سياسية

(مجلس تحرير النوبة) يعتمد حق تقرير المصير وينحي ياسر عرمان


أعلن مجلس تحرير إقليم جبال النوبة، التابع للحركة الشعبية ـ شمال، رسمياً ، إعتماده المطالبة بحق تقرير المصير، وقرر حل الأمانة العامة للحركة، وسحب الثقة عن ياسر عرمان.

وقال المجلس الاقليمي في بيان تلقته (سودان تربيون) السبت، إنه ظل مجتمعاً لمدة عشرين يوماً بمنطقة (كاودا) بجنوب كردفان، بدعوة من رئيس الحركة بالإقليم، وبحضور قيادات بارزة في مقدمتهم رئيس هيئة أركان الجيش الشعبي، جقود مكوار.

ولم يصدر رد فعل من قيادة الحركة الشعبية إلا أنها كانت طعنت في تقديم نائب رئيس الحركة استقالته لهذه الهيئة باعتبار ان صلاحياتها تقتصر على النظر في الشؤون التشريعية الخاصة بمنطقة جبال النوبة وليس التدخل في صلاحيات الهيئات المركزية.

وإعتمد المجلس مطلب حق (تقرير المصير) لشعب جبال النوبة استنادا على مبررات أجملها في أنه حق مكفول للشعوب بموجب القوانين والمواثيق الدولية.

وبرر الخطوة لما أسماها “المظالم التاريخية الواقعة على شعب الإقليم من حكومات المركز المتعاقبة، بجانب العنصرية المزدوجة القائمة على أساس العرق والدين، وإصرار النظام على تطبيق الشريعة الإسلامية، واستمرار سياسات الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، فضلاً عن نقض الاتفاقيات والعهود والمواثيق من حكومات المركز”.

ويجئ هذا التطور مفاقما للأزمة التي تعيشها الحركة الشعبية – شمال- والتي برزت الى السطح ، هذا الشهر،عقب تقديم نائب رئيس الحركة عبد العزيز الحلو إستقالته وتوجيهه انتقادات لاذعة الى رئيس الحركة مالك عقار وأمينها العام ياسر عرمان.

وبالفعل أكد عقار، في بيان لاحق إن نائبه عبد العزيز الحلو تقدم باستقالته، لكنه لم يؤكد قبولها من عدمه، موضحا أن ما أثاره في الإستقاله يجري مناقشته داخل أجهزة الحركة.

وقالت مصادر مطلعة في الحركة الشعبية لـ(سودان تربيون)، في وقت سابق إن الحلو ظل يطالب على الدوام مفاوضي الحركة بطرح قضية تقرير المصير لجبال النوبة على طاولة المفاوضات، لكن مفاوضي الحركة تجاهلوا المطلب ورفضوه وطرحوا بدلا عن ذلك الحكم الذاتي، ما أغضب الحلو وظل يدفع ياستقالته بين الحين والآخر.

وأصدر مجلس التحرير طبقاً لبيانه الختامي، حزمة قرارات تتعلق بالقضايا المصيرية على رأسها حل وفد التفاوض وتكوين وفد جديد، بجانب سحب الثقة من ياسر عرمان كأمين عام للحركة، وسحب ملفات التفاوض، والعلاقات الخارجية والتحالفات السياسية منه.

ولكن بيان المجلس لم يشر الى موقفه من رئيس الحركة مالك عقار.

وفوض مجلس اقليم جبال النوبة نائب رئيس الحركة، عبد العزيز آدم الحلو، كمرجعية نهائية لملف التفاوض والقضايا المصيرية لشعب الإقليم، كما قرر المجلس إنعقاد المؤتمر القومي الإستثنائي للحركة خلال شهرين لإجازة المنفستو وكتابة دستور جديد وإنتخاب مجلس التحرير القومي.

واعتبر المجلس الجيش الشعبي، خط أحمر في أي تسوية سياسية مع حكومة الأمر الواقع في الخرطوم باعتباره الحارس والضامن الوحيد “لانتزاع حقوق الشعوب السودانية المهمشة”، مؤكداً تمسكه بمبدأ السلام الحقيقي العادل والشامل الذي ينهي المعاناة والمظالم التاريخية الواقعة على شعب الإقليم.

وذلك في اشارة منه إلى دعمه لمطالبة الحلو بالبقاء على قوات الحركة خلال فترة انتقالية تمتد لمدة 20 عاما في اي اتفاق سلام يتم التوقيع عليه مع السلطة المركزية.

وبرر المجلس اتخاذه قرارات خارج حيز صلاحياته بغياب المؤتمر العام ومجلس التحرير القومي، وذلك بالإضافة إلى الخلافات داخل المكتب القيادي حول القضايا المصيرية والتي قادت إلى إستقالة نائب رئيس الحركة، وعدم الرجوع إلى المؤسسات القاعدية ذات الصلة في المطالبة بحق تقرير المصير، ومصير الجيش الشعبي.

“سودان تربيون”


‫20 تعليقات

  1. هههههه قاعدين فى شريط لا يتعدى ال25 كلم فى منطقة أسمها كاودا مش كادقلى ولا الدلنج ولا رشاد ولا أبوجبيهة ولا العباسية ولا ولا ويطلقون عليها المناطق المحررة ويطالبو بهذه المطالب الغلط ما غلطهم الغلط غلط المطئطىء المنبطح المنبرش الذى يفاوض واحد يحمل أسم تحرير وعندو مرتزقة ويتبع لدولة اجنبية

  2. نصيحة لاولاد النوبة ادرسوا ما جاء في الاستقالة جيدا مرة مرتين وان كانت طويلة كسنين الحرب التي مازلتم تخوضونها
    وبعد القراءة عليكم ان تقرروا هل توافقوا علي افكار هذا الرجل وتستمر الحرب عشرات السنين اخرى ام لكم راى اخر؟

  3. نحن الجعليون بولاية نهر النيل نطالب بحق تقرير المصير أسوة بمطلب مجلس تحرير جبال النوبة وهو مطلب لن نتنازل عنه مطلقا.

  4. فعلا كلام مضحك. هو هدفهم ليس جبال النوبة ولا جبل البركل. هم ينفذون تعليمات سلفاكير لاسقاط حكومة الكيزان.
    حكومة الكيزان اخرجت البترول للجنوبيين والان هم جوعى.
    حكومة الكيزان فصلت الجنوب وهي دولة فاشلة.
    الحلو ذاتو مانوبي . هو فوراوري . بعد شوية يشوتوهو زي عرمان . عنصرية الحركة الشعبية ظاهرة
    بعدين ناس الحركة ما قالوا مشروع السودان الجديد
    كانوا يقولوا مشروع النوبة الجديد.
    انت الان عالج ظروف المجاعة التي تضرب الاقليم
    حتى الاغاثة ما دايرة تمشي للمواطن وداير تمشي لجيش الحركة.
    بعدين تكسبوا شنو لو انفصلت جبال النوبة وبقت دولة. هل القرض هو الحرب.
    زي ما قال ياسر عرمان نحنا خلقنا جنوب جديد للشمال من اجل تمرد جديد في الجنوب الجديد.
    بعد شوية ينفصل غرب السودان وبعد شوية جبال النوبة. ويبقى حالهم زي الدولة الفاشلة.
    ربنا يحفظنا من الفتنة

  5. يجب على الحكومة السودانية بأن تكنس أذيال الحشرة العنصرية من كاودا وتقطع رؤوس الأفاعي وتريح منهم البلاد والعباد

  6. النوبه اهلنا ولازم نحافظ عليهم بقدر المستطاع ولازم السلام يكون واقع معاش لهم

  7. لا لا لا كده حنزعل منكم …النوبة انتو المصير زاتو .. هل يمكن لاخ ان يتبرا من اخوهو مهما حصل. كل شي الا الانفصال .. ولكم العتبى حتى ترضوا …

  8. هم الجماعة المنفوخين الفي الصورة دي مش هم الجرو لمن عصروهم في النيل الأزرق ودارفور ، عاوزين يجوا يعملوا فيعا ضبان ضكر.

  9. اذا لابد من تقرير المصير لا ان يفهم اى مواطن فى ولايه جنوب كردفان ما معنى الانفصال…. تجربه الجنوب كانت مريرة كان لارضاء فئة
    بعينها دون الاخرين و الموطن كان يظن انها واحد من الاعيب السياسه لكنها دخلت فى اللحم الحىى

  10. أرضا سلاح أخوانا في جبال النوبة .. كفاية حرب وقتل ودمار … القتل محرم في كل الأديان السماوبة والحروب عمرها من حلت مشكلة والضحية هو المواطن المسكين … على القادة والسياسين تحكيم صوت العقل …السودان كبير وخيراتوا كتيرة يسع الجميع …خلونا نرفع راية السلام مهما كان الثمن عشان نعمر البلد وكفاية تشريد للأهالي
    ياعقار … ويالحلو السودان محتاج لكم كقادة بناء وتعمير … خلاص تعبنا من موضوع الحرب دا

  11. الأخوة النوبة نخشى أن يكون مصيركم مثل الأخوة الجنوبيين ، إنفصلوا ورجعوا تاني لاجئيين.

