زواج سوداناس

المفوضية : 305 ألف لاجىء من جنوب السودان وصلوا السودان


جنوب السودان

شارك الموضوع :

أعلنت مفوضية الامم المتحدة لشئون اللاجئين الأحد، أن عدد اللاجئين من مواطني دولة جنوب السودان الذين وصلوا إلي السودان بلغ 305 ألف شخص.

وكانت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين قالت الجمعة قبل الماضية ” إن عدد اللاجئين والنازحين جراء الأزمة في جنوب السودان تجاوز حاجز المليون ونصف المليون شخص، بحثا عن الأمان منذ اندلاع الصراع في ديسمبر 2013، وبالإضافة إلى ذلك، شُرد 2.1 مليون شخص داخل جنوب السودان”.

وقالت المفوضية “وقف عدد اللاجئين في جنوب السودان في السودان منذ شهر ديسمبر 2013، وحتى تاريخ 13 فبراير الحالي عند 305 ألف شخص”.

وأفاد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق شئون الإنسانية” اوتشا”في نشرته الأسبوعية التى تلقت(سودان تربيون) نسختها الأحد، “أن أغلبية اللاجئين من جنوب السودان وصلوا إلى ولاية شرق دارفور غربي السودان بنسبة 49%، والنيل الأبيض 25% ” .

وأشارت إلى أن أكثر من 65% من اللاجئين هم من الأطفال الذين يصل الكثيرون منهم مصابون بمستويات حرجة من سوء التغذية.

وتوقعت مفوضية شئون اللاجئين، وشركاؤها استمرار تدفق اللاجئين من مواطني دولة جنوب السودان إلي السودان طوال العام 2017.

وأرجعت ذلك ” لخطورة الوضع في الدولة الوليدة التي ينتشر فيها القتال ، وكذلك ” مستويات حرجة من انعدام الأمن الغذائي في المناطق القريبة من الحدود السودان “.

وأدى اندلاع القتال العنيف في جنوب السودان في يوليو من العام الماضي، في أعقاب انهيار اتفاق السلام بين الحكومة وقوات المعارضة، إلى فرار أكثر من 760 ألف لاجئ من البلاد ، بمعدل 63 ألف شخص شهريا في المتوسط خلال النصف الثاني من العام.

وأقر السودان في سبتمبر الماضي رسمياً معاملة الجنوبيين الفارين من الحرب بجنوب السودان باعتبارهم لاجئين الامر الذي يفتح الباب امام الامم المتحدة لتقديم العون لهم وتمويل برامج الاغائة

سودان تربيون

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


1 التعليقات

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *