زواج سوداناس

قطاع الشمال.. سيناريوهات ما بعد الإنقسام



شارك الموضوع :

تطورات دراماتيكية تشهدها الحركة الشعبية قطاع الشمال عقب تقديم نائب رئيسها عبد العزيز الحلو باستقالته إلى مجلس التحرير الذي يجتمع هذه الأيام بكاودا.. ويبدو أن الإستقالة ألقت بحجر كبير على البركة الساكنة ووضعت الحركة الشعبية أمام إنقسام كبير ربما يقود إلى سيناريوهات سيئة تصل إلى حد المواجهة العسكرية.

ويوم السبت خرج مالك عقار رئيس الحركة عن صمته مؤكدا صحة ما تم تداوله عن إستقالة الحلو قائلاً إنه “سيتم التعامل معها بما تستحقه من تعامل لائق ومناقشة كل القضايا التي وردت بها داخل أُطر الحركة الشعبية وقيادتها علي راسها المجلس القيادي”.

واستبعد عقار التنازل عن قضايا المنطقتين المتعلقه بالترتيبات السياسية والامنية مؤكدا بانه لا تفريط فيها، وحاول نفي وجود اي تغيير في هياكل الحركة السياسية او العسكرية بما في ذلك وفدها التفاوضي، وقال بان الجهة الوحيدة التي ستتعامل مع القضايا السياسية هي المجلس القيادي ومع الوضع العسكري هي رئاسة هيئة الاركان العامه للجيش الشعبي.

ويشير حديث عقار ضمنا إلى عدم أعترافه بأي قرارات تصدر من مجلس التحرير إقليم جبال النوبة، وذلك عقب تداول وثيقة بصورة واسعة على المواقع الإلكترونية ممهورة باسم آدم كوكو كودي رئيس مجلس التحرير، وتتحدث عن حل وفد التفاوض وتكوين وفد جديد، وسحب ملفات العلاقات الخارجية والتحالفات السياسية من الأمين العام للحركة ياسر عرمان.

وحدد المجلس فترة شهرين لقيام مؤتمر استثنائي لإجازة المانفستو وكتابة دستور جديد للحركة وانتخاب مجلس التحرير القومي. ورفض المجلس بحسب الوثيقة بالاجماع إستقالة عبد العزيز الحلو من موقعه كنائب لرئيس الحركة الشعبية.

وذكرت المواقع الإلكترونية المؤيدة لمجموعة الحلو أن مجلس التحرير قرر الغاء قرارات فصل وتقاعد عدد من القيادات العسكرية والمدنية أبرزهم ياسر جعفر ورمضان حسن نمر.

ويبدو أن الإنقسام داخل قطاع الشمال أصبح واقعاً لا مفر منه، كما أن كلا المجموعتين المتصارعتين تحاول استمالة الحركة الشعبية الأم بجنوب السودان إلى صالحها، فمن ناحية نظرية فإن تأييد جوبا لأي من الطرفين يضمن ترجيح كفته في مواجهة الطرف الآخر، خاصة أنها ظلت الحاضنة الطبيعية للمتمردين السودانيين. لكن جوبا تعاني هي الأخرى من أزماتها الداخلية بدءاً من الحرب مع المعارضة ومواجهة الإنشقاقات المتوالية في صفوف جيشها وسياسييها إضافة للاوضاع الإنسانية المتردية التي أدت لإعلان المجاعة في جنوب السودان.

وقد راجت الأحاديث عن وصول وفد من قيادات قطاع الشمال إلى جوبا لاطلاع قيادات بالحركة الشعبية جنوب بمخرجات إجتماع مجلس التحرير. كما بدأت إتصالات مكثفة مع مكاتب الحركة باوربا والخارج لضمان تأييدها لمواقف مجموعة الحلو أوعقار وعرمان.

ومع هذه الأجواء المشحونة بالتوتر كثرت الشائعات عن وقوع اشتباكات داخل كاودا وانقسام قوات قطاع الشمال الي مجموعتين، وإرسال طائرة من جوبا لإحضار القادة التنفيذين إلى جوبا لبحث الوضع.

وبالرجوع إلى إستقالة الحلو فرغم أنها جاءت متأخرة بعد سنوات من تحكم عقار وعرمان في مفاصل قطاع الشمال إلا أنه انتهز الوقت المناسب لتسديد “الضربة القاضية” إلى غرمائه، فالقطاع حالياً يعاني من عزلة دولية كبيرة بعد عرقلته لأكمال ملف السلام في المنطقتين وتراجعه عن خارطة الطريق وإكمال المفاوضات مع الحكومة إلى جانب رفضه للمقترح الأمريكي لإدخال المساعدات الإنسانية إلى المنطقتين.

فقد حمّل الحلو في خطاب إستقالته المطول، عرمان مسؤولية الدفع بموقف تفاوضي أضر بمصالح الجيش الشعبي، متجاوزا الترتيبات الامنية المتفق عليها. وقال إن الخلافات الحادة مع عقار وعرمان تجاوزت المسائل الثانوية إلى المبادئ. وقطع الحلو بعدم استطاعته العمل مع رئيس الحركة وأمينها العام لانعدام المصداقية لديهما وتأكل عنصر الثقة، متمسكا بإبعاد عرمان عن رئاسة ملف التفاوض حول المنطقتين، وإخضاعه ورئيس الحركة مالك عقار إلى المساءلة.

وحتى الآن فإن الغموض سيد الموقف ولا يعرف إن كانت الأمور ستمضي نحو مسارات أخرى بعد أن تباعدت المواقف وتعمق الإنقسام، أم أن اجتماعات مجلس التحرير ستخرج بقرارات تعيد ترتيب الوضع التنظيمي لقطاع الشمال، وإعادة هيكلة ملف التفاوض، وعقد مؤتمر عام استثنائي خلال شهرين، وهو ما يرفضه رئيس القطاع والأمين العام.

وأي كان الأمر فإن المراقبون ينتظرون تبعات ما يجري داخل قطاع الشمال على ملف السلام وإمكانية إحداثها لتغييرات تجعل مواقف القطاع أكثر مرونة في التعاطي مع ملف المفاوضات وتسوية الصراع في جنوب كردفان والنيل الأزرق.

تقرير: عبد الله بشير (smc)

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


21 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        الكوشى

        سجمان وحقار مصيرهم سيكون مثل مصير رياك مشار مع الاعتذار للدكتور مشار لمقارنته بهم طبعا ده تحليل شخصى “قراءة” للوضع هذا والله اعلم

        الرد
      2. 2
        حدباي

        هذا تكتيك منهم .. ليس هناك انقسام ..يريدون ان يحافظوا علي التمرد بادعاء الانقسام ..احدهم يفاوض والاخر يواصل التمرد ويحافظ علي القوات وبذلك يزوغوا من الحبل الامريكي الملتف علي رقبتهم لانه امريكا طالبتهم بالحوار والقبول بشروط الحكومة السودانية

        الرد
      3. 3
        عمر

        وماتبرؤ الحلو من قيادة الحركة الا لاحساسه بأن السيل بلغ الزبا وأن الأمور ماشة فى تردى وأن دعم الأمريكان للحكومة ورفع الحظر الأقتصادى عن السودان الا أشارات لانحياز امريكا لجانب الحكومة مما يؤدى لغرق مركبهم . وقديظن الحلو أن الأمريكان سيقومون بعمل ما تجاه الحركة الشعبية وقد يكون أعتقالهم وتسليمهم للحكومة السودانية غضبآ عليهم وعلى الحركة الشعبية فى الجنوب التى خذلت الأمريكان والداعمين الأخر. وفى العقوبة التى ستتلقاها الحركة الشعبية تنبيه للحركة الشعبية فى الجنوب تدل على أنكم سيحلق لكم ( أياك أعنى وأسمعى ياجارةذا نجد أن الحلو ( كب الزوغة) حتى لايطاله العقاب.

        الرد
      4. 4
        gakgok

        ابشر الله اكبر خلاص السلام وصل بعد ثلاثة وثلاثون سنه
        النوبة حاملين السلاح وماعندهم قيادة الان عرفوا اللعبة
        ونتمنى ان يكون الوفد المفاوض في مقبل الايام ان يكون
        نوبة مية المية ويلا ياحلو مر واكيد عرمان من بعدو اما بتاع النيل الازرق الذى لايملك ولامسلح واحد شوف ناسك وين واتركوا اهلنا النوبة يطالبوا بالثلاثة مطالب المعروفة تنمية؛ثروة وسلطة .قال سودان جديد قال هاك الوهم دا

        الرد
      5. 5
        زول ساي

        هذه بذرة انفصال جديده الله يكون فى العون وا حسرة عليك يا وطن عندما تنعدم الوطنية

        الرد
      6. 6
        كجاوي

        يجتمعون في كاودا نهارا جهارا وكأن شيئ لم يحدث وكان الاولي ان يلقو مصير نمور التاميل وما آلو اليه بعد ان عاسو في سيريلانكا فسادا

        الرد
      7. 7
        زول ساي

        مزيد من الانقسام والتشتت والضعف يا رب

        الرد
      8. 8
        نمر الجزيرة

        اكرر ما كتبته في موضوع سابق لتعم الفائدة و يؤَمِّن المسلمون
        عن أبي موسى أن النبي -صلى الله عليه و على آله و سلم- كان إذا خاف قوماً قال (( اللهم إنا نجعلك في نحورهم، ونعوذ بك من شرورهم)).
        و نحن نقتدي به بأبي و أمي هو صلى الله عليه و على آله و سلم- فنقول :
        االلهم إنا نجعلك في نحورهم، ونعوذ بك من شرورهم!!!!!!!!! اللهم يا ربي و إجعل الدائرة عليهم و اجعل بأسهم بينهم شديد !!!

        اللهم لا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك اللهم آمين !!!!
        اللهم يا جبار يا عظيم يا متكبر فأهلك الظالمين بالظالمين و أخرج المؤمنين من بينهم سالمين غانمين آمنين !!! و مكن اللهم لعبادك الصالحين الذين يأتمرون بأمرك و يتبعون سنة نبيك الكريم بأبي وأمي هو -صلوات الله عليه و على آله وسلم – غير مبتدعين و لا مبدلين و لا محرفين !!!!
        اللهم يا رب و أهلك الظالمين بالظالمين و أخرج المؤمنين من بينهم سالمين غانمين آمنين
        اللهم آمين

        —————————————————–
        التوقيع:
        الصارم البتار على أهل الشرك و الأشرار!

        كتب الامام إبن كثير القرشي الدمشقي في تفسيره العظيم ، في تفسير سورة الواقعة :
        (( قال رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَا عُمَر تَعَالَ فَاسْمَعْ مَا قَدْ أَنْزَلَ اللَّه ” ثُلَّة مِنْ الْأَوَّلِينَ وَثُلَّة مِنْ الْآخِرِينَ” أَلَا وَإِنَّ مِنْ آدَم إِلَيَّ ثُلَّة وَأُمَّتِي ثُلَّة وَلَنْ نَسْتَكْمِل ثُلَّتنَا حَتَّى نَسْتَعِين بِالسُّودَانِ مِنْ رُعَاة الْإِبِل مِمَّنْ شَهِدَ أَنْ لَا إِلَه إِلَّا اللَّه وَحْده لَا شَرِيك لَهُ!!!!!!! ))
        هَكَذَا أَوْرَدَهُ فِي تَرْجَمَة عُرْوَة بْن رُوَيْم إِسْنَادًا وَمَتْنًا وَلَكِنْ فِي إِسْنَاده نَظَر !

        أحب الصالحين و لست منهم!

        الرد
      9. 9
        نمر الجزيرة

        من عقر دار الغربة في بلاد الغرب
        إلى الكاتبين فوق كلهم أبناء بلدي الكرام

        عافي منكم دنيا آخرة واحد واحد !!!!!
        ما قصرتو تب و الله !!!

        جزاكم الله خير
        بس ما تنسو الدعاء فهو سلاح المؤمن !!!!
        الله يجعلنا من المؤمنين الصادقين اللهم آمين

        —————————————————–
        التوقيع:
        الصارم البتار على أهل الشرك و الأشرار!

        كتب الامام إبن كثير القرشي الدمشقي في تفسيره العظيم ، في تفسير سورة الواقعة :
        (( قال رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَا عُمَر تَعَالَ فَاسْمَعْ مَا قَدْ أَنْزَلَ اللَّه ” ثُلَّة مِنْ الْأَوَّلِينَ وَثُلَّة مِنْ الْآخِرِينَ” أَلَا وَإِنَّ مِنْ آدَم إِلَيَّ ثُلَّة وَأُمَّتِي ثُلَّة وَلَنْ نَسْتَكْمِل ثُلَّتنَا حَتَّى نَسْتَعِين بِالسُّودَانِ مِنْ رُعَاة الْإِبِل مِمَّنْ شَهِدَ أَنْ لَا إِلَه إِلَّا اللَّه وَحْده لَا شَرِيك لَهُ!!!!!!! ))
        هَكَذَا أَوْرَدَهُ فِي تَرْجَمَة عُرْوَة بْن رُوَيْم إِسْنَادًا وَمَتْنًا وَلَكِنْ فِي إِسْنَاده نَظَر !

        أحب الصالحين و لست منهم!

        الرد
      10. 10
        زول ساي

        الحلو يطالب بتقرير المصير لمنطقة النوبة وهذا مربط الفرس وجوهر الاختلاف فإن هذا الشخص أكثر تطرفا من عرمان وعقار نسأل الله لهم الهداية مما يعنى ظهور سلفاكير جديد بمنطقة النوبة وكان الله فى عون السودان الذى تفرق دمه بين القبائل وعلى أبناء النوبة أخذ العبرة من أبناء جنوب السودان وكيف وصل بهم الحال جراء تخبط سلفاكير بدلا عن الجنة التى كانو يوعدون وجدو جهنم بنيران المجاعة فى انتظارهم والان هم دفعوا ثمن انقيادهم لوعود الحركة الشعبية دفعوا ثمن ذلك غاليا وهم يندبون حظهم

        الرد
      11. 11
        mukh mafi

        ليتنا جميعا تنبهنا لشي واحد الا وهو ماهو دخل عرمان بمنطقة جبال النوبة .. وكيف يتفاوض باسم منطقة هو لا ينتمي اليها .. ان عرمان مزروع من القوة الصهوي امريكية ليكون خميرة عكننة وتخريب وتفشيل اي مفاوضات تقرب من التوصل للسلام .. عرمان هو السبب في كل مصائب السودان ولاحظوا تنقله وتغيير مبادئه ان كان له مبادي تمعنوا كيف انه من قرنق للغرب ومن الغرب لمنطقة النيل الازرق والان هو مطلوب منه عمل معين لتقويص الحركة وجعلها ما بين الميت والحي وتكون الحكومة السودانية في حية مع من تتفاوض .ز الان نجح عرمان في شق الصف بين عقار والحلو وانحاز لجانب عقار بحسب وظيفته ولكن انتظروا فاذا ما اندلع قتال بين عقار والحلو فسيكون عرمان بعيد ينتظر الكفة التي ترجح ويكون معها .. فاذا تغلب فصيل الحلو تاكدوا ان عرمان سوف ينضم اليه ويهاجم عقار حتى يضمن بقائه في الحركة السيطانية ويعرقل مسارات التفاوض كما هو مطلوب منه من اسياده الصهاينة

        الرد
        1. 11.1
          نمر الجزيرة

          و الله مشتاقين يا مخ كبير
          كالعادة كلامك جميل و راقي و موزون و موفق تبارك الرحمن ما شاء الله
          و ما التوفيق إلا من عند الله !!!
          جمعنا الله و إياكم في هذه الدنيا و في الآخرة في ساعة خيرٍ و على خير اللهم آمين

          —————————————————–
          التوقيع:
          الصارم البتار على أهل الشرك و الأشرار!

          كتب الامام إبن كثير القرشي الدمشقي في تفسيره العظيم ، في تفسير سورة الواقعة :
          (( قال رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَا عُمَر تَعَالَ فَاسْمَعْ مَا قَدْ أَنْزَلَ اللَّه ” ثُلَّة مِنْ الْأَوَّلِينَ وَثُلَّة مِنْ الْآخِرِينَ” أَلَا وَإِنَّ مِنْ آدَم إِلَيَّ ثُلَّة وَأُمَّتِي ثُلَّة وَلَنْ نَسْتَكْمِل ثُلَّتنَا حَتَّى نَسْتَعِين بِالسُّودَانِ مِنْ رُعَاة الْإِبِل مِمَّنْ شَهِدَ أَنْ لَا إِلَه إِلَّا اللَّه وَحْده لَا شَرِيك لَهُ!!!!!!! ))
          هَكَذَا أَوْرَدَهُ فِي تَرْجَمَة عُرْوَة بْن رُوَيْم إِسْنَادًا وَمَتْنًا وَلَكِنْ فِي إِسْنَاده نَظَر !

          أحب الصالحين و لست منهم!

          الرد
      12. 12
        ابو عمار

        يعني حاجة غريبة ياسر عرمان دا دخلو شنو بي جبال النوبة والنيل الأزرق
        واضح جدا وجلي انو هو مستفيد من ناجح الصراعات هناك
        وطبعا الفائدة المادية

        الرد
      13. 13
        suraj

        للذين يكتبون نستشهدين بنصوص دنينة نقول ما هذا الاستغلال النفعى للدين مايحدث فى الحركة الشعبية او اى حزب اخر هو عمل سياسى يجب ان تكون الردود فى هذا الاطار ان تكتبوا متلبسين لبوس الدين فهذا نفاق بنى كوز الذى ﻻ ينطلى على عقل بشر .
        اذا اتقسمت الحركة الشعبية الى مأئة قسم هذا ﻻيجلب سلاما . مشاكل السودان السبب فيها الماأسلمين وﻻ تنتهى الا بنهايتهم .
        نتمى ان يخيب الرفاق فى الحركة الشعبية ظنكم

        الرد
        1. 13.1
          نمر الجزيرة

          يا زول هوي ! اختشي و أرجل و خليك واضح
          الوحيد “الإستشهد (على حد تعبيرك!) بالنصوص الدينية هو أنا !!!
          ما تشوت بعيد !!!
          طيب وين الحرية البتنادو بيها و قديتونا بيها و وين الرأي و الرأي الآخر !!! مش أنا حر ؟!
          ولا: أحرامٌ على بلابـله الدوح … حلالٌ للطيرِ من كل جنس؟!!!
          ولا الحكاية شغل تنظير و بيع كلام ساي؟؟؟
          لكن أنتم أصحاب هوى و دعوى و أنتم الأدعياء !!!

          بعدين من متين الدعاء (و الذي هو مخ العبادة -إن صح الحديث- ) بقى نفاق !!!
          حالتكم ما مسكتو إدارة روضة و لن تمسكو يا عبيد و خدّام اليهود و الأوروبيين
          و داير كمان تكمم الأفواه و تحمينا الدعاء ؟!!!
          هزلت و رب الكعبة !!!
          و لكن الصراخ على قدر الألم و يبدو أن دعاء رسولنا و نبينا العربي الكريم -صلى الله عليه و على آله و سلم- قد أوجعكم !!!
          لا و كمان قال شغل سلمي !!! و الله إلا كان قايل الناس عورا و مغفلين زي المرتزقة الغلف الجايبنهم معاكم من غرب أفريقيا و دولة الجنوب المنكوبة (اللهم لا شماتة) !!!!

          شوف أنا واااضح ما عندي لف ولا دوران و لا رأي أول و لا رأي آخر … بتحترم الرسول -صلى الله عليه و على آله و سلم- وبتحترم الدين باحترمك! ما بتحترم بديك بي سوط العنج !!!
          و ما تقل أدبك !!! كيزان في عينك !!! و طز فيك إنت و طز في الكيزان !!!!
          ما شغلتي بي كيزان !!! أنا ما زيك بتستعبدني احزاب و أفهام ضيقة !!!!
          و أي زول بيهدد أمن بلدي أو أي بلد أنا ساكن فيهو أو بحبو فهذا عدوي و يجب أن ادعو عليه على أقل وجه سواءً إنت ولا حبوبتك ولا غيرك !!!!! و الله يخليك لي أسيادك الأوروبيين و يطيل في عبوديتك ليهم و إن شاء الله يكرموك بي عنصريتهم و يهينوك حتى تموت و أنت على ذلك ذليل مذلول مهان مشان محقر محتقر مستحقر… فأنت من رضيتها لنفسك و جلبتها و قد قال الله في محكم تنزيله : ((و من يهن الله فما له من مكرم )) !!!
          و كما كانت تقول العرب قديماً:
          ومن يهِن يسهل الهوان عليه * وما لجرح بميتٍ إيلام
          قطع الله دابرك و دابر المنافقين الذين على شاكلتك !!! و الله مولانا و لا مولى لكم !!!
          و اختم بمثل ما استهللت به مشاركتي
          االلهم إنا نجعلك في نحورهم، ونعوذ بك من شرورهم!!!!!!!!! اللهم يا ربي و إجعل الدائرة عليهم و اجعل بأسهم بينهم شديد !!!

