زواج سوداناس

رونالدو يجني مليار دولار من”نايكي”..ويساهم في 6%من قيمتها السوقية!



شارك الموضوع :

في عام 2016 أعلنت شركة “نايكي” الأميركية عن توقيع صفقة رياضية مع النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، وبحسب موقع “هوكيت” للإحصاءات الرياضية فإن القيمة المالية قد تصل إلى حاجز المليار دولار. كيف تحصل الشركة على الأموال وكيف يستفيد رونالدو من هذه الصفقة الأقرب إلى التجارية؟

صفقة تجارية
بدأت علاقة الرعاية بين شركة “نايكي” ورونالدو في عام 2003، وهو العام نفسه الذي شهد انتقال النجم البرتغالي إلى مانشستر يونايتد الإنكليزي، ثم توجه إلى ريال مدريد الإسباني وما زال معه حتى اليوم. خلال كل هذه السنوات ارتدى رونالدو أكثر من 60 تصميماً رياضياً للشركة الأميركية وقدرت الفترة بحوالي 13 سنة متتالية.

وقبل نهاية عام 2016 كشفت مجلة “فوربس” الاقتصادية عن أن الصفقة التي عُقدت بين رونالدو و”نايكي” أشبه بمقامرة محسوبة تدرُ الأموال للشركة عبر استثمار صورة رونالدو الدعائية من خلال وسائل التواصل الاجتماعي. وفي هذا التقرير الذي نشرته أشارت إلى أن أرباح الشركة قد تصل إلى حاجز نصف مليار دولار أميركي.

ويُعتبر رونالدو من أكثر الرياضيين المؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي والذي يملك شعبية كبيرة، الأمر الذي يدفع بالشركات العالمية لاستغلال هذه الشعبية من أجل توظيفها في أغراض تجارية بحتة. ويقول مؤسس موقع “هوكيت” لمجلة فوربس الاقتصادية العالمية: “يتفاعل الجمهور مع رونالدو على مواقع التواصل الاجتماعي بشكل هيستيري ومُميز، خصوصاً مع متابعة حوالي 240 مليوناً على كل حساباته الرسمية”.

وفي هذا الإطار كشفت مجلة فوربس بالأرقام آنذاك حول صفقة رونالدو وشركة “نايكي”. إذ أن 1515 مشاركة لرونالدو على مواقع التواصل الاجتماعي في أول 11 شهراً من صفقته مع “نايكي” تضمنت (هاشتاغ، ذكر أو شعار) الشركة الأميركية، أي بنسبة وصلت إلى 21.7% من كل مشاركاته الإلكترونية.

أرقام وإحصاءات رقمية
كشف موقع “هوكيت” مؤخراً عن أن رونالدو حقق أرباحاً مالية لشركة “نايكي” في عام 2016 حوالي نصف مليار دولار، وهو الأمر الذي تنبأ به الموقع بالإضافة إلى مجلة “فوربس” أيضاً.

كيف يمكن تفسير تحقيق مجلة فوربس؟ الأمر سهل للغاية، أولاً يملك رونالدو 260 مليون متابع على مواقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك، إنستغرام، تويتر)، وكان أضاف مع نهاية عام 2016 حوالي 65 مليون متابع، في وقت يملك النجم البرتغالي حوالي 120 مليوناً على موقع “فيسبوك” فقط (رقم قياسي عالمي).

من هو موقع “هوكيت”؟ يعتبر الموقع الأول على صعيد الإحصاءات الرقمية عبر وسائل التواصل الاجتماعي ومدى تأثير الشركات التجارية عبر استخدام هذه الوسائل، وهو يحتسب قيمة كل شركة تجارية بحسب طريقة الترويج والقيمة الفعلية في السوق وأخيراً مشاركات رواد وسائل التواصل الاجتماعي.

ووفقاً لموقع “هوكيت” المتخصص، نشر رونالدو 1703 (منشور، صورة، فيديو وغيرها) على مواقع التواصل الاجتماعي في عام 2016. وتفاعل مع هذه المنشورات حوالي 225 مليون شخص (إعجاب، إعادة نشر، إعادة تغريد، مشاهدة فيديوهات).

أين دور “نايكي”؟ ظهر شعار الشركة الأميركية في 347 منشوراً من أصل 1703، ونسبة التفاعل مع الـ 347 منشوراً وصلت إلى حوالي 477 مليون مشاركة. أي أن أي شيء متعلق بـ “نايكي” شاهده حوالي نصف مليار شخص في منشورات رونالدو، وهو ما أدخل نصف مليار دولار إلى “نايكي”.

أموال ضخمة وانخفاض في القيمة
ما تحدثت عنه مجلة “فوربس” في نهاية عام عن مليار دولار أرباح، تُرجم في عام 2017 على أرض الواقع. الصحف العالمية الرياضية تكشف الأن عن أن قيمة عقد رونالدو مع شركة “نايك لامس المليار دولار والرقم المتوقع حالياً هو حوالي 992 مليون.

عندما تتحدث شركة عن عقد يساوي مليار دولار مع لاعب كرة قدم، يبدو للرأي العام أن الأمور تسير في أحسن الأحوال للشركة الأميركية لناحية المبيعات وقيمتها في السوق التجارية. لكن موقع “هوكيت” يؤكد أن شركة “نايكي” شهدت هبوطاً في قيمة السوق (قيمة الأسهم) بنسبة مرعبة وصلت إلى حوالي 19%، ولكن ليس بسبب النجم البرتغالي رونالدو.

والمثير أن الشركة الأميركية نفسها أعلنت في تقريرها المالي السنوي عن ربح مادي في عام 2016 وصل إلى حوالي 32.4 مليار دولار أي زيادة بنسبة 6% عن عام 2015. يُضاف إلى ذلك قيمة السوق التي تحدثت عنها شركة “فوربس” مؤخراً.

بحسب تقرير “فوربس” عن أقوى الشركات التجارية الرياضية في العالم، تصدرت شركة “نايكي” بقيمة سوقية تصل إلى حوالي 15.9 مليار دولار. وشهدت الشركة ارتفاعاً في الأرباح المالية من 16 إلى 24 خلال السنوات الخمس الأخيرة، ولو قمنا بعملية حسابية ومقارنة ما حققه رونالدو للشركة مقابل قيمتها في السوق يتضح أن رونالدو يساهم بحوالي 6% من قيمة “نايكي” في السوق، وهي نسبة خيالية بالنسبة لرياضي واحد فقط.

العربي الجديد

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


2 التعليقات

      1. 1
        khidir

        اسمها نايك انتو مالكم متحسسين من ألأسم… دا اسم عجمى عادى nike

        الرد
      2. 2
        أب لمبة

        الاسم كما قاله خدر
        نفس اسم تلميذ ديدات ذاكر ….

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *