علوم و تكنلوجيا

كيفية حماية الحاسوب خلال السفر بالطائرة


مع تزايد الحديث خلال الأيام الأخيرة عن الأجهزة الإلكترونية في الطائرات، بدأ البحث عن كيفية التعامل مع هذه الأجهزة بما لا يؤدي إلى خللها أو سرقة معلوماتها. لذا نشر موقع شبكة “سي إن إن” الأميركي سلسلة إجراءات احتياطية وجب اتخاذها لحماية الجهاز خلال الرحلات بالطائرة.

الحماية من الكسر

لا ينصح بوضع أية أجهزة إلكترونية في الحقائب، فعادة لا تهتم شركات الطيران لهذه الأجهزة الحساسة، ويتعامل معها الموظفون بدون حذر، ثم يتم وضع الحقيبة بشكل عشوائي إلى جانب الحقائب الأخرى، وأي وضع خاطئ قد ينهي حياة الجهاز أو يعرّضه لأذىً شديد. كما أن كثيراً من الشركات تخلي مسؤوليتها من أي أذىً قد تتعرض له الحواسيب وغيرها.

الحماية من القرصنة

بمجرد ابتعاد الجهاز عن ناظري صاحبه يصبح مهدداً بالقرصنة. فلا يكتفي كل موظفي الجمارك بفحص الحقائب بالأشعة السينية، بل يقومون بتفتشيها يدوياً بحثاً عن قنابل أو أشياء مريبة. لكن في هذه اللحظة يمكن لأيٍ كان دسّ برنامج أو أجهزة ضارة في الحاسوب.

حماية المعلومات

أخذ الحاسوب إلى المطار قد يعرضه لخطر سرقة المعلومات. لذا ينصح باتباع سلسلة خطوات احترازية بينها وضع نظام حماية للحاسوب بالبصمة، وترك المعلومات الحسّاسة في حاسوب آخر أو في خدمة سحابية، واسخدام حاسوب منخفض التكلفة لا يحتوي معلومات هامة.

العربي الجديد