زواج سوداناس

كاتب مصري يدافع عن السودانيين ويهاجم المصريين: (أنا القرد صاحب أهرام مروي) !



شارك الموضوع :

الصورة دي للأهرمات المعروفة باسم (أهرام البجراوية)، نسبة لقرية “البجراوية” قرب مدينة شندي السودانية، واللي تبعد حوالي 200 كيلومتر شمال شرق العاصمة السودانية الخرطوم. واسمها العلمي (أهرامات مَرَوّي).

(قامت مروي علي كنف مملكة غنية ومزدهرة من صناعة الحديد والتجارة العالمية مع الهند والصين، وقد استقطبت عمال التعدين من كل أنحاء العالم، وهذا مادفع المؤرخون لإطلاق اسم بيرمنغهام أفريقيا على مروي، للإنتاج الهائل ولحجم التجارة الكبير في خام الحديد والحديد المصنع مع أفريقيا وكل مراكز التجارة العالمية في ذلك الوقت، وكان الحديد ينتج بواسطة أفران الصهر والمحارق وكان المرويون أفضل صناع الحديد في العالم. ويعتقد بعض العلماء مثل “جورج أندرو ريزنر” أن أصل الحضارة في وادي النيل يعود لحضارة كرمة التي تعتبر حضارة مروي أمتداد لها.

كما صدرت مروي المنسوجات والمجوهرات، وكانت المنسوجات الكوشية من القطن، وبلغت أعلى أزدهار لها عام 400 قبل الميلاد، وفضلًا عن ذلك كانت المملكة الكوشية غنية بالذهب، وكذلك أشتهرت مروي بتجارة الحيوانات النادرة إلى ما هو أبعد من مصر وشمال أفريقيا، وكان هذا وجه أخر من أوجه الاقتصاد المروي المتنوع.

وفي الوقت الذي دخلت في مصر فكرة الساقية كأداة لزيادة الإنتاج الزراعي وإستدامة الري، كان الكوشيون يسيطرون على مياه النيل بواسطة خطوط ري مستقيمة من الشمال إلى الجنوب بلغ امتدادها إلى أكثر من 1000 كيلومتر).

المعلومات دي مش سرية ولا بعيدة المنال.. ولا حتى محتاجة أي مهارة للوصول ليها، مجرد الإنسان يكتب “أهرام مروي” ويدوس إنتر هيلاقيها قدامه في ويكيبيديا .. وأدي اللينك:

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D9%87%D8%B1%D8%A7%D9%85%D8%A7%D8%AA_%D9%85%D8%B1%D9%88%D9%8A#.D8.AD.D8.B6.D8.A7.D8.B1.D8.A9_.D9.85.D8.B1.D9.88.D9.8A

بالتالي فـ”الجهل” مصطلح مش كافي لوصف السخرية المنتشرة اليومين اللي فاتوا على أهرام مروي بعد ظهور صور للشيخة موزة في حرم تلك الأهرام. فسهولة الوصول للمعلومة يفضح حالة التمسك بالجهل وفقد الرغبة في المعرفة مهما كان الطريق للمعلومة سهل، وزي ما هو واضح دي حالة مرضية تستحق الدراسة.

من المعروف أن قطر هي الممول الرئيسي لكافة أعمال الحفر والتنقيب ورعاية الآثار في مناطق شمال السودان، بالتالي فزيارة مسؤولين قطريين للمنطقة أمر عادي وطبيعي وشديد المنطقية، بس تعالوا نروح أن الزيارة دي هي مؤامرة قطرية إخوانجية على مصرنا الحبيبة، وطبعًا عشان نصدق ده ضروري نتغاضى عن أن السياحة في مصرنا الحبيبة بتواجه حرب شرسة تقودها وزارتي الآثار والسياحة بتوعنا، ومش محتاجين نستعرض كوارث أحدثها فضيحة استخراج تمثال رمسيس المكتشف في المطرية مؤخرًا، وفساد المنظومة السياحية بالكامل.. اللي الواضح بدون نقاش من تدني مستويات الإشغال، فبعد ما نعدي كل ده هنلاقي نفسنا أخيرًا قدام حركة سياحة رهيبة تحتاج مؤامرة خارجية لتخريبها، بس زي ما قلنا أن المؤامرة دي بتقوم بيها الدولة القطرية.. بالتالي يبقى الهجوم على الشعب السوداني محض جنون، بس هل كلمة “جنون” تكفي لوصف الحالة العجيبة اللي أصابت المصريين، خصوصًا المواليين للنظام الحاكم؟؟، مع صمت أغلب رموز الثوار عن الأمر بشكل مخزي جدًا.

العنصرية كمان كمصطلح يعجز عن وصف ما يعاني منه شركائي في الجنسية، فهمه عندهم استعداد لسب الشعب السوداني، اللي مش طرف أصلا في الموضوع، ووصفهم بالقرود قال يعني عشان سود، بسس في نفسس الوقت يدفعوا مبالغ ضخمة لممثلين سود بهدف ترويج السياحة في مصر، بس شرط يكون السود دول أمريكان ومشاهير، فنكتشف هنا أن المحرك الرئيسي هو مركبات النقص أكتر ما هو عنصرية، أي إن المواطن المصري مش عنصري تجاه السود ولا حاجة… إنما هو منسحق تمامًا وفي قرارة نفسه هو شخص وضيع ما بيصدق يوهم نفسه إنه أحسن من حد غيره فيتنطط عليه، معتمد في تعاليه ده على الجهل بالأخر، لكن مع أخر معلوم زي “ويل أسميث” مثلًا يفقد المواطن المصري قدرته على إدعاء التفوق وينبطح بلا تردد، لكنه يتعالى ويسب السود اللي بيظن إنهم أدنى منهم، وهي الحالة اللي بيتصورها المصريين عن السودانيين خصوصا والأفارقة عمومًا، وطبعًا استمرار هذا الحالة من التعالي بيستلزم استمرار حالة الجهل بهذا الأخر ومدى تفوقه أو نديته، وعشان كده ماشوفتش حد قرر يبحث ويوصل للمعلومات المتاحة جدًا عن حضارة مروي وأهرماتها، فعالم السموات المفتوحة أسقط أساطير “البلد دي أحسن من غيرها”.. “المصريين أحسن ناس”.. إلى أخر هذه الأوهام الشيفونية، فكان البديل لتعتيم الدولة هو دفن رؤوسنا في الرمال وتجنب المعرفة وتفضيل الجهالة تمسكًا بهذه الأفضلية الوهمية المبنية أساسا على الجهل بالأخر وحتى بالذات.

يعني موقف يسيط زي ده يوضح قد إيه إحنا شعب جاهل ومريض ومتمسك بجهله اللي هو جزء من مرضه.. لكن للآسف مش “وبس”، إنما كمان إحنا أغبياء ومابنعرفش نقرا الواقع فنحدد أولوياتنا ومصالحنا بشكل برجماتي “نفعي بحت”، وده يوضح من أن في عز أزمتنا مع كارثة سد النهضة وما يليه من قائمة سدود ومشاريع منتظر تنفيذها على مجرى النيل، تلاقينا نظامًا وشعبًا نزود العداوة والخصام مع الدول الشريكة في حوض النيل، وكمان نسعى لأكتساب المزيد من العداوات مع البلاد دي على المسستوى الرسمي والشعبي، لأن لو حضرتك متوقع أن قرود السودان بعد قلة الأدب دي كلها ممكن يقفوا ضد قرايبهم من قرود أثيوبيا حفاظًا على مصالحك يا أبيض أنت يا حليوة.. تبقى حمار بديل، ويستحسن تكتب في خانة المهنة بالبطاقة “مغفل”.

عزيزي المواطن المصري العنصري الجاهل المتخلف… قل وداعًا لأي تعاطف إفريقي معاك، واستعد لشح مائي تاريخي.. وروح أركع بقى على ركبك لكفيلك الخليجي يمكن يشتريلك مياه معدنية أو يجبرك ع التحور البيلوجي وتتعود على شرب النفط أو مخلفاته لإنها أرخص، مش كده وبس.. إنما كمان هتخسر ملايين المواطنيين المصريين اللي زيك لإنهم من القرود صاحبة هذه الحضارة التليدة.. وأنا أولهم.

أخيرًا طبقًا لنظرية التطور فالقرد هو أقرب أسلاف الإنسان العاقل، لكن واضح كده من أعتبار المصريين للقرد إنه سُبة إنكم متطورين من مصدر مختلف.. بالتالي الناتج جاء مختلف.

رامي صلاح يحيى
شاعر وقاص مصري من منطقة النوبة .
صحيفة حريات

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


18 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        محمد بشري

        كفو والنعم

        الرد
      2. 2
        ابو عبدالرحمن

        تسلم يا أخ سالم ويسلم قلمك..أصبت عين الحقيقة وأنت مصرى كامل الدسم…طبعا أكيد حايطلعو إخونجى ,, الشماعة المعهودة

        الرد
        1. 2.1
          الفاتح النوبي

          من وين جيبت سالم ؟؟؟؟؟؟؟

          الرد
      3. 3
        شرف الدين

        انت و من هم مثلك امتداد طبيعي للحضاره النوبيه التليده … ياليت قومك يعلمون

        الرد
      4. 4
        ابوعمر

        هههههههههههههههه أول مره اصادف مصرى فاهم .

        الرد
      5. 5
        محمد ابراهيم عبد الرحيم السنوسي

        يا حبيبي ….. هم يتعنصروا ……….أو ….الخ

        قاطعو المنتجات المصرية فقط ………… وشوف البحصل ليهم شنو………………

        وين ما كنت أخي الحبييب (السوداني الأصيل ) …. قاطع المنتجات المصرية

        وهذا أفضل رد عليهم
        وتكفينا مقولة عمرو بن العاص فقط
        ( يجمعهم الطبل ويفرقهم العصا … كبيرهم …… نساؤهم………………………)
        حجرم ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

        الرد
      6. 6
        ابومحمد

        كلام جميل وواقعي وصادر من شخص فاهم ويل أهلنا حتما سيعودوا

        الرد
      7. 7
        ابومحمد

        ديل أهلنا حتما سيعودون ولو بعد حين

        الرد
      8. 8
        ابو محمد

        شكرا لك يا نوبي يا اصيل ياابن ملوك النيل

        الرد
      9. 9
        Um- khalid

        جزاك الله كل خير اخينا رامي
        واقول للمصريين الحاقدين الحاسدين
        ان السنبلة الفارغة هي التي تكون اعلى السنبلات وانتم سنبلة فارغة وداخلكم فارغ ويكفي بأن كلمتكم الامرة والناهية بيد نساؤكم .. تظهرون خلاف ماتبطنون انتم في دواخلكم منكسرين ولاتتقوا الا على من ترون مصلحتكم عنده بل بالعكس تتجرجرون وتزحفون زحف الزواحف من اجل مصلحتكم اما ماترونه بعينكم الفارغة بأنه اقل منكم تتطاولون عليه لكي تظهروا قوتكم النابعة من فراغ دواخلكم .. وكلمة اقولها لكم نحن شعب لايهزم ولا نخاف نساؤنا قبل رجالنا وطفلنا قبل شبابنا نوقف من يتعدى علينا حتى ولو بالكلام
        بالنسبة للشيخة موزة حفظها الله واهل قطر اهتمت بموضوع الاهرامات في السودان من العام 2008 ولم تقولوا شيء وعندما عرفتم بزيارتها لوطنها الثاني السودان ولعت فيكم نار الحقد والحسد انظروا الى انفسكم وسترون غضب الله عليكم وخلافاتكم مع بعضكم البعض وحقدكم وحسدكم على الغير هو الذي دمركم وجعل بلادكم مرتع للارهاب .

        الرد
      10. 10
        a7med

        إعزائي الكرام :
        لدي مبادرة سودانية خالصة ان شاء الله سأوضح تفاصيلها قريبا لكم وهي بعنوان
        تعالوا نشخ في النيل

        ترقبوا

        الرد
      11. 11
        M-Haron

        بعيدا عن الخلاف مع الاخوة الاعداء في شمال الوادي عندي موضوع بسيط للتذكير فقط في عهد الإخوان قدم القطريين عرض للإستثمار في الآثار شمال الوادي مقابل مبلغ كبير من الدولارات فقامت الدنيا هناك و لم تقعد و اتهم الاخوان حينها ببيع تاريخ البلد ، يمكنكم مراجعة الحدث في البحث عنه و بعدها اتجهت قطر للإستثمار في السودان فوافقت الحكومة حتي دون مقابل مدفوع لها عكس العرض السابق ، وجهة نظر شخصي الضعيف ان الإخوة في قطر لديهم اهتمام بالآثار فقط لا أعرف الي اي مدي هذا الاهتمام و ما هو غرضة هل استثماري او من أجل الشهرة و هذا الأغلب في ظني عموما في كل الاحوال أعتقد ليس هناك ضرر في ذلك و حتي و أن سرقوا الآثار ما الذي يضرنا فهي أصلا في كل يوم تسرق بواسطة الغرباء و دون مقابل أيضا عموما موتوا بغيظكم فنحن راضون و قولوا كيف ما تريدون و نحن جهزنا الرد كما خططنا له فموتوا غيظا خيرا من ان تموتوا عطشا .

        الرد
      12. 12
        الزين الرزيقي

        لله درك لقد قلت ما فيه الكفاية ليفهم اي عاقل

        الرد
      13. 13
        الفاتح النوبي

        اخي الحبيب نعم نحن النوبيون اصل الحضارة المسمى الحضارة الفرعونية ولقد تسيدنا العالم من قبل 7 الف سنة .
        ولكن الشعبين المصري والسوداني نسوا هذا الارث الممتد من العراق وحتى الصومال ( وهي كلمة نوبية ) حينما تزوج سيدنا ابراهيم عليه السلام السيدة هاجر النوبية والتي علمت ابنها اسماعيل عليه السلام اللغة العربية مع قبيلة جرهم مقابل مياه زمزم لهذا سميت مصر بام الدنيا .
        بعد كل هذا الارث يتمسك المصريين بتقسيم الاستعمار للدول قبل اقل من 100 سنة !!!!!!!!
        استغربت من سكوت مصر الدولة ومصر الحكومة ومصر الاعلام على تطاول جاهل احمق في قناة الفراعين على السودان وقطر كدولة وحكومة وايرها وحتى الشيخة موزة .

