تحقيقات وتقارير

صور: كيف تتم رحلة تهريب السوريين من السودان إلى الأراضي المصرية


في مطار دمشق الدولي ودّع “مصعب” (21 عاماً)، أسرته، وصعد الطائرة متوجهاً نحو مصر. كان هارباً من الاعتقال الذي تذوقه مرتين في سجون النظام، ويخشى أن يُساق إلى الجيش في حين لم تتم الموافقة على منحه ورقة التأجيل من الخدمة.

كان على “مصعب” سلوك طريق طويل قبل الوصول إلى القاهرة حيث الهدف المنشود. الدولة الوحيدة التي لا تزال تعطي للسوريين إذناً بالسفر بدون تأشيرة هي السودان. وفور نزوله في مطار الخرطوم سعى “مصعب”  للبحث عن مهرب يساعده في اجتياز الحدود والعبور إلى الأراضي المصرية.

رحلة خطرة

يقول “مصعب” خلال حديث لـ “اقتصاد” إن عملية البحث عن مهربين يقودون قوافل اللاجئين السوريين ليست بهذه الصعوبة. ويضيف: “كنا قافلة كبيرة توجهنا إلى /بور سودان/ وهي مدينة حدودية مع مصر. ركبنا في سيارات بيكآب وكان علينا اجتياز منطقة صحراوية بأقصى سرعة. كان المهرب خائفاً من الشرطة ومن قطاع الطرق المتمركزين على طريق التهريب”.

تأتي خطورة الرحلة من السرعة الفائقة للسيارات التي حشر فيها الأطفال والنساء والرجال. إضافة لذلك لن يخلو الطريق من بعض النشالين وقطاع الطرق وربما المتاجرين بالأعضاء.

يقول “مصعب” إن الرحلة كانت آمنة إلى حد ما. “لم نتعرض لأحد من قطاع الطرق لكن سرعة السيارات أدت إلى كسر يد أحد الأشخاص. كانت هذه الحادثة هي الحالة الوحيدة المتضررة من الرحلة”.

في نهاية المطاف – يقول مصعب – “تمكنا من الوصول بسلام إلى مدينة أسوان المصرية بعد أن قطعنا مسافة صحراوية وجبلية شاسعة. استمرت الرحلة من بور سودان إلى أسوان  3 أيام بالسيارة حيث كنا نتنقل  من سيارة إلى أخرى كما استغرقت الرحلة من أسوان إلى القاهرة 18 ساعة بالقطار”.

بالنسبة لتكاليف الرحلة يقول مصعب إنه دفع  للمهرب الذي قاد العملية مبلغ 500 دولار أمريكي.

60% من السوريين وصلوا الى مصر عن طريق التهريب

تقول المعلومات التي نشرها “اقتصاد” في العام الماضي، إن مصر فرضت منذ منتصف العام 2013، تأشيرة دخول مسبقة على السوريين القادمين لأراضيها، ومنذ ذلك الحين لجأ أغلب السوريين إلى شراء هذه التأشيرة بمبالغ قد تتجاوز آلاف الدولارات بينما لجأ البعض إلى تقديم طلب للحصول على التأشيرة لكن الطلبات التي تم الموافقة عليها لا تتجاوز 5% من مجمل الطلبات المقدمة.

في السياق، نقلت صحيفة الاندبندنت البريطانية عن مفوضية شؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة أن هناك ما يقرب من 117 ألف لاجئ سوري مسجلين في مصر. ولفتت الصحيفة إلى أن “التقديرات تشير إلى أن عددهم الحقيقي يتجاوز ضعف هذا الرقم”.

وأضافت الصحيفة، “من بين 15.740 سوري مسجلين لدي مفوضية شؤون اللاجئين في مصر عام 2016؛ وصل حوالي 60% منهم إلى مصر براً من خلال السودان بشكل غير منتظم، هذا الطريق أيضاً يتم استخدامه من قِبَل العديد من المهاجرين القادمين من إفريقيا السوداء (جنوب الصحراء الكبرى) خاصة الأريتريين”.

 

محمد كساح – خاص –
موقع اقتصاد السوري


‫9 تعليقات

  1. هذه حبكة من مصري والإعلام السوداني الغبي صدقها
    عشان يقولوا عن السودان هذه سمعت بلد ايها الصحفي
    الغبي تنقل اخبار كاذبة وملفقة في صحافة سودانية انك
    غبي وحقير وجاهل او عميل مصري حذروا هولاء الخونة
    اما موقع النيلين عليه الانتباه او المقاطعة من جميع السودانين
    المخلصين علي هذا البلد مصر رئسها اتصل بالإدارة الامريكية
    وقال لا تفيكوا الحظر عن السودان مصر الآن العدو الاول والخفي
    علي السودان مصر متحركة بكل ما تملك من غباء سياسي
    مع دول الجوار السوداني الي معادات السودان الاعلام
    المصري كل صباح يسب في السودان هولاء طعنوا السعودية
    التي دفعت لهم طعنوها في خلف مرتين في مجلس الامم المتحدة
    في موضوع سوريا وفِي واليمن وهم قبضوا حق الجزيرتين ونكروا
    امام كل العالم

  2. ياجماعة امن البلد في خطر شديد يجب فرض تاشيرة على السوريين وغيرهم مثل كل البلاد المسئولة عن امن مواطنينهم.
    هذه الحكومة مثل القط يريد خناقو ويتشطر فقط الموأطنين ولك امثلة المصريين يتامرون على السودان ليلا ونهار والحكومة تتغاضى عن ذلك.
    جنوب السودان يتآمر علينا وقطاع الشمال جزء منهم وونحن نرسل اليهم الاغاثة.
    السوربون ينشرون الارهاب والرزبلة وتهريب وتزييف العملة ونحن نسكت وكل الالاف يدخلون السودان.
    هذه الحكومة تشط السودانيين فقط

  3. بورسودان مدينة حدودية مع مصر ؟؟ واريتريا جنوب الصحراء !! جهل جغرافي شنيع يا صحافي آخر زمن…

  4. يامحمد كساح والله فعلا انت كسيح ومتخلف وغبي قال بورتسودان مدبنة حدوديه مع مصر وكمان عارض خريطة السودان امامه ياخي اختشي علي دمك لكن الخطا ما منه من حكومتنا المنبطحة الما عارفا مصلحة شعبها وين مرة اتبعوا حماس ومرة بمشوا وراء سوريا ومرة جنوب السودان ومرة المصريين يعني جارين خلف اتعس الناس في الدنبا فكونا فكونا عليكم الله

  5. الله يخسف بيكم الارض ياناس الحكومه الله يضركم فاتحين السودان للمقاطيع من الاجناس زي السوريين والحبش و واي زول داير يخش الله لابارك فيكم

  6. على فكرة انتم كلكم جبناء ولكلام المدعي السوري كذب وملفق صاحب فتن اكيد مصري او فلسطيني سوري كلكم اولاد حرام السوري لايهرب من الجيش الا بخيانة وطنه والكلب امثلكم مصركم توقعو اقسم بالله كل شيء يفعل السوري الاانه لايكذب كيدا مثل الافلام التركية اوالهندية على فكرة انتم بمصر تسغلون السوريين ودخول لمصر بتاشيرة تاخدو 4000/7000الاف دولار من السوريين طبعا لايدفع الاالحرامي والسارق والخاين وانتم تسغلو نسائهم وتبلوهم بالمنكرات الدين والاسلام عندكم ارتفعت الصحف من قلبكم الويل لكم اصبحتم لادين وشرف وامانة انا سمعت من السوريين كثر انكم تستغلهم جميعا ولايجارتهم بالبيوت غالي جدا الله لايوفقكم من1200/جنيه حتى /20000الف جنيه واكثر بالقاهرة 20000الف جنيه حتى 40000الف جنيه تفه عليكم ياحرامية بس لن ينسوكم ابدا هم مساكين ومهجرين نصفهم والبقي ام حرامي او سارق او مختلس طبعا من النظام الحرامي ليس والقاتل شعبه تدعون بالعون والشرف ومصر ام الدنيا ياكذابين ياحرامية طبعا البعض المصريين ليس كلهم في مصريين اشراف واشرف الناس روحو صحيحو الموظفين والجيش والقيادات في فلت رشاوي كثير جدا بس انا احترم كل محترم بمصر الام