الفاتح جبرا

جهات نافذة


كثيراً ما نسمع خاصة في القضايا ذات الوزن الثقيل وأثناء مراحلها الأخيرة بأن هنالك جهات نافذة قد أمرت بكذا.. و(كذا) هذه لا دخل لها بالقانون أو النظام المعني بتلك المسالة والقضية، المصطلح أو العبارة ذات نفسها لا نجدها في أي من بلاد العالم المتحضر، إذ لم نسمع بجهات نافذة (خفية) في أمريكا أو بريطانيا أو كندا أو حتى البرازيل .. فمن يا ترى هي تلك الجهات النافذة التي يمكنها تحدي الدستور والقانون واللوائح دون أن يسألها أحد أو يطالب بالكشف عنها حتى يعلم (المواطن) تلك الجهات التي تمتلك شهادة بحث لهذا الوطن المنكوب.
عند التفكير في كتابة هذا المقال سألت نفسي: من أين جاءت هذه التسمية (جهات نافذة)، وأول ما قمت به هو اللجوء إلى معجم (لسان العرب) وها هي النتيجة:

(نفذ: النفاذ: الجواز، وفي المحكم: جواز الشيء والخلوص منه. تقول: نفذت أي جزت، وقد نفذ ينفذ نفاذاً ونفوذاً. ورجل نافذ في أمره، ونفوذ ونفاذ: ماض في جميع أمره، وأمره نافذ أي مطاع . . . يقال: رجل نافذ في أمره أي ماض . ونفذ السهم الرمية، ونفذ فيها ينفذها نفذا ونفاذا: خالط جوفها ثم خرج طرفه من الشق الآخر وسائره فيه . يقال: نفذ السهم من الرمية ينفذ نفاذاً ونفذ الكتاب إلى فلان نفاذاً ونفوذاً وأنفذته أنا، والتنفيذ مثله. وطعنة نافذة: منتظمة الشقين ). .

إنتهى شرح (لسان العرب) وقد فهمت منه أن (جهات نافذة) أي جهات كلامها (مطاع) وأمرها (نافذ)، وإن كان هذا هو الأمر يبقى السؤال الذي يحتاج إلى إجابة هو لماذا تتدخل هذه الجهات النافذة في أمور مكانها التحري والتحقق والقضاء؟ وهل من سند قانوني و (فقهي) لمثل هذه التدخلات؟ ثم – وههذا هو الأهم – لماذا تخفي هذه (الجهات النافذة) نفسها طالما أن (الأمر عام) والقضية قضية (بلد) وليست أمر خاص؟ أوليس لأي مواطن الحق في معرفة من الذي أوقف قراراً ما؟ أو الذي أصدر أمراً ما؟ أو أمر ببطلان إجراءاً ما؟ ولماذا تبقى هذه الجهات جهات (نافذة خفية) وإلى متى؟

أرشيف (الأخبار) ملآن بتدخل هذه (الجهات النافذة) في أمور كثيرة آخرها هذا الخبر الذي يخص (مسألة شتول النخيل الأخيرة )، إذ جاء في الأخبار التي تناقلتها صحافة الخرطوم أن هنالك (جهات نافذة) قد أمرت بعدم إبادة الشتول؟ (وبعد داك تمت إبادتها) ولنا ومن حقنا أن نتساءل هل أمرت أيضاً تلك الجهات النافذة بإبادة الشتول (وغيرت رأيها وللا شنو الحاصل) .. ما أنحنا قاعدين متفرجين والعلماء المفروض يقرروا في المسالة دي برضو (متفرجين) وبعدين كدي نفـترض إن (الجهات المتنفذة) دي القرار بتاعا كان خطأ وعمل (كارثة) ورحنا في ستين داهية (الكتلنا ما نعرفو)؟؟؟!!

ليست هي بالطبع المرة الأولى التي تتدخل فيها (جهات نافذة) في أمر يهم أمر هذا البلاد ومن المفترض فيه أن يسير وفق الإجراءات والضوابط فقد تدخلت جهات نافذة حتى في (كرة القدم) … يعني (في اللعب ذاااتو) ففي عدد 22 نوفمبر 2015 من صحيفة الصدي جاء:
: ( إتحاد كرة القدم السوداني يمضي في ترتيباته لإقامة قمة الممتاز اليوم وفق ضوابط أمنية مشددة..العديد من الشائعات انطلقت أمس وأشارت إلى أن تأجيل جديد في الطريق إلى قمة الممتاز مثلما جرت تحركات قوية من جهات نافذة من أجل إلغاء المباراة).

ملخص القول إن هنالك (جهات) يا سادتي تسمى (جهات نافذة) هذه (الجهات) توجد في المركز وكل الولايات ..لا تخضع توجيهاتها بل قل أوأمرها لأي قانون كان .. جهات يمكنها حتى محاولة التأثير على العدل والقضاء (وده ما كلام جايبو من عندي) فقد قاله وزير العدل الأسبق مولانا محمد بشارة دوسة وهو يتحدث عن قضية الأقطان (الشهيرة) أمام البرلمان في 21 أبريل 2014 حيث اتهم جهات –لم يسمها- بممارسة ضغوط مختلفة أثناء سير التحري على الوزارة وعليه لتسوية القضية ولسحب الملف من المحكمة !! (شفتو كيف؟) !!!

كسرة:
إذا وزير العدل بيقول في جهات (أكيد نافذة) بتضغط عليهو عشان (ما يعدل) أها تاني في شنووووو؟

• كسرة ثابتة (قديمة):أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو؟83 واو – (ليها ستة سنوات و 11 شهر) ؟

• كسرة ثابتة (جديدة):
أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو؟ 42 واو (ليها ثلاث سنوات وستة شهور)

ساخر سبيل – الفاتح جبرا
صحيفة الجريدة


تعليق واحد

  1. قديما قيل عندما تقع جريمة فتش عن المرأة…..
    في السودان …جهات نافذه فتش عن طه..!!!