طب وصحة

حالات فقدان الذاكرة عقب التخدير تثير حيرة العلماء


أثارت حالة فقدان الذاكرة و نسيان الماضي لسيدة هندية تبلغ من العمر 31 عامًا، تم تخديرها في مستشفى شمالي الهند قبل خضوعها للتدخل الجراحي بواسطة الروبوت “الإنسان الآلي” لاستئصال حصوة كلوية قبل مرورها في الحالب.. و بعد نصف ساعة من الإفاقة من التخدير لم تستطع المريضة تذكر الأحداث التي جرت قبل الخضوع للجراحة، علمًا بأنها لا تعاني من أية اضطرابات عصبية والخاصة بالانتباه واليقظة، ولم يستطع الأطباء معرفة السبب وراء هذه النوبة المرضية المفاجئة وهى فقدان الوعى والنسيان.. إلا أن بعض أطباء الأعصاب فى مستشفى “شانديجار” (شمالي الهند) أرجعوا هذه الحالة إلى أن ضغط أو أن تكون المريضة تعاني من صداع نصفى تسبب فى هذه الحالة.

ومن ناحية أخرى، تعرض عسكري بريطاني يبلغ من العمر 38 عامًا لفقدان الوعي والنسيان بعد تخديره لدى طبيبة الأسنان لإزالة نسيج حي في الأسنان؛ رغم أنه أخذ مخدر موضعي؛ إلا أن الأطباء لم يتمكنوا من تحديد السبب رغم كل الفحوصات والإشعاعات التي أجريت له لمعرفة إن كان تعرض لنزيف في المخ أو أصيب بالصرع.. وتم معالجته بعقار “شولينستيراز”؛ الذي يستخدم مع مرض آلزهايمر وكل ذلك لم يأتي بالنتيجة المرجوة.

وأشار الطبيب النفسى البريطاني جيرالد بورجس، في جامعة مانشستر البريطانية أنه عالج خمسة أشخاص خلال عام 2015 بسبب حالة فقدان الذاكرة بعد التخدير في سنوات عمر مختلفة (24و30 و51 عامًا) ثلاثة منهم كانوا ضحايا جرح في العمود الفقري بسبب حادثة سيارة أو جرح في الرقبة أو القفص الصدري، أما بالنسبة للعسكري لم يتوصلوا لتحديد السبب وراء هذا الفقدان.

صدى البلد