زواج سوداناس

زيادات جديدة في الأسمنت والطن يقفز لـ(1,600) جنيه بالسجانة



شارك الموضوع :

كشفت الجولة الميدانية لصحيفة (السوداني) بسوق السجانة للأسمنت عن ارتفاع في أسعاره لـ(1,600) جنيه للطن بسبب قرار تقليص الترلات.
وأشار أصحاب المحال لـ(السوداني) لحدوث زيادة مقدرة في الطن، منوهين إلى أن قرار فصل ترلات الشحن أسهم في زيادة رسوم الترحيل والتي انعكست مباشرة على سعر طن الأسمنت.
وقال مدير شركة جقلا للأسمنت بسوق السجانة لـ(السوداني) إن أهم مسببات الزيادة هي ندرة الترحيل بسبب تطبيق قرار فصل ترلات الشحن، مشيرين إلى أن طن أسمنت عطبرة قفز إلى (1,600) جنيه بدلاً عن (1,550) جنيه، منوهاً إلى أنه في وقت سابق كان يتم شحن (70) طناً بشكل يومي وتقلص إلى (35) طن، لافتاً إلى أن هنالك زيادة في رسوم الترحيل لمبلغ (200) جنيه للطن الواحد، مضيفاً أن هنالك عربات مؤخرة الترلات مكدسة بالأسواق بعد أن تم فصلهما بعد قرار تقلص الترلات، مشيراً إلى تراجع الأسعار بعد تشبع الأسواق بالأسمنت، موضحاً أن الطلب عليه كثير مما أحدث زيادة على سعر الطن، مشيراً إلى أن فارق أسمنت عطبرة وبقية الأنواع الأخرى 20 جنيه.
وأكد صاحب محل أسمنت محمد عمر لـ(السوداني) زيادة سعر الطن إلى (1,600) جنيه وأن هنالك زيادة في الأسعار مما أثَّر على الترحيل بنسبة (50%)، مشيراً إلى أن سعر الترحيل من نهر النيل إلى الخرطوم (200) جنيه بدلاً عن (100) جنيه، بالإضافة إلى زيادة المصروف، مشيراً إلى وجود منافس في السوق، لافتاً إلى أن طن أسمنت بربر (1,580) جنيه.
وقال مُورّد أسمنت حسن صديق إن السوق يعاني من الركود بسبب الزيادات الأخيرة، مشيراً إلى أن مصانع الأسمنت لها تكاليف، سعر أسمنت عطبرة (1,600) جنيه للطن بدلاً عن (1,550) جنيه، وطن أسمنت التكامل (1,530) جنيه وطن الأسمنت من مصنع بربر(1,580) جنيه، مشيراً إلى أن الزيادة تكون على حسب حركة السوق، لافتاً إلى أن زيادة الأسعار تتوقف على حسب تذبذب الدولار رغم أن المنتج محلي وزيادة الطلب عليه.
وأضاف التاجر محمد أحمد أن زيادة الترحيل والجمارك وزيادة الطلب وراء زيادة سعر الأسمنت، منوهاً لوفرة الأسمنت بالمصانع مقارنة بندرته في الأسواق بسبب تقلص عدد (ترلات الشحن) وزيادة رسوم الترحيل لـ(200) جنيه، مضيفاً أن طن أسمنت عطبرة بلغ (1,600) جنيه بدلاً عن (1,550) جنيه، عازين أسباب الزيادة لتقلص عدد الشاحنات مما انعكس على زيادة رسوم الترحيل وتمت إضافتها في الطن، أما طن أسمنت بربر وبقية المصانع فإن سعرها قفز لـ(1,580) جنيه، موضحاً انعكاس الزيادة في حدوث ركود في البيع بسوق السجانة.

الخرطوم: عبير جعفر
السوداني

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


1 التعليقات

      1. 1
        عبد الله

        لو فرضا كانت الأسباب مقعنة مثلا ترحيل و رسوم محليات نفترض أنها مقعنة السؤال ماهو دخل الجمارك حسب علمي الجمارك تفرض رسوم على الواردات التي تدخل البلد لا توجد جمارك على منتج محلي نعم توجد ضرائب على كاتب المقال مراعاة المعلومات الصحيحة و ليس نقل المقال بأخطاءه

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *