منوعات

التمر.. ملك الحلويات


يحتوي التمر على دهون وسكريات وبروتينات، وعلى العديد من العناصر الغذائية الأساسية من فيتامينات ومعادن، وذلك وفقا لموسوعة الملك عبد الله بن عبد العزيز العربية للمحتوى الصحي، ونتعرف هنا أبرز هذه المكونات وفوائد التمر.
ووفقا للموسوعة يحتوي التمر على الكالسيوم وأحماض أمينية والكبريت والحديد والبوتاسيوم والفوسفور والمنغنيز والنحاس والمغنيزيوم والفيتامينات A1 وB1 وB2 وB3 وB5 والألياف الغذائية.
تحتوي التمرة الواحدة على 20 سعرا حراريا، ويحتوي كيلوغرام من التمر على ما يقارب 3000 سعر حراري. وهذه السعرات الحرارية كافية وحدها لتلبية الاحتياجات اليومية للجسم البشري. وهو يسمى بملك الحلويات، لأنه فاكهة مثالية من حيث الهضم والعناصر المفيدة والمكونات المتوازنة.
منافع التمر
للتمر دور مهم في الدعم التغذوي لنمو العضلات.
يعد محتوى التمر من فيتامين B2 مفيدا لعلاج الاضطرابات المعوية، حيث إن تناول كمية كافية من التمور يساعد بتنشيط البكتيريا المفيدة في الأمعاء.
يزود التمر الجسم المتعب بطاقة اضافية خلال نصف ساعة بعد تناوله.
بما أن التمر يحتوي على البوتاسيوم وعلى 20 نوعا من الأحماض الأمينية، فهو يساعد على السيطرة على الإسهال، لأنه يسهل عملية الهضم.
تناول التمر عند الإفطار بعد الصيام يساعد على تجنب الإفراط في تناول الطعام؛ فعندما يمتص الجسم القيمة الغذائية للتمر، يختفي الشعور بالجوع.
يفيد تناول التمور في معالجة الإمساك (غذاء ملين).
يساعد التمر في تعزيز زيادة الوزن (عند الناحلين).
يفيد تناول التمر المرأة الحامل في تسهيل الولادة، لأنه يقوي عضلات الرحم، مما يجعلها تتمدد بسلاسة عند الولادة.
التمر مهم للرضاعة الطبيعية بعد الولادة, حيث يزود حليب الأم بالعناصر الغذائية المفيدة لصحة طفلها.

التمر يحتوي على الألياف والفيتامينات (الألمانية)
يمكن الاستفادة من منافع التمر بتناوله كما هو، أو بشرب منقوعه (بعد 24 ساعة من النقع في الماء) أو بأكل التمر المهروس.
الاحتياطات
رغم ن أن التمر يحتوي على قيمة غذائية كبيرة، ينبغي توخي الحذر الشديد عند تناوله، لأن سطحه لزج وتلتصق فيه الشوائب بسهولة. وبذلك، يجب استهلاك التمر الذي جرت معالجته وتعبئته بشكل صحيح فقط. كما يجب التأكد من غسله جيدا قبل تناوله لإزالة الشوائب الموجودة عليه.
كما يجب الانتباه إلى عدم الإكثار من تناول التمر عند مرضى السكري، واتباع إرشادات الطبيب في ذلك.

البيان