سياسية

غازي: لا نعول على المشاركة في الحكومة وحريصون على الاصلاح


أعلن رئيس حركة الاصلاح الآن د. غازي صلاح الدين العتباني، عدم تعويله على المشاركة في حكومة الوفاق الوطني، بقدر حرصه على الاصلاح السياسي، وقال (نحن حريصون على وجود نظام رقيب يكون فيه البرلمان مكافئاً للرئاسة في سلطاته).
وانتقد العتباني تمركز السلطة في يد فرد وأشخاص ومناصب – لم يسمها- وأردف (الاصلاح يعني تقييد السلطة بحيث لا يملك فرد او شخص سلطة زائدة عن حدها، كما ينطبق على مؤسسة وشخصيات ومناصب بعينها لا اريد ان اسميها).

وذكر العتباني في تصريحات صحفية عقب مشاركته في ندوة احياء ذكرى الأمين العام السابق لحزب المؤتمر الشعبي الراحل حسن الترابي بالبرلمان امس، (نحن مع اي اصلاح سياسي يجعل البرلمان قوياً بجانب رئاسة قوية، ولكن العلاقة بينهما تضابطية)،
واعلن ان المشاورات لاتزال جارية بشأن مشاركتهم في الحكومة المقبلة، وتابع (الحوار متصل وسيقضى فيه حسب المعطيات المناسبة للحظة التي نعيشها الآن).

واعتبر رئيس حركة الاصلاح الآن ان النظر في المعطيات هو الذي سيقود الحركة الى القرار الصحيح، وزاد (ناسنا ماعندهم تعويل كبير على التشكيل الحكومي المهم الاصلاح السياسي)، وزاد (نحن مهمومون بإصلاح الدولة والحركة السياسية وهي في نظرنا ضرورية ومفيدة للغاية).
ورأي العتباني ان الاصلاح ليس عملية معقدة، وأشار الى وجود فرق بين المبادئ الاساسية التي تحقق الاصلاح وبين عملية الاصلاح نفسها، بمعنى ما هي المبادئ التي تؤدي الى دولة اكثر فاعلية ورقابة على نشاطها وادائها، ورأى ان اهم المبادئ الاصلاحية الرئيسية ما سماها بمؤسسة العمل الداخلي في الخدمة المدنية، القضاء، القوات المسلحة وغيرها من المؤسسات، وقال (اذا حدث ذلك حتى 2020م سيحدث اصلاح حقيقي في منهجية الحكم التي من خلالها نستطيع حل مشكلات الحكم التي تتوارد بصورة متكاثفة).

ورفض العتباني التعليق على مشروع التعديلات الدستورية المطروحة للنقاش في منضدة البرلمان لحساسيتها (على حد قوله)، وتحفظ عن الاجابة بشأن امكانية العودة للحزب الحاكم، واعتبره سؤالاً في غير محله.
ورجح العتباني رفع العقوبات الامريكية عن السودان كلياً بعد انقضاء المهلة، وذكر (لا اقول قطعاً ان الرئيس الامريكي دونالد ترامب سيفعل ذلك لأنه سؤال متعلق بالمستقبل ومرتبط بإرادة شخص آخر، ولكن ارجح ان الخط الذي بدأه اوباما سيستمر).

البرلمان: سارة تاج السر
صحيفة الجريدة


تعليق واحد

  1. ههههههه صحي الفلس كعب واكل العيش مر.مش قبل يومين تلاتة لما طلعت شايعات وقالو غازي رئيس للوزراء قلتا ترشيح البشير لدورة جديدة خطوة نحو الكمال هههههههه