سياسية

السودان قد يصبح من الدول الغنية بعد رفع العقوبات


قالت كارولين ترك، المدير الإقليمي للسودان وجنوب السودان وإثيوبيا لدى البنك الدولي، اليوم الإثنين، إنها ترجح أن يصبح السودان من الدول الغنية بعد رفع العقوبات الاقتصادية الأميركية.

وأضافت ترك، وفق بيان صادر عن وزارة الرعاية الاجتماعية السودانية، أنها تتوقع أيضاً أن يتحول الفقراء في السودان من الفقر إلى دائرة الإنتاج.

وقررت واشنطن، في يناير/كانون الثاني الماضي، رفع العقوبات الاقتصادية المفروضة على السودان منذ 1997، مع الإبقاء عليها في قائمة الدول الراعية للإرهاب، إلى جانب عقوبات عسكرية أخرى.

ويحاول السودان معالجة قضية الفقر في البلاد عبر تعزيز شبكات الضمان الاجتماعي، من خلال الدعم المباشر أو منح مشاريع صغيرة للفقراء ترعاها الحكومة.

ووفقاً لآخر دراسة رسمية، تبلغ نسبة الذين يعيشون تحت خط الفقر في السودان 46.4% من إجمالي سكان البلاد.

من جانبها، طالبت مشاعر الدولب، وزيرة الرعاية الاجتماعية السودانية، البنك الدولي بتوسيع الشراكة لتشمل برمانجاً للأمان والضمان الاجتماعي.

وعبرت دول حول العالم عن رغبتها بتنفيذ استثمارات في السودان، الذي يعد واحداً من البلدان القليلة التي تتضمن احتياطات مؤكدة من 30 معدناً، بينها الذهب. وبلغ إنتاج السودان من الذهب العام الماضي 93.4 طناً.

ووقعت وزارة المعادن السودانية، اليوم الإثنين، اتفاقاً مع شركة “إزيماس” إحدى شركات مجموعة “أكروبول القابضة” الروسية، في العاصمة الخرطوم، للتنقيب عن الذهب والمعادن المصاحبة في ولاية البحر الأحمر.

وكالة الأناضول


‫6 تعليقات

  1. بنكون دولة غنية باذن الله اذا كان عندنا حكومة واعية بتحارب الفساد وتحرك عجلة الاقتصاد وتعرف تستفيد من موارد الدولة وبالذات مشروع الجزيرة لكن بحكومتنا دي موووت يحمار

  2. المدعو الجرافه انت الله يعلم تكون سوداني انا تابعت ليك عدد من التعاليق في مواضيع مختلفه وكلها تدل علي أنك ماسوداني ولو انت سوداني الجنسية فأنت لست سوداني الإنتماء ياخي انت مقرف حقيقة. وبعدين ليه ما نكون دوله غنيه ؟؟ نحن دوله غنيه جدا لكن قيادتنا هي الفقيرة وبالرغم من كده متفائلين وثقتنا في ربنا كبيره جدا والحمد لله .

  3. السودان يمتلك كل مقومات الدول الغنية التى تؤهله أن يصبح على رأس الدول الغنية .. واحدة من مشاكل السودان أمثال الرويبضة المدعو جرافة..أنا أأيضا أشكك فى سودانيته