الطيب مصطفى

الحركة الشعبية بعد انقلاب الحلو


كتبنا بالأمس عن أن مجلس تحرير إقليم جبال النوبة قد وجه ضربة قاصمة وبالإجماع لعرمان ولا مجال للرجل لأن يعيد النوبة في الحركة الشعبية لطوعه كما أن بقية النوبة المنتمين لتنظيمات وأحزاب سياسية أخرى يناصبونه العداء الأمر الذي يجعل عرمان في مهب الريح لفقدانه القوة العسكرية الفاعلة الوحيدة في الحركة الشعبية والمتمثلة في جيش النوبه الذين حسموا قضية الولاء لصالح انتمائهم الإثني والمناطقي على حساب انتمائهم الأيديولوجي للحركة الشعبية بدليل أن الحلو قدم خطابه لمجلس تحرير إقليم جبال النوبة وليس للقيادة (القومية) لقطاع الشمال ممثلة في مجلس التحرير القومي.

صحيح أن عرمان لا يزال يحتفظ بمؤازرة مالك عقار في النيل الأزرق ولكن ما هي قوة ذلك السند في خارطة الحركة الشعبية وما تأثيره على وضعية عرمان في مائدة التفاوض؟

أقولها ضربة لازب إن ما حدث خلط أوراق اللعبة السياسية تماماً وغيّر موازين القوى بشكل مدهش وهو الآن محل دراسة كل المعنيين بملف المنطقتين سواء في الاتحاد الأفريقي وألية أمبيكي أو على مستوى الترويكا والاتحاد الأوروبي وبالطبع المسرح السياسي السوداني المعني أكثر من الآخرين بتطورات ذلك الصراع ذي التأثير الكبير على المشهد السياسي برمته، ولا أظن أن ثمة احتمال ولو ضعيف لانحياز سلفاكير لعرمان أو لإعادة الأمور إلى ما كانت عليه فهو تاريخياً لا يطيق عرمان منذ أيام صراعه مع قرنق (معبود عرمان) وقد كتبنا كثيراً عن العلاقة المتوترة بين الرجلين (سلفاكير وعرمان) خلال الفترة الانتقالية قبل الانفصال بل قبل مصرع قرنق كما أن سلفاكير يعتمد كثيراً على الحماية الشخصية التي يوفرها له مقاتلو النوبة مما يفقد عرمان أي تعاطف سيما وأن حليفه التاريخي (باقان) لم يعد له أي دور في دولة سلفاكير المشغول عن انفجار الأوضاع في جبال النوبة بأوجاع بلاده التي يطحنها الجوع والحروب الأهلية الطاحنة (والفيهو مكفيهو)!.

صحيح أن انقلاب الحلو لم يتّبع التسلسل الهرمي للقرار حيث تخطى مجلس التحرير القومي الذي يسعى عرمان للاستنصار به لإجهاض (تمرد) الحلو ولكن عرمان يعلم سطوة مجلس تحرير إقليم جبال النوبة ومقاتلي النوبة في الجيش الشعبي الذين يعتبرون بمثابة عظم الظهر في الحركة الشعبية كونهم يمثلون القوة الضاربة في الحركة والجيش الشعبي ولذلك فإن الحلو يطالب بإعادة تشكيل مجلس التحرير القومي (على أسس عادلة تأخذ في الحسبان المشاركة الفعلية في النضال) بما يعني أن يمنح النوبة وضعية خاصة تشبه وضعية الجنوب قبل الانفصال في الهياكل التنظيمية للحركة الشعبية ذلك أن الانفصال أفرز واقعاً مختلفاً جعل تمثيل الولايات الشمالية أكبر من تمثيل المنطقتين بالرغم من أنهما تتحملان عبء الحرب التي لا تسهم الولايات الأخرى في تحمل تبعاتها.

المهم الآن أن انقلاب النوبة قد أقصى عرمان وعقار ولا أظن أن عقارب الساعة ستعود إلى الوراء إلا في حالة انحناء عرمان وعقار للعاصفة وقبولهما بالشروط التي يفرضها قائد الانقلاب (الحلو) وربما يقتضي ذلك التنازل له عن رئاسة الحركة والاستجابة لمطلوباته المتمثلة في الدعوة لمؤتمر استثنائي خلال شهرين ومراجعة ملف التفاوض بما في ذلك الترتيبات الأمنية وفقاً لاتفاق نيفاشا حول الإبقاء على الجيش الشعبي وعدم دمجه في الجيش السوداني وكذلك تقرير المصير إذا لم يؤخذ بمشروع السودان الجديد الذي يعني به الإجهاز على ما سماه الحلو بدولة الجلابة أو (المركز العروبي الإسلامي) وهي ذات المعاني التي كان قرنق يعمل من أجلها.

إذن فإن الحلو إقام نفسه مقام قرنق مقدما نفس المطالب النيفاشية بل رافضاً حتى اتفاق نافع عقار الذي اعترض على ترتيباته الأمنية الأمر الذي يكشف الهوة السحيقة بين الموقف الحكومي الذي نسف اتفاق نافع عقار معتبراً إياه تكراراً لنيفاشا بينما يعتبره الحلو غير ملب لمطلوباته.

رغم أن جهات كثيرة تحاول راب الصدع بين عرمان والحلو فإن البون شاسع بين الرجلين وقد أعلنها الحلو مدوية بعد أن أخرج أضغانه وكشف بعضاً من الخلافات الممتدة عبر سنوات من العمل المشترك بينه وبين عرمان وقال : (لا أستطيع العمل مع رئيس الحركة وأمينها العام كتيم واحد لانعدام المصداقية لديهما وتآكل عنصر الثقة بيننا).

إذن فإنه من الصعوبة بمكان توحيد الحركة مرة أخرى وذلك مما يعقد ملف التفاوض بل مما يفصل بين قضيتي المنطقتين بحيث يتأبط الحلو ملف جبال النوبة ويبقى ملف النيل الأزرق في يد عقار وعرمان.

أرى ألا تستعجل الحكومة التفاوض مع الحركة الشعبية إلى أن تنجلي المعركة بين معسكر الحلو ومعسكر عرمان وأن تتحرك في ملف دارفور فبقدرما تعقد ملف الحركة الشعبية بعد انقلاب الحلو أرى أن ملف دارفور يشهد تقارباً بين الحكومة والحركات الدارفورية سيما بعد إطلاق سراح المعتقلين والمحكومين بالإعدام.

للأسف الشديد فقد عقّد انقلاب الحلو ملف التفاوض مع الحركة الشعبية ورجع بالقضية خطوات إلى الوراء فالرجل ينطوي على أحقاد عنصرية كريهة ولكن هل يجوز له أن يقارن بين مشكلة جبال النوبة ومشكلة الجنوب؟.

هذا ما سأجيب عنه غداً بإذن الله.

الطيب مصطفى
صحيفة الصيحة


تعليق واحد

  1. الذي ينطوي على احقاد عنصرية كريهة هو انت يا الطيب مصطفى , الذي لا يرى ان هناك مشكلة طلم وتهميش ممنهج في السودان لقطاعات واسعة من المواطنين الاصلاء والدي سعى سعيا حثيثا لفصل الجنوب بنشر افكار عنصرية بغيضة وتأجيجها هو انت ايها العنصري البغيض ,,,