زواج سوداناس

أطلقوا سراحهم



شارك الموضوع :

سؤال ظل في خاطر العبدلله منذ سنوات طويلة … لماذا تمت إزالة حديقة الحيوان (القديمة) ليتم تشييد ما يعرف ببرج الفاتح على أنقاضها؟ تلك الحديقة الجميلة بكل ما تعني هذه الكلمة بأشجارها وطيورها وظلالها وحيواناتها؟ تلك الحديقة التي إرتبطت بوجدان شباب وأطفال وحتى كهول ذلك الزمان البديع؟

بالطبع لا أحد يمتلك الإجابة؟ ولماذا بالتحديد كان الإصرار على (الحتة دي بالذات)؟ فقد كانت هنالك أماكن عديدة يمكن إنشاء هذا (البرج) دون أن نفقد هذا الجزء العزيز لدي غالبية المواطنين … ولعل السؤال الذي يفرض نفسه وبإلحاح هو أين ذهبت حيوانات الحديقة ؟ أذا علمنا أنها كانت تحتوي تقريباً على معظم الحيوانات والطيور والزواحف والرمائيات الإستوائية وغيرها ؟ !

يقول الخبر الذي جاء في معظم الصحف الصادرة مؤخراً أن محلية الخرطوم قد شرعت في إزالة حديقة الحيوان بمنتزه الطائف المعروف بـ 6 أبريل سابقاً والتي تقع على مساحة 11 ألف متر مربع، وذلك بموجب قرار من رئاسة الجمهورية بتخصيص الارض لبناء المكتبة الوطنية، وأمهلت المحلية شرطة الحياة البرية 10 أيام لترحيل الحيوانات الى محلية جبل اولياء !

الحيوانات التي سوف يتكم ترحيلها هي 6 اشبال ولبوتين، متوسطة وكبيرة، وتمساحين و3 أنواع من القرود، و6 ضباع، وديكان روميان، وأصلة وغرنوق (بس) أما الفيل والزرافة والغزلان فقد توفوا من (كترت الترحيل ) الذي يتم بين الآونة والأخرى .
وكما تمت إزالة الحديقة الأم من أجل تشييد (برج) يتم اليوم تشريد (حيوانات) هذه الحديقة البديلة بدعوى تشييد (مكتبة) ، ليعاد السؤال مرة أخرى (ألا يوجد مكان آخر لتشييد المكتبة) … وبالطبع لا إجابة ! .

كم أتألم لهذه الحيوانات البريئة التي من حظها السيئ أن وجدت في هذا العهد النضير الذي لا يأبه فيه بالبشر (خليك من الحيوانات) ، الحديقة التي ستتم إزالتها (لو ما تمت لي هسه) تقع في موقع إستراتيجي بالقرب من النيل في منطقة ذات أشجار مما يجعلها اقرب للبيئة التي تعيش فيها وبالطبع فإن المكان الذي سوف ترحل إليه لن يكون بهذا القدر من الملاءمة مما قد يصيبها بأمراض نفسية وعضوية (على العليها) !

العبد لله يقترح ألا تتم جهجهة هذه الحيوانات فقد (كترت عليها الجهجهة) ، وبقت زي الزول الساكن بالإيجار فمن الأحسن وطالما أن (الحكومة) لا تستطيع أن توفر لها مكاناً دائماً ومريحاً أن تطلق سراحها لتعود من حيث أتت إلى المحميات الطبيعية وإن شاء الله أولادنا ديل تاني ما يشوفو حيوانات إلا في ناشونال جيو غرافيك !

•كسرة : إن لم نستطع إحترام الإنسان … فلنحترم الحيوان

•كسرة ثابتة (قديمة) :أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو؟84 واو – (ليها سبعة سنوات)؟

•كسرة ثابتة (جديدة):أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو؟ 43 واو (ليها ثلاث سنوات وسبعة شهور)

ساخر سبيل – الفاتح جبرا
صحيفة الجريدة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


1 التعليقات

      1. 1
        علاء الدين خيرى

        الحيوانات التى سيتم ترحيلها هى ……و……………و……….و……وتمساحين أنا أشك انو يكون تمساحين هم أكتر بكتير من هذا العدد وياريت يرحلوهم خارج السودان عشان نرتاح شوية ياخ!!!!

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *