زواج سوداناس

بطاقة إنتاجية تصل لـ(300) الف طن سنويا شركة سعودية تستثمر في مجال صهر النحاس بالسودان



شارك الموضوع :

وصف وزير المعادن د. احمد محمد الصادق الكاروري مشروع استغلال خام النحاس الموجود بمربع الامتياز التابع لشركة أرياب للتعدين؛ بأنه أحد المشاريع الكبرى بالبلاد، لجهة عدم الوجود لصناعة النحاس والحديد في السودان ودول الإقليم المجاورة .
ودعا الوزير – خلال لقائه اليوم الشيخ فهد العنزي رئيس مجلس إدارة شركة صهر النحاس السعودية؛ وأحد ملاكها: – المستثمرين السعوديين للدخول في صناعة النحاس في السودان كخطوة أولى يمكن بعدها الانتقال الى صناعات أخرى قريبا، مشيرا إلي أن الاستثمارات السعودية ستجد كل الدعم من السودان .
من جانبه؛ كشف رئيس مجلس إدارة شركة صهر النحاس السعودية – في تصريحات صحفية عقب لقائه الوزير – عن تعاون بينهم وشركة أرياب للعمل في مجال التنقيب؛ واستخراج خام النحاس وشحنه للمملكة العربية السعودية للمصهر الشركة المتواجدة في مدينة ينبع والتي تبعد عن مدينة بورتسودان حوالي (400) كيلو والذي يعد المصهر الأول من نوعه في الشرق الأوسط بطاقة إنتاجية تصل الى (300) الف طن سنوي ، مشيرا الى أن هذا الاستثمار يضم الى جانب السعودية الإمارات واليابان .
لافتا الى أن هذا المشروع سيرى النور وتخدم السودان والمملكة العربية السعودية والتحالف القائم بينهما في هذا المجال والمجالات الأخرى .
من جهته؛ أوضح مدير شركة أرياب للتعدين نصر الدين الحسين؛ أن الجانبين وقعا مذكرة تفاهم تؤطر لعلاقة مستقبلية بين شركة صهر النحاس وشركة أرياب في مجال استخراج واستخلاص وتصنيع خام النحاس، مشيرا الى أن هذه المذكرة هى بداية يوقع بعدها الطرفان خلال (4) أشهر العقد النهائي؛ تمهيدا لبدء العمل في هذا المشروع .
وكشف عن أن احتياطات شركة ارياب من النحاس والمعادن المصاحبة في أربعة مواقع تقدر بـ(17) مليار دولار، مشيرا الى أن العمل والبحث سيتواصل في بقية المواقع التى تقدر فيها احتياطات النحاس بـ(5) ملايين طن .

سونا

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


2 التعليقات

      1. 1
        wad nabag

        اليس من الافضل والايسر صهر النحاس داخل السودان وتصديره في شكل قضبان او صفائح واسلاك الي السعوديه واليابان وتشجيع صناعات محليه وسعوديه تحتاج النحاس كماده خام !!! نحن نرحب بالاستثمارات السعوديه كمرحله اولي للتعدين في خام النحاس باي صوره وفقا لتكاليف الانتاج ولكن …في مرحله مابعد اكتفاء السوق السعودي لابد من صهر النحاس بالداخل لزياده قيمه المنتج والدخل القومي وتشجبع الصناعاات المحليه وزياده اربباح المستثمرين..

        الرد
      2. 2
        ام محمد

        شكراً wad nabag
        نفس رأيك …لماذا لا يكون المصهر في السودان و بالتالي نصحح أخطائنا السابقة في تصدير اللحوم..الجلود …الصمغ العربي…القطن في صورة مواد أوليه…و نفقد القيمة المضافة

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *