سياسية

اتّهم بتبديد مليون و(170) ألف ريال سعودي المراجع العام يُهدِّد بفتح بلاغ ضد عضو باتحاد الكرة


استدعت لجنة الشؤون الاجتماعية بالبرلمان أمس وزير الإرشاد والأوقاف ومدير إدارة الحج والعمرة بالوزارة وديوان المراجع العام حول التجاوزات المالية التي وردت في تقرير الديوان في إدارة الحج والعمرة في حج الأعوام الماضية، بينها استيلاء وصرف مدير قطاع المؤسسات السابق بإدارة الحج والعمرة عضو الاتحاد العام لكرة القدم السوداني على مبلغ مليون و(170) ألف ريال سعودي في غير ما خُصِّصت له، وإعادة مبالغ للحجاج أُخذِت منهم دون وجه حق، بينما وعد ديوان المراجع العام اللجنة بحسم هذا الأمر مع إدارة الحج خلال (10) أيام أو تحويله القضية لنيابة المال العام.

وقال رئيس اللجنة الفرعية للشعائر التعبدية بلجنة الشؤون الاجتماعية د. عبد المولى الطاهر لـ”الصيحة”، إن اجتماع لجنته مع وزارة الإرشاد وديوان المراجع القومي ناقش تقرير الديوان فيما يختص بأداء الوزارة في العامين السابقين، مشيراً إلى أن لجنته لم تقتنع ببعض تبريرات إدارة الحج والعمرة حول التجاوزات ومخالفات الصرف خارج الموازنة.

وأفاد الطاهر إن ديوان المراجع القومي أشار إلى أن السلطات السعودية لم تسلم الديوان المستندات المطلوبة فيما يتعلق بصرف مدير قطاع المؤسسات مبالغ مالية في السعودية، ووعد ممثل ديوان المراجع لجنة الشؤون الاجتماعية بالبرلمان خلال الاجتماع أمس بحسم مخالفات مدير قطاع المؤسسات السابق بإدارة الحج والعمرة مع المحاسبين والمراجعين بإدارة الحج والعمرة والجهات المختصة بالسعودية للتأكد من صرف هذا المبلغ هناك حسب ما خُصص له أو إعادته لإدارة الحج والعمرة.

وقال عبد المولى الطاهر إن ممثل ديوان المراجع القومي وعد لجنته بحسم هذه القضية خلال (10) أيام وحال عدم حسمها ستتم إحالتها لنيابة المال العام.

من جانبه قال مدير إدارة الحج والعمرة المطيع محمد أحمد لـ”الصيحة”، إن إدارته ردت على التساؤلات التي دفع بها المراجع العام حول الملاحظات التي وردت في تقرير المراجع للعامين الماضيين، قاطعاً بعدم وجود قضايا حول مخالفات إدارته بديوان المراجع العام أو نيابة المال العام.

البرلمان: صابر حامد
صحيفة الصيحة