          و لا عدوان إلا على الظالمين !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
          و إن عدتم عدنا !!!
          و البادي أظلم !!!

          —————————————————–
          التوقيع:
          الصارم البتار على أهل الشرك و الأشرار!

          كتب الامام إبن كثير القرشي الدمشقي في تفسيره العظيم ، في تفسير سورة الواقعة :
          (( قال رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَا عُمَر تَعَالَ فَاسْمَعْ مَا قَدْ أَنْزَلَ اللَّه ” ثُلَّة مِنْ الْأَوَّلِينَ وَثُلَّة مِنْ الْآخِرِينَ” أَلَا وَإِنَّ مِنْ آدَم إِلَيَّ ثُلَّة وَأُمَّتِي ثُلَّة وَلَنْ نَسْتَكْمِل ثُلَّتنَا حَتَّى نَسْتَعِين بِالسُّودَانِ مِنْ رُعَاة الْإِبِل مِمَّنْ شَهِدَ أَنْ لَا إِلَه إِلَّا اللَّه وَحْده لَا شَرِيك لَهُ!!!!!!! ))
          هَكَذَا أَوْرَدَهُ فِي تَرْجَمَة عُرْوَة بْن رُوَيْم إِسْنَادًا وَمَتْنًا وَلَكِنْ فِي إِسْنَاده نَظَر !

          أحب الصالحين و لست منهم!

          الرد
      14. 14
        الكردفاني

        بداية انقسام جديد ……

        الرد
      15. 15
        سوداني وكفى

        يا نمر الزفت انت , احترم نفسك واتلم يا زول , دينك الضلالي البتتاجر بيهو دا لمو عليك بالله , ما ضيع السودان الا اقصاء واحتقار الاخر باسم الدين مرة والعروبة والعرق مرة اخرى , السودان دا حق اي زول عايش هنا وربنا خلقو هنا , بلاء ياخ ياخدك واي زول تفكيرو زيك , ما كافية ضعيتو الجنوب بالعقلية دي بدعوى جهاد مقدس وافكار شيطانية اخرى , والله شوف هنا دم للركب ونضال حتى النهاية يا ضلالي

        الرد
        1. 15.1
          نمر الجزيرة

          سبحان الله !
          ما بتتعلموا انتو يا متمردين ؟؟؟!
          لست سوداني و لم تكن و لن تكون و إن حلفت و أقسمت !!!
          ما حصل لاقيت لي سوداني بيهدد السودانيين التانيين بالموت !!!!
          دي حركات اللاجئين و بقايا طريق الحج الذين جنسوا من قبل الحكومات المتتابعة فعادو علينا بالخراب و الدمار الله المستعان و عليه التكلان !!!!

          كمان تقول لي دم للركب و ما دم للركب و تتهمني إنو أنا البيتاجر بالدين !!!! و إنت قاعد تتاجر بالدم يا عرة يا عديم الدين و الضمير !!!

          أما موضوع قولك: “دينك الضلالي” فأحمد الله الذي جعلك تفرق بين ديني و دينك
          و أنت من بدأ و أنت الأظلم في كل الشرائع السماوية و حتى البشرية الوضعية التي تتبعونها !!!

          و إن كنت أعرف أن مثلك لا يهمه الله و لا يوم القيامة !!! و لكنني أخوفك بالله و أإطالبك بأن تعتذر عن اساءاتك و إن كنت على يقينٍ بأنك لن تفعل …. و لكن هاك !!!
          و الذي فلق الحبة و براء النسمة فلن أسامحك إن لم تعتذر و يوم القيامة ما سايب ليك حقي و إنت و صاحبك المسمى سراج بداتموها معي و لم أبدأكم !!!!
          الحمدلله أنحن أولاد قبايل و مربيين و في حياتنا ما شلنا سلاح في وش مسلم !!!!
          لكن سلاحنا الدعاء
          و سوط العنج كان قليتو أدبكم !!!
          بعدين منو جاب سيرة عرب ولا عجم غيرك إنت ؟؟؟
          ههههه شفت انك إنسان معقد و مريض نفسياً و محتاج تشوف ليك طبيب نفساني أو تودع نفسك في مصحة عشان يعالجوك قبال ما تأذي نفسك !!!!

          خلينا ليكم إنتو كلام عبيد اليهود و الأوروبيين بتاع البلطجة و دم للركب و دم للرقاب !!! (على حد تعبيرك المشين و المخزي!!!) يا تاجر الدم و عراب الحروب و الموت !!!

          الله يلهيك بي نفسك ويكفي المسلمين شرك
          و أدامك الله خادماً مطيعاً و عبداً صالحاً لسيدك الرجل الأبيض حتى تموت و تخلف له ذرية تخدمه و تنظف من ورائه !!!!

          و البيمشي السودان داير مشاكل و ما محترم نفسه و ما عارف حجمو الدعم السريع بترجعو في علبه إن شاء الله و بيحجموه و يدوه سوط سوطين و يجعلوه عبرة !!!

          قوم لف و إتلهي !!!!
          و الموية الحارة ما موية قعنج !!!!

          و اختم بمثل ما دعوة به مرةً و مثنى !
          االلهم إنا نجعلك في نحورهم، ونعوذ بك من شرورهم!!!!!!!!! اللهم يا ربي و إجعل الدائرة عليهم و اجعل بأسهم بينهم شديد !!!

          و لا عدوان إلا على الظالمين !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
          و إن عدتم عدنا !!!
          و البادي أظلم !!!

          —————————————————–
          التوقيع:
          الصارم البتار على أهل الشرك و الأشرار!

          كتب الامام إبن كثير القرشي الدمشقي في تفسيره العظيم ، في تفسير سورة الواقعة :
          (( قال رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَا عُمَر تَعَالَ فَاسْمَعْ مَا قَدْ أَنْزَلَ اللَّه ” ثُلَّة مِنْ الْأَوَّلِينَ وَثُلَّة مِنْ الْآخِرِينَ” أَلَا وَإِنَّ مِنْ آدَم إِلَيَّ ثُلَّة وَأُمَّتِي ثُلَّة وَلَنْ نَسْتَكْمِل ثُلَّتنَا حَتَّى نَسْتَعِين بِالسُّودَانِ مِنْ رُعَاة الْإِبِل مِمَّنْ شَهِدَ أَنْ لَا إِلَه إِلَّا اللَّه وَحْده لَا شَرِيك لَهُ!!!!!!! ))
          هَكَذَا أَوْرَدَهُ فِي تَرْجَمَة عُرْوَة بْن رُوَيْم إِسْنَادًا وَمَتْنًا وَلَكِنْ فِي إِسْنَاده نَظَر !

          أحب الصالحين و لست منهم!

          الرد
          1. سوداني وكفى

            انا لمن بقول ليك انت زول تاجر دين والناس المعاك ما علطان كلو كلو يا عرة! تقول بقايا حج , كدا خليني اجاريك في زعمك , طيب بقايا الحج ديل مش هم مسلمين زيك لييه يا تور يا انطح ما تتشرف يكونوا معاك مواطنين في نفس البلد , لأنك اساسا والمعاك تحملوا فكر عنصري اقصائي مغلف بالدين , تبا لكم ولعفليتكم النتنة المعفنة , نحن ابناء هذا التراب والوطن , الله خلقنا هنا , الله دينو واضح فيهو البشر متساووين , اما انتو يا ضلاليين دينكم دا حتقاتلكم عليهو وندكم دك حتى نرعوي وتأتوا على سواء يا ضلاليين …

            الرد
      16. 16
        نمر الجزيرة

        السلام على من إتبع الهدى !

        إسمع يا هذا !
        أنت و ربيبك بدأتموني و لم أبدأكم !!!
        كذبت علي الآن و افتريت
        أو أنك لا تحسن قراءة العربية
        فأنا قد قلت:
        “بقايا طريق الحج و لم أقل بقايا حج !!!”
        و فرقٌ جوهري بين الجملتين
        فطريق الحج مثله كمثل أي طريقٍ تجاري يسلكه الصالح و الطالح و المتردية و النطيحة و ما أكل السبع كأمثالكم…
        فأنتم بقايا الطريق أضحيتم كالمنبتة اللتي لا أرضاً قطعت و لا ظهراً ابقت !!!! و أنتم لا ذهبتم إلى حج و لا عدتم إلى بلادكم !!! و الآن ها أنتم تهددون بالدم و القتل !!! و هذا الاسلوب الهمجي لا يوجد في السودان !!! انما في الأدغال التي أتيتم منها !!!! و إليها سنعيدكم إن شاء الله لتعودو عرايا و ترعو مع الدواب و الوحوش و الحشرات !!!

        فقولك: ” اما انتو يا ضلاليين دينكم دا حتقاتلكم عليهو وندكم دك”
        مثل قولك : “والله شوف هنا دم للركب ونضال حتى النهاية يا ضلالي”

        فأقول ياعجباً من الضلالي فينا ؟

        الذي يرد الظلم عن نفسه و يدافع عن وطنه بالقلم ؟!
        أم الذي لا يتعب من التهديد بالقتل ؟؟؟؟
        و الله إن كنت تضمن لي بأن في موتي إنهاء لهذه الحرب على خير فأنا مستعدٌ لأموت !!!!
        و والله أني لست حريصٌ على اسالة دمك … و لكنني لست ضعيفٌ و من قومٍ لا يعرفون الخوف اسمهم السودان !!!!
        و أنت لست منا و لا منهم و رب الكعبة !!!

        يعلم الله تعالى انني بعكس ما زعمت! لا أكن لأحدٍ كراهية بسبب لونٍ أو عرقٍ أو بلد رغم دعواك التي ليس عليها بينةٌ و لا دليل لكن أجري على الله و أسأل الله أن يحاسبك بحسب سريرتك !!!

        فاتقي الله يا رجل و ابكي على خطيئتك و دع عنك إتهام الناس بما ليس فيهم و إترك التهديد بالدماء و القتل من وراء كيبورد فليس من شيم الرجال و لا من شيم الشجعان !!! بل هي أفعال الصبيان و الجبناء الذين يخافون المواجهة و يهابون النزال !!!!!

        ومرةً أخرى
        فلن أدع حقي و هنالك موطن و آخرة
        فلقاؤنا في الآخرة
        و عند الله تجتمع الخصوم !!!!

        و لا عدوان إلا على الظالمين !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
        و إن عدتم عدنا !!!
        و البادي أظلم !!!

        —————————————————–
        التوقيع:
        الصارم البتار على أهل الشرك و الأشرار!

        كتب الامام إبن كثير القرشي الدمشقي في تفسيره العظيم ، في تفسير سورة الواقعة :
        (( قال رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَا عُمَر تَعَالَ فَاسْمَعْ مَا قَدْ أَنْزَلَ اللَّه ” ثُلَّة مِنْ الْأَوَّلِينَ وَثُلَّة مِنْ الْآخِرِينَ” أَلَا وَإِنَّ مِنْ آدَم إِلَيَّ ثُلَّة وَأُمَّتِي ثُلَّة وَلَنْ نَسْتَكْمِل ثُلَّتنَا حَتَّى نَسْتَعِين بِالسُّودَانِ مِنْ رُعَاة الْإِبِل مِمَّنْ شَهِدَ أَنْ لَا إِلَه إِلَّا اللَّه وَحْده لَا شَرِيك لَهُ!!!!!!! ))
        هَكَذَا أَوْرَدَهُ فِي تَرْجَمَة عُرْوَة بْن رُوَيْم إِسْنَادًا وَمَتْنًا وَلَكِنْ فِي إِسْنَاده نَظَر !

        أحب الصالحين و لست منهم!

        الرد
        1. 16.1
          سوداني وكفى

          صحي انت ما من الصالحين ولا هم بتشرفوا بيك واكيييد لست منهم لأنك ضلالي كبيير وتتبع ضلاليين دا اولا ..

          انت زول عنصري وتحمل فكري عنصري إقصائي , والمصيبة انو كمان عميان بصيرة زيك وزي العنصريين الفتتوا البلد وقسموها واشعلوا الحروب الاهلية والفتنة في كل مكان بالسودان , فكر ضيق إقصائي لا يقبل الاخر ولا يحترم التنوع والاختلاف , وطبعا المصيبة مغلف بالدين , والله يا منافقين تاني زول بقبل انو يتم خداعوا بالدين ما في , يا كلنا نعيش كسودانيين لينا نفس الحقوق والواجبات كلنا المن الشرق والغرب والجنوب والشمال بفرص متساوية وتوزيع عادل للسلطة والثروة يا نقاتلكم بفكركم الضلالي دا للاخر …

          الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *