زواج سوداناس

العلم يؤكد .. الدجاجة ليست غبية…والإنسان يستهين بقدراتها



شارك الموضوع :

قال علماء من أميركا إنّ فكرة الإنسان السائدة عن الدّجاجة بأنّها “غبيّة” هي فكرة خاطئة تمامًا حيث إنّ للدّجاج قدرات ومميّزات خاصّة ويستطيع على سبيل المثال التّحايل على بعضه البعض والتفكير بشكلٍ منطقي واستخلاص نتائج لا يستطيع الأطفال التوصّل إليها قبل سنّ السّابعة.

وأكّد الباحثون تحت إشراف لوري مارينو من مشروع “ساميون” في دراستهم التي نشروا نتائجها في مجلّة “أنيمال كوجنيشن” المعنيّة بالقدرات الإدراكيّة للحيوانات أنّ الدجاجة “ذات سلوك راقٍ” مقارنةً بالفكرة الخاطئة السّائدة عنها وأنّها مُجرّد مصدر للّحوم وأنّها “تتمتّع ببعض القدرات الحسابيّة الأساسيّة جدًّا” و “لديها شخصيّة مميّزة”.

وتنحدر دجاجة المنزل الأكثر انتشارًا في العالم من سلالة دجاج الأدغال الأحمر في مناطق جنوب شرق آسيا.
كيفية تنمية ثقة الأطفال بأنفسهم

وليس هناك حيوان آخر على الأرض أكثر عددًا من الدّجاج حيث يُقدّر عدده اليومي في العالم بنحو 20 مليار دجاجة. ويذبح الإنسان أكثر من ضعف هذا العدد سنويًّا لإشباع حاجته من اللّحوم.

ويرى مارينو الذي يرأس مركز كيميلا للدّفاع عن الحيوان أنّه ورغم الدّراسات الكثيرة التي أجريت عن الدجاج إلاّ أنّ الإنسان لا يزال ينظر إليه على أنّه مجرّد سلعة “حيث يستغرب معظم النّاس فكرة علم نفس الدجاج” حسبما قال مارينو في آخر ورقة بحثيّة له مضيفًا: “الدّجاج معقّد إدراكيًّا وحسّيًّا وإجتماعيًّا مثل بقيّة الطيور ومثل ثدييات الكثير من المناطق”.

mbc.net

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *