زواج سوداناس

نبيلة مكرم تصل السودان للمشاركة فى مؤتمر الكفاءات السودانية المهاجرة



شارك الموضوع :

وصلت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج السودان، للمشاركة في المؤتمر العام للخبرات والكفاءات السودانية العاملة في الخارج، المقام في الفترة من 24 إلى 27 فبراير الجاري، وذلك تلبية لدعوة السفير دكتور كرار التهامي، الأمين العام لجهاز تنظيم شئون السودانيين بالخارج.
واستقبل وزيرة الهجرة بالمطار كل من رئيس اللجنة التنفيذية للمؤتمر الفريق أول ركن بكري صالح النائب الأول لرئيس الجمهورية والسفير كرار التهامي الأمين العام لجهاز تنظيم شئون السودانيين بالخارج، والأمير أحمد سعد عمر وزير مجلس الوزراء.
واثنت وزيرة الهجرة على أهداف المؤتمر وعلى رأسها تأسيس مجلس يضم علماء وخبراء السودان فى الخارج، مضيفه أن هذا المؤتمر يسعي لتقديم رؤية موضوعية لتحديد دور المهاجرين فى دعم التنمية للبلاد والكشف عن التحديات التى تقف فى طريقهم، وكشف أسبابها للوصول إلى أفكار عملية وآليات قابلة للتطبيق تتيح للبلاد تحقيق الاستفادة القصوى من الهجرة.

وأكدت مكرم أن هذا المؤتمر يعد ملتقى للتباحث الجاد والتحاور العلمى والموضوعي الهينتج عنه نتائج يمكن أن تسهم بشكل مباشر فى تحديد الطرق التى يمكن منها الاستفادة من هذه الكفاءات.
وأشارت إلى أنها ستقوم بالقاء كلمة فى الجلسة الافتتاحية، التى تضم ٣٠٠ عالم وخبير من السودانين فى الخارج، يعقبها تقديم عدة أوراق علمية فى هذا المؤتمر.
ويأتي اختيار “مكرم” ضيف شرف المؤتمر السوداني؛ تقديرا لجهودها البارزة في الاستفادة من العلماء والخبراء المصريين بالخارج، من خلال نجاحها في تنظيم وإقامة أول مؤتمر للعلماء والخبراء المصريين بالخارج “مصر تستطيع” بنهاية العام الماضي، وما استطاع تحقيقه هذا المؤتمر من نجاحات كبيرة تمثلت في عدد من التوصيات لمختلف الوزارات بالدولة، وتقديم الدعم للموهوبين والمبتكرين المصريين بالداخل ورعايتهم، فضلا عن إيجاد سبل لاستكمال قاعدة معلومات العلماء والخبراء في المهجر، وإيجاد آلية للتواصل معهم، وذلك لدفع عجلة التنمية للأمام وفق استراتيجية التنمية المستدامة 2030.

كتبت: مروه ابو زاهر
البوابة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *