رأي ومقالاتمدارات

د. أمين حسن عمر: الزواج بغير إذن الولي جائز


حديث المنابر .. حول شؤون المرأة
لا أدري لماذا يحدث كل حوار أو حديث عن حقوق المرأة أو مساواتها بالرجل تحسسا كبيراً عند طوائف من علماء المسلمين وعامتهم. ما هو سبب هذا التحسس؟ وما هو تفسيره؟ وأعجب من ذلك أن هؤلاء لا يفقهون أن واحدة من أكثر ثورات الإسلام التحريرية هي ثورته لتحرير المرأة التي كانت توأد وتورث كالمتاع ، ويتولى غيرها كل شأن خاص بها، فهي وما ملكت حق لأوليائها، يفعلون فيها ما يشاؤون .. وليقرأ القاريء القرآن متدبراً ولينظر كم كانت قضية رد حقوق المرأة وإعتبارها وكرامتها واحدة من القضايا المركزية في سعي القرآن لبناء المجتمعات على الحق والعدل.
وقد ثار في الأيام الماضيات جدل كبير حول تعديلات دستورية أودعت في منضدة الهيئة التشريعية، ولاشك أن الحوار والمراجعات مهمه ومطلوبة عند النظر في شأن القانون الأساس المنظم لشأن الدولة والمجتمع بيد أن الحوار عندما جاء لمسألة المرأة دخل في دوائر الانفعاال والتشكيك وأخشى أن يذهب به البعض إلى التكفير.

هل تتساوى المرأة بالرجل؟

أليس من المثير للتعجب أن يُسأل مثل هذا السؤال؟ أو ليس الأعجب أن يستنكر البعض ورود نص دستورى لتأكيد ذلك؟ ما أحسبه إحسانا للظن ممن يحاول أنه يقرأ أو يسمع جيداً ، وإلا فكيف يستنكر أحد من الناس أمراً أكدته نصوص القرآن مراراً وتكراراً ، وأصبح من الأمور المعلومات من الدين بالضرورة ،لا شك عندي أن من يماري في مبدأ مساواة الرجل والمرأة يعاني من خلل في فهم العقيدة والشريعه كلاهما. فالله سبحانه وتعالى الذي خلق الرجل والمرأة من نفس واحدة جعلهما متساويان في الإنسانية التي مرجعها إلى أصل واحد ونفس واحدة، جعلهما مكلفين بذات التكاليف الأخلاقية والعملية مع أختلاف التكليف على مقتضى الحال، وإختلاف التكليف على مقتضى الحال يسرى مع إختلاف الحال ، فهو يسري بالإختلاف بين الرجل والرجل وبين المرأة والمرأة ، وبين الرجل والمرأة ، فالتكاليف منوطة بالحال وبالقدرة وبالإستطاعة وبالملاءمة . أويظن أحد من الناس بأن الله سبحانه وتعالى الذي كلف الذكر والأنثى بذات التكاليف ووعدهما بذات الثواب وأوعدهما بذات العقاب، سوف يجعلهما غير متساويين في القدره والتمكين ثم يجعلهما متساويين في الثواب والعقاب. وهذا بلا شك أمر لايخامر العقل الرشيد ، فما كان لله أن يظلم المرأة بأن يجعل حظها منقوصها من العقل والقدرة كما يدعون ، ثم يجعل الحساب للمرأة والرجل سواء بسواء. إن هذا الفهم أدنى نسباً للفهم الجاهلي وليس للفهم الإسلامي . فالجاهلية ارتبطت بالنظرة الدونية التي تنتقص من دور المرأة ومن مقدارها وكرامتها ، بل وتسلب منها حق الحياة لأتفه الأسباب ، أو ترثها كما يورث المتاع. وجاء القرآن ليعٌلم الناس أن النساء شقائق الرجال . والشق هو النصف المكافيء والمكمل لنصفه الآخر. والناس تلحظ أنه إن لم يكن شق الإنسان مكافئاً ومساوياً لشقه الآخر تعسرت حركته ، واختل مشيه إلى ما يمشي إليه. ولذلك فإن قضية إتزان المجتمعات وتسريع مسيرتها نحو النهضة والتقدم الإنساني لن تتيسر والمجتمعات المسلمة تشهد إختلالا في وضع المساواة بين شقي المجتمع الرجال والنساء ، ذلكم لأن تصحيح المفهوم لهذه العلاقة بين المرأة والرجل هو الذي وحد الجماعة المؤمنة أول أمرها وهو الذي سيوحدها ويقويها في زماننا هذا المشهود . وقد عجبت لمن يستشهد من فوق المنبر بأية (وليس الذكر كالأنثى) والعبارة بلا شك صحيحة ، فليس الذكر كالأنثى وليس كل ذكر كالذكر الآخر ، وليس كل أنثى كالأنثى الأخرى ، والعبارة منسوبة لإمرأة عمران وهي إشارة إلى أن عمل المرأة في العبادات والتكاليف يكيفه حالها، وكذلك هو الأمر في شأن الرجل ، وهو الحال في إختلاف الحال بين رجل ورجل ، وإمرأة وإمرأة فالعبرة بإختلاف الحال والقدرة والإستطاعة ، سواء كانت بسبب إختلاف النوع أوبإختلاف الخلقة ، ولكن ذلك لم يذهب بالناس لجعل حقوق الأسوياء من الرجال في الخلقة أكبر من حقوق ذوي الإعاقة . ولم يجعل الرجل القوى أولى بالحقوق من الأضعف منه . ثم أن نوع المرأة لا يجعل وضعها ضعيفاً في كل الأمور ، بل أن أموراً كثيرة المرأة فيها أكثر قدرة وتأهيلا من الرجال ، وهذا هو معنى التفاضل . فالرجال مفضلون على النساء في أمور كثيرة ، والنساء يفضلن على الرجال في أموركثيرة ، وليس هذا الأمر بمضطرد دائماً ، فلئن كان الرجال في العموم أقدر على تحمل المشاق ، فكم من إمرأة تفوق آلاف الرجال تحملاً للمشاق . والقراءة لقوله تعالى (فضل بعضكم على بعض) قراءة تفاضل لا تفضيل. ومن قال أن المساواة التي يريد التعديل الدستوري تأكيدها هي مساواة التماثل لا مساواة التفاضل . أن المراد من كلمة المساواة هي الحق في أن لايحرم إنسان من تحقيق مراده إن كان هذا المراد مشروعا ، وكان هو أو هي راغب وقادر أو راغبة وقادرة على العمل للحصول عليه أو تحقيقه ، ثم أن توافقات المجتمعات وأعرافها هى منظمة لكل ذلك إذا استقامت على الشرع الحنيف.

زواج المرأة بغير ولي :

والتعديل الدستوري المقترح لم يقل ذلك بل قال بحق الشخصين العاقلين الراشدين أن يتزوجا بمحض إرادتهما إن توافقا على ذلك. ولكن البعض أراد أن يفسر ذلك أن المقصود أنه زواج بغير ولي. وهو تفسير خاطىء لم يرد في النص المقترح ، ولكن الزواج بغير إذن الولي جائز والتعديل قد يفهم منه أن الرجل والمرأة يمكن أن يتزوجا إن كانا راشدين بإرادتهما دون حاجة إلى إرادة أخرى لتؤكد إرادة المرأة .
فالمرأة حرة إن كانت عاقلة راشدة في أن تتزوج بمن تريد . وهذا لا يعني عدم وجود أوليائها من أب وأخوة وسائر الأولياء من الذكور والإناث . وفهم هذه المسألة بل عدم فهمها مرجعه إلى عدم فهم كلمات الولي والولاية والتوالي . فالبعض كأنه يفهم أن الولي هو الآمر أو السيد ،وهذا لا يكون هذا صحيحاً إلا في حالة واحدة هي حالة العبودية التي أزالها الإسلام بتشريعه تدرجاً حتى صار كل المسلمين أحرارا بحمد الله . لكن الولي هو كل من ولي أمراً وقام به ، والولي هو القريب أوالنسيب وهو النصير والمساعد ، والولي هو الوريث كذلك ، والتوالي هو الترابط والتناصر ، والولي في النكاح هو الذي يتولى الأمر إنابة عن صاحب الشأن أو صاحبة الشأن أي هو الوكيل. والأمر لا يتعلق بوصاية على صاحبة الأمر قط ، فالحديث الصحيح إشترط الإذن في كل حال بالنطق أو الصمت ، ويبطل كل زواج قام على إجبار راشد أو راشدة على ما لايحب أو ترضى . واختلاف العلماء ليس حول أن أمر زواج المرأة ليس بتصرفها بل بتصرف الولي ، بل الإختلاف حول حتمية إشراك الولى على قول المالكية والشافعية والحنابلة ، وعدم حتمية ذلك عند الأحناف . ومن اشترطوا الولي إستندوا على الحديث “لا نكاح إلا بولي” قد أخرجه ابن حبان والحاكم وأبو داؤود وصححه الألباني. والحديث الآخر إيما إمرأة نكحت بدون إذن وليها فنكاحها باطل رواه بعض أصحاب أحمد وأبو داؤود وصححه الألباني.
ولكن من قبلوا بالحديثين واشترطوا إذن الولي لم يجعلوا أمره ملزما أو مكرهاً لها، أي لم يجبروها ولكنهم اشترطوا قبول الولي ، كما اشترطوا قبولها. يقول ابن تيمية “إذا رضيت المرأة رجلا وكان كفوءا لها وجب على وليها أن يزوجها به ، فإن عضلها أو امتنع عن تزويجها زوجها الولى الأبعد منه ، أو الحاكم بغير إذنه بإتفاق العلماء” فليس للولى أن يجبرها على نكاح من لا ترضاه ، ولا يعضلها أي يمنعها عن نكاح من ترضاه إذا كان كفوءا وذلك بإتفاق الأئمة جميعاً. وهذا يعني أن إرادتها ماضية في كل الأحوال.
أما مذهب أبى حنيفة والأحناف جميعا من بعده والذي نرجحه، فهو المذهب المعمول به في تركيا ومصر والسودان والعراق والشام وغالب دول العالم الإسلامي في الأمور العدلية والحكمية . ومذهبه بخلاف أصحاب المذاهب الأخرى، ويفسر الإمام ابن رشد إختلاف رأي الأحناف عن أصحاب المذاهب بالقول “وسبب أختلافهم أنه لم تأت آية ولا سنه هي ظاهرة في إشتراط الولاية في النكاح فضلاً عن أن يكون في ذلك نص بل الآيات والسنن التي جرت العادة بالإحتجاح بها عند من يشترطها هي كلها محتملة وكذلك الآيات والسنن التي يحتج بها من يشترط إسقاطها هي أيضا محتملة في تلك الأحاديث مع كونها محتملة في ألفاظها مختلف في صحتها إلا حديث ابن عباس( اورده ابو حنيفة كما سيأتى لاحقاً ) وإن كان المسقط لها ليس عليه الدليل لأن الأصل براءة الذمة . والأحاديث التي يحتج بها من إشترطوا الولاية حسّنها بعض أهل الحديث وضعّفها بعضهم ومنهم أئمة كبار مثل يحى بن معين ، ولكن الألباني من المتأخرين صححها وأخذ الآخرون بنصيحة وبخاصة السلفيون منهم.
أما الأحناف فقد أوردوا قول أبي حنيفة بالإحتجاج لما أختاره بالإحتجاج بقوله تعالى ” حتى تنكح زوجاً غيره” البقرة (280) وقال تعالى “فلا جناح عليكم فيما فعلن في أنفسهن بالمعروف” البقرة(234) وفي آية أخرى “ومن معروف” البقرة (240) يقول أبو حنيفة أضاف النكاح والفعل إليهن ، وذلك يدل على صحة عبارتهن ونفاذها ، لأنه إضافة إليهن على سبيل الإستقلال، إذ لم يذكر غيرها وهي إذا زوجت نفسها من كفء بمهر المثل فقد فعلت في نفسها بالمعروف ، فلا جناح على الأولياء في ذلك، وروى ابن عباس أن فتاة جاءت إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت يانبي الله أن أبي زوجنى من ابن أخ له ليرفع خسيسته وأنا له كارهة، فقال لها أجيزي ما صنع أبوك فقالت لا رغبة لي في ما صنع أبي ، قال فإذهبي فانكحي من شئت ، فقالت لا رغبة لي عما صنع أبي يارسول الله ولكني أردت أن اُعلم النساء أن ليس للآباء من اُمور بناتهم شيء . يقول أبو حنيفة والإستدلال به من وجوه أحدها قوله عليه الصلاة والسلام “فانكحي من شئت” وقولها في ذلك ولم ينكر عليها فعلم أنه ثابت إذ لم يكن حقها ثابتا لما سكت عنه. و الثالث قوله أجيزى ما صنع أبوك فيه دليل على أن عقده غير نافذ عليها وفيه دليل لأصحابنا على أن العقد يتوقف أيضاً ، وفي البخاري ” أن خنساء بنت حذام أنكحها أبوها وهي كارهة فرده النبي صلى الله عليه وسلم، وقد روى أن إمرأة زوجت بنتها برضاها فجاء الأولياء وخاصموها إلى على رضي الله عنه فأجاز النكاح، وهذا كما يقول أبو حنيفة دليل الانعقاد بعبارة النساء ، وأن عليا أجاز النكاح بغير ولي ، لأنهم كانوا غائبين . والمرأة إن تصرفت في شأنها وفي خالص حقها ولا ضرر فيه لغيرها فينفذ كتصرفها في مالها ، إلا أن أبا حنيفة يشترط الكفاءة ، فهو يقول أن الكفاءة حق الأولياء لأنه يضرهم أن تتزوج بغير كفوء ، وتعليق أبو حنيفة على الأحاديث المروية فمن اشترطوا الولاية هو ما يلى ” وأما ما ذكر من الأحاديث معارضة بما روينا فإما أن يرجع للقياس – وهو لنا – أو أن يوفق بين الحديثين فيحمل ما رويناه على الحرة العاقلة البالغة وما رويتموه على الأمة توفيقا ، كيف وقد ورد في بعض الروايات ” أيما أمة أنكحت نفسها” فيحمل المطلق على المقيد أو يرجح والترجيح معنا، لأن ما ذكرناه سالم عن الطعن وما رواه مطعون فيه . فقد حكى عن أبي العباس المروزي قال ” سمعت يحي بن معين يقول ثلاثة أحاديث لم تثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام ” كل مسكر حرام” ” ومن مس ذكره فليتوضأ” ” ولا نكاح إلا بولي وشاهدي عدل” ووافقه على ذلك أحمد بن حنبل واسحق بن راهوية . وعلى أن القول أ، المرأة ولية بنفسها فلا يكون نكاحاً بغير ولي فلم قلتم أنها ليست ولياً؟ ولو قلتم ذلك استغنيتم عن الحديث ، وكذا الحديث الآخر من رواية سليمان بن يسار وهو ضعيف ضعفه البخاري وأسقط روايته . وروي أن مالكاً وابن جريح سألا الزهري ( وهو مذكور من رواته ) عن هذا الحديث فلم يعرفه ، والراوي إذا أنكر الخبر دل على بطلانه. ولأن مذهب عائشة رضي الله عنها جواز النكاح بعبارة النساء ، فإنها زوجت بنت أخيها عبدالرحمن حين غاب بالشام ودل فعل عائشة على عدم صحة الحديث وروايتها له (وهى مذكورة من رواته ) أو على نسخه .
وتلخيصا للإطناب فإن زواج المرأة بغير ولي جائز على مذهب أبي حنيفة الذي هو مرجع الأحكام القضائية والعدلية في غالب البلاد الإسلامية بما فيها السودان. وعجيب أن يدعى أحد أن الأمر مجمع عليه عمليا فهذا إفتيات على الحق فإختلاف الأحناف فى ذلك معلوم إلا أن يزعم ذلك الأحد أنه إختلاف لا يعتد به ولا يدفع دعوى الإجماع فإن قال بذلك فالأولى عدم الإعتداد بزعمه هذا ، بل أن حتى علماء الحنابلة ومنهم ابن قدامة يقول أن الزواج بغير ولي إذا أجازه الحاكم أي السلطان فهو جائز. لأن السلطان له الولاية العامه . وهل من سلطان أعلى من الدستور والقانون ؟ بيد أنى أقول في خاتمة المقال إن ما أثير من زوبعة ما كان له من لازمة أو لزوم ، فإن أهل السودان بترابطهم وتناصريظن بهم أنهم سيراعون حرية المرأة أن تتزوج بمن تشاء إن كانت راشدة عاقلة ، وكان من تختاره مكافئاً لها في العقل والرشد. وأن أعراف أهل السودان تجعل الزواج شأناً أسرياً يحرص فيه الناس على التوافق والتراضي. وأما إن وقع نزاع فالأولى بنفاذ تصرفه هي المرأة صاحبة الشأن في نفسها ومالها ، وليس لولي أن يعضل أو يجبر إبنته على ما تكره وما لا تريد..

د/ أمين حسن عمر


‫33 تعليقات

  1. هذا زمانك يامهازل فامرحي حتى الشويعي يفتي في الدين كل منك يامحاسن 27

  2. الكبير كبير والله.. نحيي الدكتور أمين حسن عمر. وعصام أحمد البشير ورهطه ليس أفقه من حمار أبي حنيفة.

  3. اها يا خلق الله الزول الممسوخ دا يردو عليه كيف…يكفي انك كوز وكفي

  4. انت ماعندك موضوع والله ترضي بنتك ولا اختك تجيك حامل وتقول ليك انا عرسته ياخ دي فوضه كيف الاب اتعب اربي والام تتعب وهم اتزوجو بدون اذنهم انتو جنيتو والله والله دا ماكلام زول عاقل

  5. اقرأء سوره النساء وتعال اتكلم اقرا القران وتعال افتي ياخ دا كلام المسيحي م بقولو كيف يعني بدون اذن الولي طيب كدا ياداب اللعب حا ابدا وياداب البتزوجها وتحمل واخليها وتتبهدل وابوها اكتلها ولا اخوها اكتلو واكتلها انتو قايليين البلد مافيها رجال ولا شنو والله لو دا قراركم ودي سياستكم لكم دينكم وللمواطن دين وانتو عارفين الرجال الفي البلد والمجتمع الاسري مابمشو بالكلام دا والبغلط بنضبحو وانتو لو رجال انزلو الشارع بدون حرس وسلاح عشان تشوفو في واحد منكم برجع من كبيركم لي صغيركم انزلو لينا الشارع ياخ انتو غجر البشير حكم 27 سنه قبل ما الدونا زاتو عملتو شنو خربتو البلد وقعدتو خالدين في نار جهنم انشاء الله الله مابنسي

  6. عصام البشير متسلق وكل زملاء الدراسة منذ المراحل الابتدائية يعرفونه فقد تم قبوله بالمدارس الثانوية الصناعية بسبب ضعف تحصيله الدراسي وبقدرة قادر تم تحويله بالواسطة الى المدارس الاكاديمية القسم الادبي وامتحن الشهادة السودانية ,وتخرج بشهادة مقدوودة ونسبتها لم ترقى لدخول اي مرفق تعليمي بالسودان واعتقد ان البرفسير حسن مكي عندما ذكر ان بعض علماء السودان راسبيين في امتحان الشهادة السودانية يعلم الكثير من منهم وعصام وخطبه في جامع العمارات وخطبه الحاليةفي جامع النور تصيبك بالدهشة والتحول الحاد في اتجاه بوصلة المصالح الشخصية —-

    1. شكلو كلامك دا كلو كذب في كذب.

      يا اخي سيب الدجل، اختلف مع عصام البشير زي ما انت عايز بس ما تكضب. وبعدين احنا استفدنا شنو من الكلام التافه دى.

      والراجل خطبو في يوم الجمعة من انجح الخطب مش في السودان بس، بل على مستوى العالم… حتى لو اختلفنا معاهو في الرأي… كلام رصين متصل ومتسلسل بشكل منطقي بدون تأتأة أو فأفأة

  7. برشلونة ( لم ) تجد بديل أنسيتا ..

    الإخوان ( وجدوا ) بديل شيخهم ..

  8. التعديل الدستوري يصب في خانة تحول السودان من دولة شمولية الى دولة مدنية تراعي حقوق الاقليات وتدعم المرأة وتشيع حرية التدين والرأي ودي خطوة ايجابية لكن هيئة علماء السودان مصرة على معارضة جهود التقدم وتطور القوانين والاحكام
    وحقيقة ان اي دولة يحكمها رجال الدين لا يمكن ان تكون في يوم ما دولة مدينة بها مساواة بين كافة المجتمع بمختلف اهوائه واعراقه واديانه
    فاول خطوة للتقدم هي التخلص من سيطرة وتأثير هيئة العلماء

  9. أولاً متي قامت هذه الثورة من أجل النساء في بلاد المسلمين؟ (هذا تدليس) ، بل هو شرع البارئ بعدم قتل المواليد من الإناث بسبب الخوف على العرض وعدم قتل الأولاد عامة بسبب خوف الإملاق(الفقر) ، وعلي ضوء هذا التشريع فلم يكن المسلمون في حاجة إلى ثورة من أجل الإناث.
    ثانياً هل نترك كلام الله تعالى (الرجال قوّامون علي النساء) ، وحديث الرسول صلى الله عليه وسلم (أيّما امرأة نكحت بغير إذن وليها فنكاحها باطل)، ونتبع تشريع شيخك الهالك هو وتشريعه الضال.
    ثالثاً متي كنت من العلماء واين درست العلوم الشرعية وبأي شهادة ودرجة فقهية أكرر فقهية تخرجت؟.
    رابعاً ثم ان جملة (استوصوا بالنساء خيراً) ألا تدل علي الوصاية؟
    خامساً هل الوالي أو الحاكم أو القاضي لا يعتبر ولي في نظرك؟
    سادساّ المذهب السائد في السودان ومعظم إفريقيا ومعظم دول العالم التي تدين بالإسلام هو المالكي إن كنت لا تعلم وأنت ، قطعاً لا تعلم .
    و أواصل،،،،

  10. أولاً متي قامت هذه الثورة من أجل النساء في بلاد المسلمين؟ (هذا تدليس) ، بل هو شرع البارئ بعدم قتل المواليد من الإناث بسبب الخوف على العرض وعدم قتل الأولاد عامة بسبب خوف الإملاق(الفقر) ، وعلي ضوء هذا التشريع فلم يكن المسلمون في حاجة إلى ثورة من أجل الإناث.
    ثانياً هل نترك كلام الله تعالى (الرجال قوّامون علي النساء) ، وحديث الرسول صلى الله عليه وسلم (أيّما امرأة نكحت بغير إذن وليها فنكاحها باطل)، ونتبع تشريع شيخك الهالك هو وتشريعه الضال.
    ثالثاً متي كنت من العلماء واين درست العلوم الشرعية وبأي شهادة ودرجة فقهية أكرر فقهية تخرجت؟.
    رابعاً ثم ان جملة (استوصوا بالنساء خيراً) ألا تدل علي الوصاية؟
    خامساً هل الوالي أو الحاكم أو القاضي لا يعتبر ولي في نظرك؟
    سادساّ المذهب السائد في السودان ومعظم إفريقيا ومعظم دول العالم التي تدين بالإسلام هو المالكي إن كنت لا تعلم وأنت ، قطعاً لا تعلم .
    و أواصل،،،،
    واي عقوق هذا إذا كان أحد الوالدين لا يأمر في ولده وبئس التشبيه ان جعل أمرك على ولدك عبودية ، فإنها لاتعمي الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور(تدليس).

  11. التحية والتجلة للدكتور امين لقد كفي ووفي في هذا الموضوع. فعلا بعض من علمائنا عقولهم متجمدة وثابتة علي فكر الجاهلية التي كانت تتضهد المراة وهم فقط يقراؤن القرآن بصوت جميل ولكنهم لايتدبرونه ويحفظون خطب لا يدرون ما معناها ويعتمدون علي احاديث ضعيفه وللاسف ليس فينا من يتدبر القرآن ويحاول فهم معانيه الصحيحة وكلنا اعتمدنا علي التفسيرات القديمة التي اثبتت الايام ان بعضها غير صحيح ولا يتطابق مع واقع تطور العلم وقد اثيت بعض من علماء هذا الزمن ان هناك بعض التفاسير التي اريد بها التقليل من شان المراة ودونيتها كحادثة الافك والحديث علي لسان السيدة عائشة رضي الله عنها عن حادثة الافك وهو ليس بحديث اذا كان كل ما قاله الرسول يسمي حديث لان الرسول لم يرويه بل السيده عائشه حسب الزعم وقد اثبت ان الحديث غير صحيح ومن الاسرائيليات وسورة النور ايضا لاتتحدث عن حادثة الافك وانما هي توجيهات عامة للمهاجرين والانصار في مجمتع المدينة الاول. والمجال لايسع هنا لمزيد من التفاصيل

  12. برغم ان المقال واضح الا ان البعض لم يفهم بعد. ببساطة الولي باعتباره الوكيل اذا كان الاب او الاخ هو من توكله المراة نيابة عنها ولكن ليس له الحق في ان يرفض الزواج لانه حق المراة شرعا. واذا رفض الولي والمراة موافقه يجوز لها ان تلجأ للسلطان او لعمها او اقرب ولي اذا رفض الاب مثلا .وهذا البند في الدستور لايلغي الولي ولكن يوضح ان ليس للولي ان يرفض الزيجة اذا كانت صاحبة الشان موافقه عليها

  13. مجرد سؤال نحن الرجال قاعدين نكلم آباءنا عند ما نريد ان نتزوج واحيانا كثيره نرضخ لرأى الوالد فى الاختيار بل الوالده كمان المشكلة شنو يا ناس .؟

  14. التمسك بالعادات والتقاليد في السودان ستحد من حدوث امور هكذا ولكن مدي الوعي لدي الاهل هو الذي يحدد مدي سير العمليه التربويه في الاسره
    الاسلام كفل لها الحقوق ولكن وجود الولي له تبعيات في حالات الطلاق والشجار بين الزوجين يالشيخ. والله اعلم

  15. والله ايامكم بقيتوا تفصلوا في الدين علي كيفكم
    تحللوا وتحرموا

  16. كـل من هب و دب و سبق اسمه حرف الدال يجعل من نفسه الشخص الناصح المتزن الكلام و الذي لا يقوول الا الحق او ما يقووله ليس بخطأ.
    ان كااان الامر يتعلق بالزواج في الدين فديننا لم ينزل ناقصا او حسب فهمك د . اميين ليس مواكبا للتطور و التمدن حتى تفتي فيه و تملي علينا بافكار لا يرضخ لها الا جاااهل بديينه.
    و ان كاااان من منظوور العادات و التقاليد فهنا يكفييييني اضحك حد السخرية على ما قلت و ازيدها بقلبة ( الهووبة) من شدة الضحك.
    من يمتثل لكلاامك لانك دكتور و بروف و مثقف سواء ذكر او انثى هو عاق للوالدين و انت تعرف من هما الوالدين يا الباحث عن التمدن و الحريات بطمث حقوقهما عليييك لأنها باتت قديمة غير مواكبة للعصر الحالي .

  17. طبيز
    اها دا الشيوعي كمان بقى يفتي
    الرويبضة
    والله محن
    الله يكون في عوننا

  18. ياكبريت والله لم اقل الا حقا واسال مولانا او اي واجد من تندلتي او ابحث في سجله الدراسي بمدرسة االكاملين الثانوية التي حضر اليها بالولسطة من مدني الصناعية وسجله في امتحان الشاهدة للعام 1976 موجود

  19. ياكبريت والله لم اقل الا حقا واسال مولانا او اي واجد من تندلتي او ابحث في سجله الدراسي بمدرسة االكاملين الثانوية التي حضر اليها بالولسطة من مدني الصناعية وسجله في امتحان الشاهدة للعام 1976 موجود

  20. والله الرجل لم ينطق الا بالحق….واذا كان هناك فتيات ساذجات قد يغريهن ضعاف النفوس للزواج بهن لحلاوة السنتهم…فمن باب اولي ان يغروهن لممارسة الفاحشة بدون زواج….وانت يا من سألت د.امين حسن عمر وقلت له ماذا تفعل اذا جاءت ابنتك حامل وقالت انها تزوجت….اسألك انت ماذا تفعل اذا جاءتك ابنتك حامل سفاحا ؟؟!!…المرأة البالغة الراشدة لا تفعل هكذا اشياء …وبالتالي لا يلزمها ولي لاتمام الزواج……وحتي يعرف الناس انها معركة من غير معترك…في القانون الشرعي السوداني السائد والساري الآن….اذا رفض والد الفتاة او من يقوم مقامه تزويجها بمن تريد…فإنهما يذهبان لاقرب قاضي شرعي لاتمام الزواج…والما عارف يسأل.

  21. سبحان الله يا اخوان الراجل دة اتكلم بأدلة و أحاديث في موضوع معين و أثبت وجهة نظرو أما بقية الرهط هم معلوليين فكريا. من الاحري ان لا يسب الرجل. الناس تركز في الموضوع نوعا من التحضر و احترامي للجميع

  22. عصام أحمد البشير عالم وداعية سوداني، الأمين العام السابق للمركز العالمي للوسطية، ووزير الأوقاف السوداني سابقاً، حاصل على دكتوراه في علم الحديث، والأمين العام لمنتدى النهضة والتواصل الحضاري، وعيّن في العام 2012م رئيسا لمجمع الفقه الإسلامي بجمهورية السودان.
    وزير الإرشاد والأوقاف السابق بجمهورية السودان
    بكالوريوس : جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الرياض كلية أصول الدين.
    ماجستير : قسم السنة وعلوم الحديث كلية أصول الدين جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الرياض.
    دكتوراه: قسم السنة وعلوم الحديث كلية أصول الدين جامعة أم درمان الإسلامية .

  23. أمين حسن عمر عبد الله سياسي سوداني معاصر. ولد بمدينة الأبيض بغرب السودان تلقي تعليمه الجامعي بجامعة الخرطوم العلوم السياسية. وفوق الجامعي كولومبيا ميسوري -ماجستير علوم سياسية ثم دكتوراه العلوم السياسية.

  24. امين حسن عمر اثبت جهلك وكذبك وتلفيقك ، هناك احاديث واضحة تحرم نكاح المراة دون اذن وليها وانت جاي تتفلسف يا مجرم .

  25. قال دول مدنية وفلسفة .آمين حسن عمر دكتاتوري حتى في رأيك .يكفيك تسلط في برنامج وجه النهار زول سياسة ماعندي علم .بلاش تنظير.
    وااسفي على محمد سيد حاج وموضوعية النقاش

  26. تب إلى الله نسأل الله يتوب علي آمين ويأخذ بيده.امين .لقد فقد البوصلة.
    طرقه لهذا الموضوع الشاذ .ليظهر والا انه ليس من أهل الحل والعقد.
    لكن أقل لك .حب الظهور يقصم الظهور.

  27. عصام أحمد البشير كان يعمل بالكويت قبل أربعة سنوات والكويتين طردوه أشر طرده وأمهلوه 72 ساعة لمغادرة الكويت عشان عاوز يتفلسف لهم في شرع الله ، وأمين حسن عمر ده طرطوووور ، وأتمني لو عنده بنات يتزوجوا من ورآه كل وآحده تطلع الصباح وترجع ليه بالمساء بزوجها ….
    عجائب يا زمن الشيعة نشروا منهجهم بالسودان …

  28. فما كان لله أن يظلم المرأة بأن يجعل حظها منقوصها من العقل والقدرة كما يدعون ، ثم يجعل الحساب للمرأة والرجل سواء بسواء)
    الله يحاسب كل انسان على قدر ما اعطاه وبين الرجال انفسهم تجد بينهم الضعيق والقوي والفقير والغني فالله يحاسب كل واحد فيهم على قدر ما اعطاه وما عمل فيه وليس في ذلك ظلم للمراة كما تقول!!
    (وجاء القرآن ليعٌلم الناس أن النساء شقائق الرجال . والشق هو النصف المكافيء والمكمل لنصفه الآخر)
    نعم المراة مكملة للرجل لكنها ليست مكافئة له (على العموم) هذا اذا كانت المكافاة تعني المساواة في القدرات والا كيف حصر الله انزال الرسالات والنبوة على الرجال ولم ينزلها على اي امراة وبذلك لم تحصل اي امراة على اجر نبي او رسول ؟؟؟
    (والعبارة منسوبة لإمرأة عمران وهي إشارة إلى أن عمل المرأة في العبادات والتكاليف يكيفه حالها)
    دا الكلام الصحيح الذي ينفي ظلم المراة حين خلقها الله اضعف من الرجل فهو يكلفها ويحاسبها على قدر حالتها (لا يكلف الله نفسها الا وسعها) وايضا الرجال يخلق الله بينهم الضعيف والفقير وذوي التشوهات الخلقية وليس في ذلك ظلم لهم وانما يحاسبهم الله على قدر ما عطاهم وابتلاهم به وجعل الله للمراة من العمل الاضافي الذي يتناسب مع خلقتها ما يجعلها تستطيع ان تدرك الكثير من اجر الرجال فمثلا الجهاد والقتال في سبيل الله قال صلى الله عليه وسلم عنه ان طاعة المراة لزوجها يعدل ذلك في الاجر .
    (فالعبرة بإختلاف الحال والقدرة والإستطاعة ، سواء كانت بسبب إختلاف النوع أوبإختلاف الخلقة)
    في الاول انت تريد ان تثبت تساوي المراة مع الرجل في القدرات والان تعترف ان هناك اختلاف نوع يجعل هناك اختلاف في القدرات وبالتالي اختلاف في التكاليف والاجور ف (الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما انفقوا من اموالهم) (وللرجال عليهن درجة).

    اما في مسالة اذن الولي في الزواج والذي دلت عليه الاحاديث الصحيحة فرايه ملزم والا لما كان هناك داع لاستئذانه اصلا اذا كان قراره عند الاستئذان لا يعتد به والزواج اصلا يقوم على رضى الطرفين الولي والمراة التي يراد تزويجها لكن فقط في حالة ان يكون اعتراض الولي غير مبني على شيء منطقي او شرعي وانما فقط على سبيل الاضرار بالمراة او معاكستها في امر الزواج لاي سبب كان فعلى ولي الامر تزويج المراة وتجاوز اعتراض الولي.

    ويا اخ امين نحن غير ملزمين براي اي من الفقهاء اذا كان هناك من الادلة من القران والسنة ما يثبت خطا قولهم فكل واحد منهم يؤخذ من قوله ويرد عليه فالعبرة بما جاء في القران وحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وليس بما عليه مالك او الشافعي او ابو حنيفة .

  29. تفنكروا آمين حسن عمر حيقول ما قاله علماؤنا الأجلاء حيقول قول الكيزان أن زواج الترابي أو زواج الفتاة من دون وليها يجوز كده يا ميزان أثبتوا انكم علمانيين وفأسدين تحللوا وتشرعوا حسب هواكم دي ما اول مرة قلتم المرأة يجوز لها إمامة الرجال وقلتم يجوز للمسلم تزوج من مسيحي عندي تفسير واحد للذي جعلك تفكروا بأن تغيروا قانونا من السنة مطبق من عشرات السنين في السودان كل هذا عشان ما الأسر تعطيك شواكيش يظهر أن الكثير منكم تقدم والأهل رفضوا عشان كده دايريت تحللو الموضوع عشان تخلوا البنت تمشي بنفسها وتعقد لنفسها من دون أهلها السودان ليس دولة غربية يا وسخ والقانون لو أطبق شوفوا البحصل ليكم شنوا وأتحدى قانونكم الباطل داء يا وسخ ماعندتا بنت بتزوج من دون أهلها يا وسخ قلة أدب دمرتوا البلاد والعباد كمان دايريت تغيروا دينا ؟ الشيوعيين البتكرهوهم دول وبتفضلوا المسيحين عليهم أفضل منكم لأنهم ما مسوا الناس في دينهم ولا أعرفهم انتوا فسدتم فساد ماحصل وللأسف بتدعوا أنكم أهل الدين والقرآن والشريعة والحقيقة غير ذلك مافي في السودان شريعة ولا دين إلا الفساد البلد كلها نهب وسرقة وغش وتزوير وتهريب ودق ورقيص البلد كلها صارت في عهدكم مطربين ومطربات والكوز الكبير الاسمه البشير علمتوه الرقيص انتم المادمرتوه شنوا أسأل الله الكريم ورب العرش العظيم يجيب عسكري قاطع زي النميري يعدمكم كلكم بعد أن يصادر ممتلكاتكم النهبتوها من الشعب المسكين داء يلا بلا حرية بلا ديمقراطية انتو وناس ياسر عرمان في سر واحد البشير حرامي لأنه ما بيحاسبكم كم من تجاوزات واعتداء علي المال العام نهبت والبشبر لا يحاسب إلا من يتظاهر ضد الإنقاذ دخلتم الفكر الشيعي في البلد دخلتم المجرمين السياسين في البلد دخلتم المخدرات والأسمدة الفاسدة والأدوية الفاسدة والسلع المنتهية صلاحيتها أو بها سرطنة ودخلتم الآلات والتربينات والباصات العطلانة دمرتم التعليم ومشروع الجزيرة والزراعة والثقافة والصناعة والسكة حديد وسودانير فصلتم الجنوب بعد الدمار والخراب والمال الرأح والأنفس الراحت ضيعم حلايب وشلاتين وضيعتم القفشة وأبي ولسه بتبيعوا في أراضي السودان بأرخص الأثمان خربتوا النسيج الاجتماعي وخربتوا النفوس بالجد دمرتوا السودان شوية التنمية السويتوها دي أغلبها بتاعت ناس عرب بكرا بياخزوها بعد ما يجنوا منها الأرباح الطايلة قوانين الاستثمارات غلط مافيها فايدة تعود للبلد امشوا شوفوا في إثيوبيا ومصر بتلقوا الفرق كبير الغلط كثير أخطاء طبية أخطاء هندسية وحتي الصفقات غلط وقضية شتول النخيل وغيرها كثير ونفايات مشعة بتدفن لا أحد يعرف كل شي بدخل وبيخرج لا أحد يعرف آثار بتخرج من مطار الخرطوم لا أحد يعلم جوازات سودانية مزورة في الخرطوم بتخرج وبتدخل مرة أخرى ولا يعرف لو تكلمت بجرايمكم لبكرة مابخلص والمفروض كتب الترابي دي أكلها سموم تصادر من الأسواق وتحرق لأنها آفة تحرق المجتمع والترابي أكبر ضلالي وربنا ريحنا منه لنا مات بس للاسف وسخه ملازمنا وأقصد الكيزان إسمه ملازمنا وأقصد فكره الفاسد الضال اللهم يارب عليك بالكيان واحفظ شعبنا منهم

  30. تفنكروا آمين حسن عمر حيقول ما قاله علماؤنا الأجلاء حيقول قول الكيزان أن زواج الترابي أو زواج الفتاة من دون وليها يجوز كده يا كيزان أثبتوا انكم علمانيين وفأسدين تحللوا وتشرعوا حسب هواكم دي ما اول مرة قلتم المرأة يجوز لها إمامة الرجال وقلتم يجوز للمسلمة ان تزوج من مسيحي عندي تفسير واحد للذي جعلكم تفكروا بأن تغيروا قانونا من السنة مطبق من عشرات السنين في السودان كل هذا عشان الأسر ما تعطيكم شواكيش يظهر أن الكثير منكم تقدم والأهل رفضوا عشان كده دايرين تحللو الموضوع عشان تخلوا البنت تمشي بنفسها وتعقد لنفسها من دون أهلها السودان ليس دولة غربية يا وسخ والقانون لو أطبق شوفوا البحصل ليكم شنوا وأتحدى قانونكم الباطل داء يا وسخ ماعندتا بنت بتزوج من دون أهلها يا وسخ قلة أدب دمرتوا البلاد والعباد كمان دايرين تغيروا دينا ؟ الشيوعيين البتكرهوهم دول وبتفضلوا المسيحين عليهم أفضل منكم لأنهم ما مسوا الناس في دينهم ولا أعرافهم انتوا فسدتم فساد ماحصل وللأسف بتدعوا أنكم أهل الدين والقرآن والشريعة والحقيقة غير ذلك مافي في السودان شريعة ولا دين إلا الفساد البلد كلها نهب وسرقة وغش وتزوير وتهريب ودق ورقيص البلد كلها صارت في عهدكم مطربين ومطربات والكوز الكبير الاسمه البشير علمتوه الرقيص انتم المادمرتوه شنوا أسأل الله الكريم ورب العرش العظيم يجيب عسكري قاطع زي النميري يعدمكم كلكم بعد أن يصادر ممتلكاتكم النهبتوها من الشعب المسكين داء يلا بلا حرية بلا ديمقراطية انتو وناس ياسر عرمان في سرج واحد البشير حرامي لأنه ما بيحاسبكم كم من تجاوزات واعتداء علي المال العام نهبت والبشبر لا يحاسب إلا من يتظاهر ضد الإنقاذ دخلتم الفكر الشيعي في البلد دخلتم المجرمين السياسين في البلد دخلتم المخدرات والأسمدة الفاسدة والأدوية الفاسدة والسلع المنتهية صلاحيتها أو بها سرطنة ودخلتم الآلات والتربينات والباصات العطلانة دمرتم التعليم ومشروع الجزيرة والزراعة والثقافة والصناعة والسكة حديد وسودانير فصلتم الجنوب بعد الدمار والخراب والمال الرأح والأنفس الراحت ضيعم حلايب وشلاتين وضيعتم القفشة وأبي ولسه بتبيعوا في أراضي السودان بأرخص الأثمان خربتوا النسيج الاجتماعي وخربتوا النفوس بالجد دمرتوا السودان شوية التنمية السويتوها دي أغلبها بتاعت ناس عرب بكرا بياخزوها بعد ما يجنوا منها الأرباح الطايلة قوانين الاستثمارات غلط مافيها فايدة تعود للبلد امشوا شوفوا في إثيوبيا ومصر بتلقوا الفرق كبير الغلط كثير أخطاء طبية أخطاء هندسية وحتي الصفقات غلط وقضية شتول النخيل وغيرها كثير ونفايات مشعة بتدفن لا أحد يعرف كل شي بدخل وبيخرج لا أحد يعرف آثار بتخرج من مطار الخرطوم لا أحد يعلم جوازات سودانية مزورة في الخرطوم بتخرج وبتدخل مرة أخرى ولا احد يعرف لو تكلمت بجرايمكم لبكرة مابخلص والمفروض كتب الترابي دي كلهاا سموم تصادر من الأسواق وتحرق لأنها آفة تحرق المجتمع والترابي أكبر ضلالي وربنا ريحنا منه لما مات بس للاسف وسخه ملازمنا وأقصد الكيزان وفكره ملازمنا وأقصد فكره الفاسد الضال اللهم يارب عليك بالكيان واحفظ شعبنا منهم