أبرز العناوينسياسية

زاهي حواس: فترة حكم السودانيين لمصر كانت فى العصر المتأخر فى الأسرة 25


قال الدكتور زاهى حواس، وزير الآثار المصري السابق، إن الأهرامات السودانية المعروفة باسم “الأهرامات المروية” تعود للعصر المتأخر، وعمرها حوالى 2500 عام، لكن الأهرامات المصرية عمرها 5000، وأول هرم فى التاريخ هو هرم الملك زوسر، ولدينا 123 هرمًا خاصة بالملوك والملكات، كلها أقدم من الأهرامات السودانية.

وأضاف “حواس”، فى تصريحاتٍ لـ”اليوم السابع”، أنه بالنسبة لفرعون موسى فلا يوجد أى دليل إطلاقًا على أنه سودانى، وأن ما قاله وزير الإعلام السودانى مجرد تكهنات ليس لها أى أساس من الصحة، ولا يستطيع أى عالم آثار أو تاريخ أو دين تأكيد من هو فرعون “الخروج” إطلاقًا، وأما بالنسبة لجنسيته فكل الشواهد تؤكد أنه مصرى.

وتابع “حواس”: “لدينا لوحة بالمتحف المصرى معروفة باسم لوحة النصر أو لوحة إسرائيل، وهى عبارة عن نص مكتوب من شاعر يُمَجِّد فى الإله مرم بتاح ابن الإله رمسيس الثانى، وفى هذه اللوحة إشارة إلى أن شعب اسرائيل أبيدوا وانتهت بذرته”.

وأوضح “حواس”، أن كلمة “إسرائيل” ليس ورائها مخطط مدينة، أى أنهم كانوا شعب بلا مدينة، بالإضافة إلى أن بعض علماء المصريات أكدوا أن كلمة “يزرين” لا تعنى إسرائيل، وتابع: “نعرف أن الشاعر لن يكتب قصيدة يمجد فيها ملك إلا إذا كان الملك حى، ونعرف من خلال الكتب السماوية أن فرعون موسى قد غرق فى البحر، وهذا يؤكد أن فرعون الخروج كان قبل مرم بتاح، ولكن لا يستطيع أحد أن يؤكد من هو، وفى هذه الفترة لم يكن للسودانيين حكم على مصر إطلاقًا”.

وأشار “حواس”، إلى أن فترة حكم السودانيين لمصر كانت فى العصر المتأخر فى الأسرة 25، ولا يمكن لفرعون الخروج أن يكون فى هذه الأسرة، وأنه خلال الأسرة الـ19 أو قبلها، وهذا يؤكد تخاريف وزير الإعلام السودانى.

اليوم السابع


‫24 تعليقات

  1. بِسْم الله الرحمن الرحيم

    (وَسَكَنتُمْ فِي مَسَاكِنِ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَنفُسَهُمْ وَتَبَيَّنَ لَكُمْ كَيْفَ فَعَلْنَا بِهِمْ وَضَرَبْنَا لَكُمُ الْأَمْثَالَ )

    صدق الله العظيم

  2. يا شيخ روح بلا إفك معاك إنتو أكبر مزوريين للتاريخ في العالم والدليل دارالوثائق الذي إحترق في أحداثكم الأخيرة مليتوهو وثائق في ظرف 6 شهور كلها مزورة.

  3. برضو ياسي حواس متشكرين رغم كل شى انك اعترفت بأننا حكمناكم فى فتره من الفترات .

  4. عن أبي العباس سهل بن سعدٍ الساعدي رضي الله عنه قال: جاء رجلٌ إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، دلني على عملٍ إذا عملته أحبني الله وأحبني الناس، فقال: ((ازهد في الدنيا يحبك الله، وازهد فيما عند الناس يحبك الناس))؛ حديث حسن، رواه ابن ماجه وغيره بأسانيدَ حسنة.

  5. ايوة ماشين كويس
    العصر بجيب الزيت
    امبارح كان النفي
    اليوم جاب ليها ايوة بس متأخر
    بكرة عندنا كلام تاني

  6. و شهد شاهد منهم … و الدليل حكموا مصر … يلا ده مفتي التاريخ المصري المفبرك

  7. واخيرا شهد شاهد من اهلها!!وفضح مدمني التزوير والكذب المفترين اعدء التاريخ السوداني النوبي , فالاعتراف المصري بان الفراعنه السودانيون حكموا مصر بالاسره الخامسه والعشرون هذا الاعترااف جديدا وجاء ناقصا مبتورا وفي اضيق حدود المصداقيه العلميه!! فهو لم يوضع مده الحكم بالسنبن(350 سنه) او رقعه الانتشارالجغرافيه التي شملت فلسطبن ودولتي اليهود (يهوذا والسامره) ,ولا طرد الغزاه (الاشورين) لخارخ مصر كما كانت تفعل جيوش ممالك السودان القدبمه مع كل غزاه مصر الكثيرون.
    وبالرغم من النواقص والبتر للتصريح يمكن اعتباره بدايه لاظهار حقائق تاريخ المنطقه رغم انف الحاقدين المزوربن فمن من الشعب المصري خاصه (الاعلاميون الجهلاء) يعلم ان السودانيون حكموا مصر لمده 350 سنه وان الحضاره السودانيه اقدم واعرق من المصريه, وإي منهم يعلم ان البشر قد سكنوا منطقه شمال السودان الحاليه عندما كانت مصر الحاليه تحت مياه البحر الابيض المتوسط وبالضروره تكون الحضاره السودانبه هي الاقدم والاعرق قولا واحدا..كذلك بدايه التراكم المعرفي لعلوم الهندسه والبناء التي مكنت من بناء الشكل الهرمي في البناء وبالضروه ثانبه يكون
    الهرم السوداني الصغير هو الاقدم والاعرق .

    1. السلام عليكم الاخ ودنبق والله من المعجبين بكل ردودك،، ارجو يا اخي ان تدقق ف مساله ان الحضاره الاقدم ف الارض هي الحضاره الكوشيه ف السودان وكوش هو بن حام بن نوح عليه السلام ومن الحضاره الكوشيه ولدت بما يسمي الحضاره المستحدثه الفرعونيه بمعني كل الملوك الفراعنه كوشين سودانيين وجبل البركل هو كان فيهو ميلاد جدهم الاكبر وهو كان مقدس لهم ومن حجار جبل البركل بنوا اهرامات الجيزة ونقلوها ف المراكب للتبرك،،مصر الاصليه هي السودان هي مملكه كوش من سوبا الي صعيد مصر وممكن اي شخص يشاهد خرطه مملكه كوش من غوغل ،،ف وقت مملكه كوش لم يكن هناك بما يسمي مصر الحاليه من بعد الصعيد

      1. بعض السودانيين بقصد او بجهل يضرون باخضارة السودان القديم ومنهم مجموعة الكواشة امثالك .
        اتفق معك ان التدقيق مهم جدا ولكن مصلح كوش معروف تاريخيا ماذا تعني
        لذا من باب اولى الاعتراف ان الممكلة الكوشية هي مملكة من ممالك الحضارات النوبية
        ويمكن ان نطلق على السودان دولة النوبة وليس دولة كوش انت تعلم لماذا

        مملكة كوش تنسب إلى كوش بن حام واتخذت هذا الاسم ابان تتويج الارا النوبي أول ملوك الأسرة الخامسة والعشرون النوبية الذي غزا وضم مصر.

        وسنظل مهما فعلتم صامدون .

      2. ياجعلي سلام عليك
        والله لخصت حقيقه الموضوع في كلمات واضحه والباقي طق حنك .
        كتر خيرك وبارك الله فيك … ودنبق.

  8. والله يا حليلك.. يادوووب شكلك بديت تقرأ التاريخ السوداني وأثره على مصر
    بالله شوف دة حالته كان وزير آثار ودكتور كمان

  9. ما زال السوداني عبيط زاهي حواس في الأساس من عبيد المماليك اتوا من القوقاز والشركس واليونانيين والغجر والأتراك والأكراد والروم والهكسوس
    يأتي سوداني يقول له الحمدلله حكمناكم ههههه مصر هي السوداني واااسودان هو مصر نحن مصر التاريخ وشعبها ومن يوجد في مصر لاجىء اجير عبد لا قيمة لة إلا بالراقصات ونساءهم الواحد ياخد بالجزمة القديمة بلا وسخ

  10. لماذا يقال أن مصر أم الدنيا ؟؟! لأن مصر حكمتها كل الحكومات علي مر التاريخ. الاتراك , المماليك , الالبان، النوبيين السودانيين، الرومان ,الاشوريين والفرنسيين , الانجليز , العرب , الاكراد الايوبيين , الفاطميين الشيعه والاخشيديين الافارقه, الالبانيين …الخ.

    فمصر حوت كل هؤلاء الغزاء وكانت لهم أما وشعبها لهم عبيداً، فمصر لم تعرف الحرية في تاريخها الحديث ولا القديم الا في بضع سنوات من حكم محمد نجيب “من مواليد الخرطوم” “وامه سودانية” و انور السادات “وامه سودانية” اما عبدالناصر فكان أداة مأسونية لضرب المسلمين تحت مسمي القومية العربية، ومن خلفهم فهم اتباع مامورون يحكمون ولا يتحكمون واخرهم يهودي من أم يهودية مغربية .

