عالمية

هيئة الإغاثة التركية تدعو العالم لإغاثة الصومال


بعثت هيئة الإغاثة التركية(IHH) اليوم الجمعة رسالة إلى العالم من أجل التكاتف لغوث الصومال في مواجهة موجة الجفاف التي تعاني منها منذ سبعة شهور.

وتأتي رسالة “الإغاثة التركية” عقب زيارة قام بها مسؤولون بالهيئة في الأيام الماضية إلى الصومال، واطلعوا فيها على مدى سوء الأوضاع هناك.

وقال ياووز دادا الأمين العام للهيئة في الرسالة التي نشرت على الموقع الالكتروني للهيئة: “الأمطار لم تهطل في الصومال منذ سبعة شهور، ما دفع أكثر من مليوني إنسان للهجرة من مناطقهم، فضلا عن وجود أكثر من 100 ألف طفل تحت خط الجوع”.

وأضاف: “غالبية الآبار المنتشرة في البلاد تعرضت للجفاف، والأراضي الزراعية تصحرت، ولا توجد أي نباتات أو حشائش ليتغذى عليها الحيوانات”.

وأوضح دادا أن الوضح الصحي في البلاد يتدهور من سيء إلى أسوء، لاسميا مع بدء تفشي عدد من الأمراض المرتبطة بالجفاف مثل الكوليرا، إلى جانب عدم كفاية الخدمات الصحية لمواجهة كافة تلك الضغوطات.

ودعا العالم إلى الإسراع في توصيل المساعدات الغذائية والخدمات الطبية إلى شعب الصومال في أقرب وقت، من أجل تفادي تكرار وفاة عشرات الآلاف من البشر كما حدث عام 2011.

وفي سياق متصل، سلم الهلال الأحمر التركي، اليوم الجمعة، اللجنة الوطنية الصومالية لمواجهة الجفاف، طناً من المساعدات الإنسانية، لتخفيف معاناة المتضررين في الأقاليم.

وتأتي زيارة وفد الهلال الأحمر التركي في ظل تقارير أممية تشير إلى أن نحو نصف الشعب الصومالي بحاجة إلى مساعدات إنسانية بصورة عاجلة.

إسطنبول/ محمد يحيى شكرجي/الأناضول