سياسية

اكتشاف معبد أثري بمنطقه جبل (أم علي)


تمكّنت أتيام المسوحات الأثرية العاملة ضمن البعثات الأثرية المُشتركة للمشروع القطري للآثار من اكتشاف معبد أثري مكتمل يرجع تاريخه لأكثر من (2000) عام قبل الميلاد بمنطقة جبل (أم علي) حوالي (75) كلم شمال شندي.
وقال وزير الاستثمار والصناعة والسياحة بنهر النيل المهندس محمود مُحمّد محمود “إنّ اكتشاف المعبد الأثري تمّ بجهد وخبرات سُودانيّة خالصة عبر مركز أبحاث ودراسات الآثار بجامعة وادي النيل تحت إشراف أجهزتنا المختصة وبتمويل قطري”، وأوضح أنّ مُختصين أرجعوا تاريخ المعبد المكتشف لأكثر من (2000) عام قبل الميلاد، وأضاف: “يُعد المعبد واحداً من آثار الحضارة المروية الضاربة في الجذور والقدم”، وَأَفَادَ الوزير بأنّ الدراسات الأولية تُشير لوجود مدينة ملكية كاملة مقبورة داخل الأرض بموقع المعبد المُكتشف، وتوقّع أن تسهم هذه الاكتشافات في فك طلاسم الحضارة المروية، وأكّد تواصل الدراسات والمُسوحات الأثرية بالموقع لمزيدٍ من الاكتشافات من قِبل البعثات الأثرية العاملة ضمن المشروع القطري للكشف الأثري وصيانة وترميم الآثار على نطاق (390) موقعاً بالولاية.

الانتباهة


‫2 تعليقات

  1. سيروا بالتوفيق إن شاء الله واحموا أعمالكم من الحاسدين المدمرين اللصوص، السياحة أكبر مورد في العالم الآن للإقتصاد وعليها قامت دول فمزيدا من الجهد وافتحوها للعالم وشيدوا فنادقكم واستراحاتكم ومستلزماتها من مواصلات وكهرباء وبنية تحتية وإضاءات حديثة.