    أما السودان فكان عدداً من الممالك الحرة التي تحكم ذاتياً إبتداء من مروي ونبتة وكوش التي حكمت من السودان كل مصر وحتي فلسطين وكانت القدس ضمن حدودها *إنظر التوارة – العهد القديم، وعلي مر العصور كان شمال السودان وشرقه مستقلاً بدول (مروي – نوباتيا – كوش – وبلاد البجا) وكلها كانت مستقلة حتي الفتح الاسلامي لم يستطع دخولها عنوة وقد قال الصحابة بقيادة عبدالله بن ابي السرح (لم نجد يوماً اشد علينا من يوم دنقلة) وكان فرسان السودان يسمون رماة الحدق لشدة ودقة تصويبهم بالسهام في عيون أعدائهم، اما اواسط السودان ابتداء من جنوب الخرطوم، فكان ممالك أحدث تاريخاً (علوة – والمقرة – وسوبا – السلطنة الزرقاء) وكان الاخيرة حكمها ذاتياً لأكثر من خمسمائة عام، ثم دارفور وفيها ممالك (الفور – الداجو – التنجار – الكيرا – المساليت) والاخيرة كانوا الاكثر شراسة ومقاومة ضد الاستعمار الفرنسي من أن يدخل السودان من البوابة الغربية، حتي أن فرنسا استخدمت لاول مرة الطائرات الحربية للقتال جنوب الصحراء الكبري ضد فرسان المساليت ومع هذا لم تستطع احراز تقدم يذكر.

    حتي عندما دخل المستعمر التركي للسودان عن طريق مصر كانت مصر خاضعة للحكم التركي ومملوكة له وجنودها عبيد ومرتزقة يأتمرون بامر السلطان في استانبول، فثار عليهم السودانيين بقيادة محمد احمد المهدي الذي يرجع له الفضل في تكوين لبنة الدولة السودانية الاولي فوحد تحت رايته اهل دارفور والشرق والشمال والوسط وجبال النوبة، وزحف نحو الخرطوم ليقتلعها عنوة في 25 يناير 1885م ويعلن السودان دولة مستقلة، في ذلك الزمان كانت مصر مازالت ترسخ تحت وطئت العبودية والاستعمار، وعندما استقل السودان وخرج اخر جندي انجليزي في 1 يناير 1956م مكثت مصر بعدها سبع أشهر قبل أن يخرج منها الجيش الانجليزي المستعمر.

    وبعد هذا السرد التاريخي المختصر الا يستحق السودان الحر الابي أن يكون أباً للدنياً اذا كانت مصر أمها ؟

    يدور في خلدي دائماً سؤال مهم متي حكمت مصر السودان حتي يكون ولاية تابعة لها ؟
    اريد شيئاً حقيقياً ومؤكداً منذ الحضارة القديمة وحتي تاريخه ؟
    السؤال موجه لكل مصري مخدوع بإعلامه وتاريخه المزيف فهل من مجيب ؟
    منقووول

  11. كان لي بعض المناقشات مع بعض الاخوة المصريين العاملين في مجال الارشاد السياحي وللاسف الشديد كانوا يجهلون او يتجاهلون تاريخ السودان بل وينكرون أن هناك حضارة سودانية امتدت الي فلسطين وأن هناك فراعنة من السودان حكموا مصر, وعلينا أن نعترف
    بأن هناك قصور من جانبنا لأننا لم نبذل الجهد الذي يُظهر للعالم هذه الحضارة كما فعل المصريين لإظهار آثارهم.

  12. ما عدنا تبكى على شئ
    حسبنا مصر قامه بحضارتها بارئها بتاريخها الذى لا ينكره أحد حسبنا مصر العزيز عليه السلام حسبناها الازهر والعلم والعلماء حسبناها كذلك ولكننا وجدنا بها اناس ضحكت من جهلهم الامم يتطاولون بهتانا على سودان العزة سودان ترهاقا وبعانخى ومهيرة بنت عبود انها خصالهم هم من ينكر الجميل بخسة وسفه المنى بشدة احتلالهم لحلايب وادعاءهم بانها مصرية اننا لا نريد اى علاقه معهم العمل بكل حسم اليوم وقبل الغد لتحرير حلايب والسيسى يقول لا نفرط فى سنتمتر وفرطنا نحن فى 22الف كيلو متر وكلام السيسى هذا يعنى موتو بغيظكم ايها الاوغاد وذلك لسان حالهم صبرنا حتى هرمنا طفح الكيل وبلغ الشيء الزبى يا هؤلاء إلى متى التفريط وإلى متى الهوان والمزلة والصبر ليس دائما حلما بل ضعف وشر مستطير أننا لا نريدها حربا إعلامية وحسب بل حرب ضروس فى كل المجالات حرب دبلوماسية حرب اقتصادية حرب اجتماعية حرب سياسية وثقافية وحرب عسكرية وأناشد دول حوض النيل ان تتحد من اجل التقسيم العادل لمياه النيل ويجب إعلان الاتحاد

  13. بعد عمل تحليل D N A للدنيا كانت النتيجة بأن مصر ليست أم الدنيا

  14. لاخلاف في ان موسي عاش في بلاط فرعون في مصر ولكن…الخلاف في
    اين يوجد بالتحديد الجغرافي مكان هذه ال…مصر الفرعونيه القديمه ؟ هل هو شمال الاقصر ام في جنوبها بالقرب من مدينه مروي بشمال السودن حالبا !!! مع ملاحظه حقيقه ان زياده الارض اليابسه ونمو السكان وتراكم المعارف الثقافيه وتكوين الجيوش بدأ من جنوب الوادي ومن ثم انتقل لشماله .. حدث هذا التطورخلال الاف السنين..
    اين الدليل ان موسي ولد وتربي في وادي الطليملات في مصرالحالليه؟؟؟ واين كانت الانهارالتي تحدثت عنها الايه الكربمه من وادي الطليملات هذا؟ اذا كان لايوجد دليل قطعي يثبت من هو بالتحديد فوعون موسي (حسب قول عواس) لماذا اصرار بعض علماء الدين ان جنسيه الفرعون مصريه باعتبار ان مصر بحدودها الحاليه هي مكان حدوث القصه ومع اصرار مماثل علي رفض الروايات الاخري التي تقول بحدوثها ايضا في مصر لكن مصر القديمه في موقعها القديم الكائن الان داخل السودان!!لماذا نرفض الروايات الاخري في امرليس العبره فيه ( المكان) انما ذم تكبر وتجبر البشر المخلوق علي بعضهم البعض والتطاول علي خالق السموات والارض وتوضيح خسرانه وسؤ عاقبته وذلته في الدنيا قبل الاخره .
    علي العموم فرعون موسي ليس بانسان يحب الناس ان ينتسبون اليه الا في حدود العيره والعظه واجتناب الموبقات والشرك والكفر ومحاربه دين الله (الاسلام الوسطي) لكن من باب توضيح حقائق التاريخ ووضع الامور في نصابها وكشف زيف المدلسين واعاده كتابه تاريخ المنطقه !! اما تنشيط السياحه وانتهاج محاربه الوسطيه باسم الارهاب بدون تعريف له وسحق حريات الشعوب وسلب ونهب تاريخ الاخرين والتمكين لثقافه الطبل والمزمار بعلمانيه مقيته وباعلام كذوب جاهل فلا مكان له بعد اليوم ولا مهادنه معه. والله من وراء القصد…. ودنبق.

  15. كما وصف وزيرهم ارض السودان بانها أرض الزنوج والكوليرا, فنحن نفتخر بذلك, فقد قال أبي الطيب المتنبي:
    وإذا أتتك مذمتي من ناقص, فهي الشهادة لي بأني كامل
    ويكفينا وصفه لهم ولاجدادهم:
    نامت نواطير مصر عن ثعالبها فقد بشمن وما تفنى العناقيد
    إني نزلت بكذابين ضيفهم عن القرى وعن الترحال محدود
    جود الرجال من الأيدي وجودهم من اللسان فلا كانوا ولا الجود
    ما يقبض الموت نفساً من نفوسهم إلا وفي يده من نتنها عود
    أكلما اغتال عبد السوء سيده أو خانه فله في مصر تمهيد
    صار الخصي إمام الآبقين بها فالحر مستعبد والعبد معبود

  16. وكلامك مجرد تكهنات يا حواس؛ لانو معروف اعمار الآثار دي تقديرية..

  17. زاهي الفطقة دا من المؤرخين المصريين الجهلة وكمان فطقة كبيرة ذي مصر قال الفرعون جنسيته مصريه هو في التاريخ في جنس مصري اول مرة نسمع بالتخريف دا يا زاهي يا كديسة مصر منذ ان خلقت الخليقة هذه الارض تمت استباحتها من كل من هب ودب هذه الارض التي تسمي مصر لم تحكم ومنذ الاف السنبن من شخص يحمل الجنسيه المصريه مصر كل المغامرين في العالم اتوا وعاثوا فيها فساد الرومان والهكسوس والاشوريين والمماليك تعرفوا شنو يعني مماليك ركبوا المصريين اكثر من 300سنة ثم اتي الاتراك وما ادراك من الاتراك الذبن قضوا علي الاخصر واليابس وغيروا التركيبه الاجتماعيه للناس هنالك حيث تم تسخيرهم عبيد وخدم وركبوا ما ركبوا من نساءهم وعملوا فيهم كل شيء قبيح يعني بصراحة المصريين لا نسب لهم ولا اصل ولا فصل يعني جنس لقيط والكلام دا مثبت في التاريخ وليس من بنات افكاري لعنكم الله دنيا واخرة