        الرد
      14. 14
        العمرابي

        التحايا للاخ الفاتح النوبى
        لو قلنا الحضاره الكوشىيه افضل لانها تشمل كل اهل السودانين لانهم كلهم اهل كوش واكيد يشمل النوبه

        الرد
      15. 15
        الفاتح النوبي

        نعم اخي العمرابي كوش باللغة النوبية تعني الشعب وكوش ماق تعني ملابس الشعب وحتى الان النوبيين يسمون القطن
        ( كوش ماق ) واظنك من قبيلة العمراب المحسية الاصل

        الرد
      16. 16
        طارق عبداللطيف سعيد

        *** إذا كانت الإنقاذ وساستها ومفكريها ومنظريها ورجال دولتها وصناع مجدها قد وهنوا وشابوا وأكلهم الدهر ، فليفسحوا المجال لمن لا يساوم في حماية السودان والمحافظة على أراضيه ووحدته ، والمحافظة على حقوق السودانيين في العيش الكريم والصحة والتعليم والأمن والحريات ، وحماية أعراضهم وممتلكاتهم وأراضيهم
        *** تعدى المصريين على أراضي السودان واحتلوا منطقة مثلث حلايب ، وكافأتهم حكومة الإنقاذ بمنحهم الحريات الأربعة ، التي أدخلت ملايين المصريين للسودان بدون أيت عقودات عمل أو فحوصات طبية ومعظمهم مريض بفايروس الكبد الوبائي والأمراض المعدية
        *** وقدمت حكومة الإنقاذ ملايين الأفدنة الزراعية والصناعية كإستثمار بلوشي وشبه بلوشي لمصر ورؤساء الأحزاب وللأفراد المستثمرين بثمن بخس
        <<<<<<<<<<<<>>>>>>>>>>>>
        *** نعم لقطع العلاقات مع مصر نهائيا وللأبد
        *** نعم لإلغاء الحريات الأربعة
        *** نعم للإنسحاب من مجموعة الكوميسا التجارية
        *** نعم لسحب الجالية السودانية والسفير السوداني من مصر ، وطرد الجالية المصرية والسفير المصري من السودان
        *** نعم لإلغاء كل الإتفاقيات التجارية والزراعية والصناعية والتكاملية مع مصر وشعبها
        *** نعم لنزع كل الأراضي الزراعية والصناعية والتكاملية … الخ من مصر وشعبها
        *** نعم لبناء سور جداري عازل بين السودان ومصر ، بدون أيت منافذ
        *** نعم للتعاقد مع دوله أجنبية مثل (أمريكا أو روسيا أو الصين) لدراسة وبناء الجدار العازل بين السودان ومصر
        *** نعم لمتابعة قضية منطقة (مثلث حلايب وشلاتين) لدى مجلس الأمن ، والمطالبة بخروج المصريين منها ، ومطالبة المصريين بدفع تعويض مجزي عن فترة إحتلالهم (منطقة مثلث حلايب) وتعديهم على الممتلكات والأرض جيولوجيا ونهب الخيرات المعدنية وغيرها
        *** نعم لرفع قضية لمجلس الأمن والمطالبة فيها بأن تدفع الحكومة المصرية تعويضات بأثر رجعي عن حقوق أهالي حلفا وقيمة سلفية المياه التي أخذها المصريين خلال
        فترة (٥٠) عام
        *** نعم لرفع قضية لمجلس الأمن للمطالبة بأن يدفع المصريين تعويضات لآلاف السودانيين الذين أصابتهم الأمراض ، نتاج تصدير المصريين المجرمين الفواكه والخضروات والأسماك والمعلبات … الخ ملوثة بالأوبئة والأمراض التي تسببت في إصابة الكثير من السودانيين بمرض السرطان وفايروس الكبد الوبائي ، نسأل الله أن يمن عليهم بعاجل الشفاء ،،، وأن يحفظ الجميع من شر وحسد وكيد المصريين وأن يرد كيدهم إليهم ،،، آمين يارب العالميين

        الرد
      17. 17
        محمد ود احمد

        مملكة كوش كانت تشمل معظم ارض السودان الحالي وهي منطقة بالطبع اكبر من منطقة السكوت والمحس والدناقلة ونوبة جنوب مصر الحالية …يعتقد البعض من النوبة المعاصرين ان مملكة كوش هي ارث فقط لنوبة العصر الحالي ..مع العلم ان جيش ترهاقا الذي ارسله لنجدة بني اسرائيل كان الف الف .. شعب كوش شمل مناطق البجا ونوبة الجبال الحالية.

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *