زواج سوداناس

المهدي: من حق المرأة الزواج مباشرة أو بوكيل



شارك الموضوع :

كد الإمام الصادق المهدي رئيس حزب الامة أن هناك أحاديث تحط من شأن المرأة وتعاملها كأنها قاصر، وأضاف المهدي لدى مخاطبته الجموع الغفيرة التي شهدت عقد قرآن نجله ومساعد رئيس الجمهورية عبدالرحمن بقبة المهدي بأمدرمان أمس: هنالك أحاديث ومقولات تنافي القرآن والواقع وهي من الاسرائيليات مثلاً «أنه لولا حواء ما خانت امرأة زوجها». هذه مقولة إسرائيلية فالقرآن يقول: (وَعَصَىٰ آدَمُ رَبَّهُ فَغَوَىٰ) أو ينسب الخطيئة لهما معاً وكذلك «أن المرأة خلقت من ضلع أعوج إذا قومته انكسر»، هذه إسرائيلية أخرى ففي كتاب الله: (هُوَ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِيَسْكُنَ إِلَيْهَاۖ) . وزاد أما حديث «أن النساء ناقصات عقل ودين» هذا يتنافى مع سنة النبي الذي استشار خديجة (رضي) في أمر الوحي وقبل رأيها والسيدة عائشة أيضاً. و(تابع) هناك حديث رواه عبد الرحمن بن أبي بكرة عندما نودي لمشاركة عائشة (رضي) في واقعة الجمل روي حديثاً: «ما فلح قوم ولوا أمرهم امرأة». وقيل أن النبي صلى الله عليه وسلم قال هذا عندما سمع أن الفرس ولوا بوران بنت كسرى، وهذا بحسب المهدي يجافي الواقع فهذه السيدة قال عنها الطبري أنها أحسنت السيرة في رعيتها وبسطت العدل فيهم، وينافي القرآن الذي ذكر ولاية بلقيس ملكة سبأ بالخير.
وذكر إن هنالك أحاديث تتناقض مع القرآن،ومع العقل، ومع الواقع لتؤسس لدونية المرأة كثيرة وقد تطرقت إليها في كتابي«العقوبات الشرعية وموقعها من النظام الاجتماعي الإسلامي » ،« والمرأة وحقوقهاالإسلامية والإنسانية» .
وأضاف: المرأة تقرر مصيرها إن شاءت مباشرة أو عن طريق وكيل باختيارها وعبارة مجبرتي تتناقض مع كرامة المرأةومع حقوق الإيمان ومع حقوق الإنسان . وطالب المهدي أن يكون للرجل حق الطلاق وللمرأة كذلك بالتمليك كما في المدونة المغربية.
وشدد المهدي بقوله :أحكام الإسلام تسمح بأربع زوجات، ولكن هذا مرتبط بالاستطاعة وبالعدل والتعسف في استخدام هذا الحق لا يمنعه إلا أن تشترط المرأة في عقد القرآن ألا يتزوج الرجل عليها، ولكن إذا لم يوجد شرط فالعدل يستوجب أن يكون بعلمها وموافقتها ويمنع بتاتاً أن يتزوج بغير ذلك وأن تعلم الزوجة الجديدة أنه متزوج.

الجريدة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


16 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        مواطن

        بعد موت الشيخ الترابي خلا لك الجو (فبيضي و اصفري )

        الرد
      2. 2
        زول مشاتر

        نحترمك لانك تقلدت منصب سيادى بالسودان وهذا لا يمنع ان نقول انك واحد من الذين فرطو فى السودان ولو خليتك مع الإفتاء فقط يكون احسن لانك لا تملك ات تقدم السودان شئ والبشير قال ما بنجرب المجرب

        الرد
      3. 3
        ودتكتوك

        الراجل ده بقى يخرف زى نسيبوا

        الرد
      4. 4
        أب لمبة

        الفي شلوفة الراجل ده مرض والا روج

        الرد
      5. 5
        أب لمبة

        لاحظ صوره التانية خصوصا الفاتح فيها خشمو عندو تسلخات في الشلاليف خصوصة الشلوفة السفلى و عند السودانيين يعتبر صاحب مثل هذه التسلخات سكرجي مع انه سببها حمض المعدة وتسربه للفم وليس بالضرورة الخمر
        يبدو انه الامام متحسس من الموضوع ده قام غطاها بي روج “احمر شفايف” خفيف
        الله يكضب الشينة
        لو سيدنا الامام المهدي علم بما سيكون من ذريته من بعده لامتنع عن الزواج

        الرد
      6. 6
        أب لمبة

        لو كبرت الصورة ستلاحظ ايضا ان السيد الامام شايل حواجبه بالموس لاحظ ما بين حاجبيه اعلى انفه تجده قام بمواساة حاجبيه والتفريق بينهما مع ان حاجبيه مقترنان لو امعنت النظر ستلاحظ الاحمرار على طول خط الحاجبين مكان الحلاقة
        يا لهويييييييي
        معقولة بس

        الرد
      7. 7
        أب لمبة

        بالرجوع للصور القديمة يتبين ان السيد الامام حاواجبه كانت غزيرة ثم يبدوا انه عمل عملية بالليزر لشيل الحواجب او انه يداوم على مواساتها يوميا بالموس

        الرد
      8. 8
        ود بلدك

        يا اب زفت انت ..
        يا امة ضحكت من جهلها الامم ..
        ..
        ..
        مستواكم الفكرى واضح .. والدليل الانصرافية وكلام المشاطات والشفايف بتاعكم دا ..
        ..
        دا السيد الصادق ..
        اكثر علما ودراية من درداقة كاملة مليانة لمبات زيك ..
        احترام الكبار واجب ..
        ولو ما فهمتا الزول بيقول شنو .. اقلب الصفحة .. عادى .. لكن تهاتر وتتساخف .. لا والف لا ..
        بطفيك طوالي ..
        انا ود بلدك ..
        فاهم ..

        الرد
      9. 9
        أب لمبة

        يا ود بلدك جلكينك ده خرف احجروا عليه بدل التهديد وقلة الادب
        فتاوي عجيبة واخرتها كمان طالع باحمر شفايف
        ما بعيد بكره يجي يتكلم عن زواج المثليين اصلا انتو ماشين في تنفيذ وصية ملك برطانيا كويس
        لو كان عنده علما و دراية ما كان دخل البلد في ديون و الكيزان زحلقوه وهبلو بيهو
        امام بتاع ماذا قوم شوف ليك حمار جزو

        الرد
      10. 10
        أب لمبة

        عمك قال كشف الرجل لرأسه عورة

        الرد
      11. 11
        ادم موسى ادم

        اذا كان الامر كذلك لماذا انت جالس في زواج ابنك لماذا لم تبدأ ببيتك اولا.
        ام حلال عليك وحرام على الشعب السوداني.
        ام انتم الذوات والامراء وبقية الشعب عبيد.
        انتم كنتم امراء الغفلة ولكن اليوم لاتسوون بصلة اذا رجعنا الي الحسب والنسب والقبائل انتم من اقل الحسب والنسب.

        الرد
      12. 12
        أب لمبة

        بالضبط كدة عاوزين نشوف تنفيذ فتاوي الامام في بناته واولاده
        ام انه يريد لنا ما لا يرضاه لنفسه؟

        الرد
      13. 13
        ادم ادمو

        اذا كان الامر كذلك لماذا انت جالس في زواج ابنك لماذا لم تبدأ ببيتك اولا.
        ام حلال عليك وحرام على الشعب السوداني.
        ام انتم الذوات والامراء وبقية الشعب عبيد.
        انتم كنتم امراء الغفلة ولكن اليوم لاتسوون بصلة اذا رجعنا الي الحسب والنسب والقبائل انتم من اقل الحسب والنسب.

        الرد
      14. 14
        ود بلدك

        يا دجاجي يلقط الحب ويجري وهو فرحان ..
        ..
        الرجل يتحدث عن ايآت واحاديث واسانيد ..
        والمغفلون هنا يتحدثون عن شفتاه وحواجبه ..
        يعنى هنا المسافة بعيدة بينك وبين فهم ما يتحدث عنه ..
        القط الحب ساي .. عوجة ما بتجيك ..
        ..
        بعدين ..
        شنو القالوا الزول دا هنا وانتا شايفو غلط ..
        ياخي انت اصلا جريت للحواجب والشفة العليا والسفلي .. ودي ملاحظات خاصة ببعض .. ال نقط نقط .. ( اللهم اكرم السامعين ) يعنى رايح ليك وان شاء الله تلقاهو ويكفيك ويسعدك ..
        الموضوع يا الما عندكم موضوع .. بيتكلم عن حقوق المرأة في الاسلام والاحاديث المدسوسة ..
        يدسكم في شنو كده ..

        الرد
      15. 15
        سيف الدين بابكر

        فَانكِحُوهُنَّ بِإِذْنِ أَهْلِهِنَّ وَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ مُحْصَنَاتٍ غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ وَلَا مُتَّخِذَاتِ أَخْدَانٍ ۚ فَإِذَا أُحْصِنَّ فَإِنْ أَتَيْنَ بِفَاحِشَةٍ فَعَلَيْهِنَّ نِصْفُ مَا عَلَى الْمُحْصَنَاتِ مِنَ الْعَذَابِۚ

        ………………………… من القائل؟ هل القائل هو الترابي أم البشير؟ أم ماركس أم لينين؟ أيها الكيزان اللادينين والشيوعيين الكفار؟ أليس هو أمر من خالق الكون والعالمين؟ الذي خلقكم من طين؟ أليس هو أمر واضح بعدم تزويج أو زواج فتاة مسلمة من غير إذن أهلها؟ أليس أهلها أولهم (ولي أمرها) سواء الأب أو الأخ أو العم؟ أليس هو الكفر البواح الذي عندنا فيه من الله برهان؟ أيها الكيزان الكفار والشيوعين الملاحدة الفجار؟……………. نعم كونوا هكذا وأخرجوا كفركم إلى العلن.. فعليكم ستدور الدوائر بإذن الواحد الأحد.

        الرد
      16. 16
        أب لمبة

        يا سيف بابكر الاية الجبتها دي بتاعة الخدم والجواري
        ما ملكت ايمانكم
        كيف تجرؤ على قطع نصف الاية لهوى نفسك بدلا عن ايرادها كاملة
        انت يا سيف بابكر كالكيزان بل انت اضل وغالبا انت منهم
        يا سيف زاعط الناس في سودانيز و جاي تمعطنا هنا قوم لف

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *