مداراتمنوعات

سودانيين يشاركون بطريقتهم الخاصة في حفل زواج سعودي.. عرضة وجلد بالسوط.. فيديو


حظي مقطع فيديو بإنتشار واسع في ظل تنامي العلاقات الشعبية السودانية السعودية حتى أطلق البعض العبارة الشهيرة (السعودية يا أخت بلادي يا شقيقة)، ويكشف الفيديو مجموعة من السودانيين يشاركون بطريقتهم الخاصة في حفل زواج رجل سعودي .

وعلى أنغام فنان سوداني يغني اغاني الحماسة في الحفل الذي يبدو أنه في المملكة العربية السعودية يظهر مجموعة من الرجال السودانيين يرقصون العرضة السودانية الشهيرة بالإضافة لممارسة عادة البطان المشهورة في العديد من المناطق في السودان “الجلد بالسوط”، ويظهر في الفيديو المرفق الذي شاهده محرر موقع النيلين تفاعل السعوديون في الحفل والمشاركة بالعرضة على الطريقة السودانية.

وقرأ محرر موقع النيلين على موقع مختلفة معلومات عن البطان، يعتبر الجلد أو البطان من العادات الراسخة عند بعض القبائل ذات الأصول العربية فى السودان وهو من الطقوس التى تصاحب مناسبات الاعراس عند تلك القبائل,حيث يقوم الشباب بالتطوع للجلد امام الفتيات والنساء ويقوم العريس بمهمة جلد المتطوعيين بالسياط فى ظهورهم وسط أهازيج وزغاريد النساء.. تنتشر الظاهرة عند قبائل الجعليين والعبابدة والبدو في شمال السودان بصفة خاصة وجنوب مصر.

الخرطوم/معتصم السر/النيلين
https://youtu.be/dkKRO1QM98g


‫13 تعليقات

  1. نقل التراث الشعبي السوداني الى خارج الحدود وكمان وفرحة جنونية من الاشقاء السودانيين وربنا اديم المحبة ان شاءالله

  2. أن شاء الله ربنا ادوم علينا المحبه بين الدولتين الشقيقتين

  3. إنه الجهل والعبط
    هل هذا هو تراثنا ام هي عادات سودانية غير حميدة
    واين العرضة السودانية …………!!

  4. ياخ عرضة شنو وسوط شنو بيندقو عشان السعودي ؟ ؟ والله بكرة ياكل حقهم ويخرج ليهم . . واضح جدا الجماعة البيعرضو ويندقو ديل لا بيعرفو يعرضو لا بيعرفو يندقو لا بيعرفو يدقو لكنه كسير التلج .

    1. ليس هناك تخلف ولاعبط كما ذكر اثنان من الاخوه المعلقين, بل هي عادات حميده عمليه لترسيخ مفاهيم الشجاعه وتحمل تبعات الرجوله والتضحيه والفداء !!
      قد تكون قاسيه في نظر البعض ولكن قوه تحمل الانسان للالم عاليه جدا للشخص ذو الاراده القويه , اما من ليس كذلك فيُدرّب نفسه كما يفعل اهلنا وشبابنا هولاء بالبطان والاغاني الحماسيه وسط زغاريد النساء ونظرات الحسان ليكتسب اراده حديديه يستعبن ببها لتحمل صعاب الحياه.
      ومن ناحيه فانهم كمغتربين ينقلون لاشقائم بالسعودبه العادات والتقاليد
      الشعبيه بالسودان لكيفيه المشاركه في الافراح والمناسبات السعيده فهم بذلك يمثلون اهلنا في السودان خير تمثيل ويزيدون من اواصر التعاون والموده والاخاء بين الشعبين الشقيقين فجزاهم الله عنا كل خير….وادام
      الله المعروف وحسن الجوار والاخاء. والله من وراء القصد….ودنبق.

  5. هذا جهل وتخلف وانحطاط اخلاقي ..وعدم وعي وبعد عن الدين

  6. جهل وتخلف . اولا: ما الفائدة من التعرض للضرب بالسوط !!!العالم في تقدم وتطور ونحنا نضرب بعضنا بالسوط اهكذا نتقدم !!اهكذا نتطور ؟؟ ثانيا:ان الله يحاسبك على جسدك لماذا تعذبه ااعطيتك هذا الجسد لتعذبه ؟؟فماذا ستكون الاجابه يا تري ؟هل ستكون :لكي اثير اعجاب الناس ؟ام ماذا !! اللهم انا نسالك الهدايه .

  7. مثبت علميا ان للموسيقى وقع خاص لمن يستمع اليها وهى تدغدغ المشاعر وتعطى نوعا من الارتياح وفى بعض الاحيان استفزازا وهذا عند اهلنا الجعليين حينما تصدح المرأة على انغام الدلوكة والشتم وتزغرد النساء + الفرحة لصاحب المناسبة يجد الانسان وبدون مايشعر بكون عايز ينجلد ولو ما اتجلد ممكن يبكى او يضرب نفسه
    الذين يقولون عبط وهبل الى ماذلك فقط اعرفوا حينما ترقصون السلو والديرتى والقرد وسلام للملك حينها تعبرون عن شعوركم واحساسكم من وقع الموسيقى عليكم وكذلك الذين يتبطانون يعبرون عن مشاعرهم فقط ليس الا

  8. الا يوجد اسلوب للتعبير افضل من ذلك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ على العموم هو تعبير غريب والسلام .