سياسية

صحيفة إسرائيلية: السودان استخدمت “موزا” للرد على زيارة ميسي للأهرامات


أفردت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية تقريرا لمحرر الشئون العربية بالصحيفة “روعى كيس” عن الأزمة حمل عنوان”معركة بين مصر والسودان بسبب الأهرامات”، حيث أشار إلى أنه فى أعقاب زيارة الممثل الأمريكى ويل سميث للأهرامات وكذلك لاعب منتخب الأرجنيتين ونادى برشلونة الأسبانى “ليونيل ميسي” ، دعت الحكومة السودانية والدة أمير قطر الشيخة موزا لزيارة السودان والتصوير بجوار أهرامات السودان،مستغلة توتر العلاقات بين مصر وقطر.

وأوضحت الصحيفة أن الهدف من زيارة الشيخة موزا للسودان وذلك للمساواة بين أهرامات مصر والسودان ، موضحة أنه أندلعت حرب إعلامية بين مصر والسودان للتأكيد على أن كلا من البلدين يمتلك حضارة أقدم من الأخر،وشمل الانتقاد الإعلامى انتقاد أخر لزيارة الشيخة موزة للسودان.

وأوضحت الصحيفة أن أزمة الأهرامات التى حاولت الخارجية المصرية أحتوائها عبر بيان مشترك صدر من قبل وزير الخارجية المصرى سامح شكرى ونظيره السودانى إبراهيم الغندور على متانة وعمق العلاقات بين القاهرة والخرطوم تنضم إلى أزمة دبلوماسية تتعلق بمثلث حلايب والشلاتين الذى تدعى السودان أنه يدخل ضمن حدودها ، علاوة على أتهام حكومة السودان لمصر بدعم المعارضين للرئيس السودانى عمر البشير.

كتب: هاشم الفخرانى
اليوم السابع


‫13 تعليقات

  1. زيارة الشيخة موزة تجئ بمبادرة فردية بحكم أن دولة قطر الشقيقة ترعى مشروعا ضخما لترميم الآثار السودانية وان الشيخة المحترمة موزة عضو فى منظمة اليونيسكو وليست عارضة أزياء أو ممثلة مرشوَ لعمل دعاية رخيصة لسياحة كسدت وبارت.

    إكتشاف آثار السودان جعل مصر تفقد صوابها كالعادة ومصر هى التى تتعامل بردود الأفعال وليس السودان.أجهزة مصر القمعية ومخابراتها الصهيونية لاتصحو من غفوتها إلا بعد أن يقع الفأس فى الراس.. فمثل ما فاجأتهم ثورة نوفمبر الشعبية، فوجئو بسد النهطة العملاق واقفا أمامهم كأنه بركان خرج من باطن الأرض على حين غرَة بعد أن إكتمل 80% من تشيده، وكذلك إهرامات النوبة السودانية اصل الحضارة الإنسانية التى كشفت زيف حضارة الفوتوشوب المصرية…مصر تعيش واقعا مزريا من عقود من الزمان فاقدة للبوصلة حتى ضلت طريقها بل واصبحت نسيا منسيا لاتكاد ترى أو تسمع عنها أثرا فى محافل صنع القرارات الدولية سوى النشاز من المواقف فى المحافل الدولية كموقفها الفاضح فى مجلس الأمن وإستخدام الرشاوى ووساطة الدول المؤثرة(مثل امريكا وإسرائيل) لإنتخاب ممثلين لها فى بعض المؤسسات الدولية والإقليمية كما حدث ويحدث فى إنتخابات الإتحاد الأفريقى لكرة القدم وجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامى والقائمة تطول.

    إذا مصر لم تعد مصر التى كانت تملأ الدنيا ضجيجا وصخبا بإعلامها الفاجر الكاذب فى زمن الغفلة وقبل أن يمتلئ الكون بوسائل المعرفة المجانية بشتى ضروبها من علوم وثقافة وأخبار لم يعد معها الزيف وطمس الحقائق متاحا. مصر أصبحت قزما تطرد من الإتحاد الأفريقى كلاشئ وتمرغت كرامتها من كثرة الإستجداء لتعود ذليلة مهيضة الجناح (سلولح، كما فى أدبيات عادل إمام). مصر الطواغيت ليست سوى مسخا مشوها زائفا و خميرة عكننة تتقاذفها مخابرات الدول لتحقق بها مآربها مقابل حفنة من الدولارات والرز.

  2. اتفق مع ابو عبدالرحمن في سرده. مصر اصبحت جمهورية البذاءة والسب .

  3. وهو لو كنا بمستوى الشطارة دي …ما كان اتوجعنا من أولاد بمبة

    هذا أسلوبهم والصحفي الإسرائيلي يظن أننا سواء

    لا يا يهودي لسنا سواء

    أسلوب كيد النساء هذا لا نعرفه

  4. لسنا فى حوجة للتعامل بردود الافعال لعكس وجه حضارتنا لسنا بحاجة لان تتملكنا الغيرة فنحن نعرف قدرنا اننا فقط نريد ان نسوق لحضارتنا فشكرا الشيخة موزه عندما عملت على ترميم تلك الاثار ومن البديهى بل من الواجب أن تكون الشيخة موزة اول من يزور اهراماتنا لتبدأ ضربة البداية نحو التسويق لها على فضاء العالم اجمع الف شكر الشيخة موزه وتحرير حلايب مطلب شعبى

  5. ومصر طلبت من الصحيفه الاسرائيليه ان تتفوه بذلك الخبر بئس العملاء المسلمين

  6. نفس الخبث ونفس الدهاء اسرائيل ومصر وجهان لعملة واحدة .. اعتقد العالم بأسره يعلم بأن صاحبة السمؤ الشيخة موزة حضرت للسودان لتفقد مشاريع بدأت في تنفذيها منذ سنوات جزاها الله كل خير ولم يدعوها السودان وبالنسبة للاهرامات
    السودانية حديثة كانت ام قديمة فنحن فخورين بها
    وهي اهرامات مماليك سودانيين عاشوا بشرف وماتوا بشرف وانجبوا ابناء السودان والتاريخ يحدث نفسه جيل ورا جيل شهامة وخلق نبيل اما فرعون فنحن ليس منه وهو ليس منا فالينظر المصريين الى اباهم !!!
    فعلا انتم ابناء فرعون وهو ابوكم !!!

  7. حاج الجرافة احترم نفسك !!!
    والله انك زودتها خالص خالص
    انت جاي من اي مصيبة ؟؟؟!!!

  8. عشان المصريين دفعوا للعيبة عشان يزوروا اهراماتهم ويعملوا ليهم دعاية والظريف في الموضوع المذيع عمرو اديب قال للاعب ميسي قول احب مصر وميسي رفض يقول له ههههه
    عجب والله ضربة على راسكم حتى الحب عايزين تشتروه بالفلوس !!!

  9. بالله عليكم اخواني السودانيين ماتنسوا تشاهدوا مقطع الفيديو المنزله الدكتور عمرو خالد بعنوان
    التقاء سيدنا موسى بالخضر في السودان
    تحدث فيه بالمشهد والشرح المفصل وارجوا ان تدعموا هذا المقطع على اليوتيوب لكي يحصل على اكبر قدر من المشاهدات .. لكي تعرفوا الشرفاء من المصريين امثال دكتور عمرو خالد حفظه الله .

  10. ام الدنيا المزعومه مصر
    حضارات بعدحضارتنا او نحن ابائها سادت وبادت
    ويغني بعض اهلها وبرامج تك شو
    ظلموني
    والمشكل لغايه الان الغالبيه مخدرين
    انو مصر ام الدنيا وجيش مصر اقوي جيش ف العالم ومخابرات مصر اقوي مخابرات ف الكون
    بدايه الاصلاح يا اهل مصر معرفه حجم بلادكم الحقيقي ومن ثم العمل لنهضه بلدكم واللحاق بركب الحضاره والدول السبقتكم
    لكن ما دام في غالبيه مكابرين وكاذبين مش ح احصل تقدم

  11. شفتو كيف حتتة صحيحيف اسراءيلى واحد بحبة كليمات خلاكم تجقلبوا كيف .
    والله يامسلمين ما قاعدين تتعظوا من التاريخ القديم والجديد . لاحولا ولاقوة الا بالله . اللهم احفظ مصر والسودان من اعداء ك .