مقالات متنوعة

منصب نائب رئيس الوزراء


لا تزال مؤشرات عدم تحمس المؤتمر الوطني لاستحداث منصب رئيس الوزراء ماثلة حتى اللحظة .. فبعد تعيين النائب الأول للمنصب المعني تلمسنا تثاقل خطى الحكومة وصمتها إزاء منصب نائب رئيس الوزراء من عدمه أو نائبي أو نواب لرئيس مجلس الوزراء.
o معطيات الحال ، وحداثة المنصب وعرف وضوح الرؤية بشأن كيفية شغله في ظل وجود نظام رئاسي ، تقتضي وجود معاونين لرئيس الوزراء.
o تعيين نائب رئيس وزراء أو نائبين يساعد أو يساعدان بكري حسن صالح ، بشكل كبير في إدارة ملفات الوزراء التي تندرج تحت قطاعات ، كما أن تسمية معاون أو معاونان لبكري تمكنه من الالمام بأدق تفاصيل عمل الوزارات.
o هناك خلل كبير في الخدمة المدنية ، وبطء في الأداء ، وحالة خمول تسيطر العاملين بالقطاع العام ، ما من سبيل لإيقاف حالة التثاؤب إلا بالمتابعة الدقيقة والإشراف وهو أمر لن يحيط به بكري لوحده.

o معاونان لبكري يمكنانه من إحكام التنسيق وهي المسألة المفقودة في الوقت الراهن ، بين مؤسسات الدولة.. كثير من (الملفات) ، دمها مفرق بين (الوزارات).
o نائب بكري أو نائباه. يمكن أن يقومان بمتابعة خطط الوزارات ومستوي وحجم تنفيذ تلك الخطط ،يستصحب مع ذلك توجيهات وملاحظات رئيس الوزراء على عموم المسألة
o أو بالإمكان أن يقوم نائباً رئيس الوزراء بالإشراف على عمل القطاعات داخل مجلس الوزراء ويكون صاحب خبرة ومقدرات،مما يشكل اسناد حقيقي. لرئيس الوزراء.
o هناك واقع لا يمكن بأي حال غض الطرف عنه وهو انشغال رئيس الوزراء ، بأعباء رئاسية ، في القصر الجمهوري بحكم منصبه كنائب أول مايستوجب وجود عين بديلة تنظر للوزراء وترصد أداءهم.
o كما أن بعض المهام الرئاسية ، تقفز فجأة على السطح وبشكل طارئ ، وتتطلب تواجد صالح بالقصر الرئاسي لحلحلتها خاصة مشكلات الولايات أو مناطق النزاع.

o كما أن نائب رئيس الوزراء سيخفف عبء القضايا ذات الطابع السياسي على النائب الأول ، وذلك أن بكري عمل بمؤسسات ذات طابع عسكري وأمني وأخرى سيادية لا مجال فيها للأخذ والرد.
o مقعد نائب رئيس الوزراء ليس بدعه فاشهر شخصية قطرية يعرفها الرأي العام السوداني تتولى هذا المنصب ببلادها وهو آل محمود كما يوجد المنصب في دولة ماليزيا ، وأبرز من تولاه أنور إبراهيم وكان نائب لمهاتير محمد قبل أن يختلف معه ويودعه السجن.
o قد لا يحبذ صالح أن يكون له نائب ، فلم يعتاد على ذلك ، لكن الواقع يحتم تسمية نائب له.

إذا عرف السبب – اسامة عبد الماجد
صحيفة آخر لحظة