طب وصحة

طعامك صالح إذا سقط على الأرض .. ولكن لوقت محدود!


هل يمكن أن تأكل الطعام إذا سقط على الأرض؟ قاعدة الخمس ثوان الذهبية تمنح طعامك فرصة أخرى لأكله إذا سقط على الأرض. فما رأي العلم في ذلك؟

إذا سقط طعام منك على الأرض يمكنك أن تأكله. هكذا قال عالم الجرثوميات أنطوني هيلتون، واستدل بذلك على قاعدة الخمس ثواني. فما هي هذه القاعدة؟

لا يمكن الوثوق بأكل الطعام تماماً إذا سقط على الأرض، حسب هيلتون، الأستاذ في جامعة آستون، وذلك في تصريح نقلته عنه صحيفة الإندبندنت البريطانية على موقعها الإلكتروني. لكن على الأرجح إذا لم يتعد وقت بقاء الطعام على الأرض مدة خمس ثوان، فإنه قابل للأكل، إلا أن لذلك شروط، أولها ألا يكون الطعام قد التقط أوساخاً ظاهرة أو كان خارج مكان مغلق، فسقوط الطعام في الشارع يختلف عن سقوطه في المنزل أو المكتب، حيث البيئة المتوفرة للبكتيريا.

ويقول هيلتون: ” أظهرت الأبحاث أن هناك عدة عوامل تؤثر على انتقال البكتيريا من الأرض إلى الطعام، منها نوعية الأرض التي تسقط عليها و نوعية الطعام الذي سقط على الأرض ومدة بقاء الطعام على الأرض”.

كما يشار إلى أن الكثير من الناس يلتقطون الطعام من على الأرض ليأكلونه، وهو ما أظهره استطلاع أجري على نحو ألفي شخص وأظهرت نتائجه أن 79 في المائة منهم يأكلون طعاماً سقط على الأرض.

dw


تعليق واحد

  1. عَنْ أَنَسٍ : ” أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا أَكَلَ طَعَامًا لَعِقَ أَصَابِعَهُ الثَّلَاثَ ، قَالَ : وَقَالَ : ” إِذَا سَقَطَتْ لُقْمَةُ أَحَدِكُمْ ، فَلْيُمِطْ عَنْهَا الْأَذَى وَلْيَأْكُلْهَا وَلَا يَدَعْهَا لِلشَّيْطَانِ ، وَأَمَرَنَا أَنْ نَسْلُتَ الْقَصْعَةَ ” ، قَالَ : ” فَإِنَّكُمْ لَا تَدْرُونَ فِي أَيِّ طَعَامِكُمُ الْبَرَكَةُ ” .
    رواه مسلم