  12. كدى نقعد ونقسم الكيكة نبدأ الســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــودان دى الكيكة جبنا السكين وقسمنا منها الجنوب بعده من الجانب الجنوبى مافى تقسيم ننتقل الى الغرب وهات السكين ونقسم دارفور ثم ننتقل الى ولاية النيل الأزرق ونبدأ نقسم جزء ونديه لعقار رغم انه قالو مايستاهل لأنه خارج التقسيم واخذ قسمته مع الجنوب باعتباره من قبيلة الزانده ثم ننحرف شرقا وندى ناس الشرق قسمتهم الباقى شنو ولايات الوسط اها تتقسم ولاتاكلوها مع بعديكم . وكده قسمنا الكيكة مع تثبيت النوبة بعتبارهم الأصل اما الفروع اذا اراضو الأنضمام حبابهم ولا احرار بما يرونه .

  13. ان كان ياسر عرمان سيئ فقد اتضح لنا ان الحلو أسوأ منه بل هو العلقم المر انه سلفاكير آخر مصيبة السودان فى أبنائه الكل يبحث عن مصلحته الشخصيه لا تعينه مصلحة وطنه فى شئ تلك الانانيه المفرطه وانعدام الوطنيه التى أضحت مجرد شعار ووسلية لتحقيق غاية ضيقة وهى المصلحة الشخصية أكاد أجزم بأن حواء السودان ما عادت تنجب رجالا همهم الوطن كل من أتى تحت دثار الوطنيه طرحها جانبا واحسرتاه على بلادى وهى تنهشها الذئاب من كل جانب لم يترك فيها موطئ قدم طاهر سلفاكير ذهب بجنوب السودان والحلو سيذهب بجبال النوبة ومناوى سيذهب بدارفور و.. و… انها الكيكة التى تتقسمها الذئاب انه التخلف والجهل أين نجد الشجاعة التى تجعلنا ان نعترف باخفاقنا فى إدارة شئون بلادنا حكومة ومعارضة فالحكومة تهدم وكذلك المعارضة تهدم وتعين على الهدم وإن جلست على كرسى الحكم فسوف تمارس مزيدا من الهدم متى نقف مع ذاتنا وقفة صادقه لنجرد حساباتنا بكل صدق ونزاهة وتجرد سيدى الرئيس انظر لنفسك ولمن حولك نظرة كلها وطنية لتعيد لنا ما اقتقدناه الاخلاص الوطنيه التضحية من اجل الوطن لنبنى الوطن ليس بالخطب الرنانه ولا بالشعارات البراقة بل بالتفانى والاخلاص والكفاءة وبدمائنا نروى الغرس والزرع ان جف النيل حينها فقط يمكن ان نخطو الى الامام

  14. زمان يا عرمان علقت وقلت أن نهايتك سوف تكون بطلقة كول،، عشان كده استخدم حنكتك لو اصلا عندك،،، للمخارجة،،

  15. ياناس الحركة الشعبية أنتو بتشوفو بالأبيض ، مادرستو أتفاقية نيفاشا التى شهد عليها العالم كلو ؟ قالوا فيها شنو عن المنطقتين وعلى ماذا وقعتم فيها؟ ماقالو المشورة الشعبية هى دستور حكم المنطقتين وهذا نصيبهم فى الأتفاقية؟ ردوا ياساسة الحركة الشعبية.

  16. يا اهل السودان

    السودان ليس ملكا للكيزان .. ولا النوبة .. ولا الشماليين

    لن يتمزق السودان من أجلكم ، اذا اردتم الإنفصال فارتحلوا عن السودان فالأرض أرض الله وانتم جئتم لهذه الدنيا حفاه عراه غرلا

    المطالبة بحق تقرير المصير خيانه عظمى ، انظر الى هضبة التبت تحارب الصين 200 سنه تريد ان تنفصل ولا مجال لذلك ابدا فلماذا يكون الوثنيون خيرا منكم ايها الكتابيون والمسلمون ؟ الا تسعكم هذه الأرض حتى تمزقو السودان ؟

    ياخي اخوك لو ظلمك اضربو واظلمو وموتو مع بعضكم لاكين على الأقل خلو البلد واحده فلتتحاربو انتم وليتصالح ابناؤكم لاكين لا مجال لإنفصال شبر واحد من السودان

    حفظ الله السودان ، اللهم من اراد بالسودان خيرا فأجري الخير على يديه ، ومن أراد بالسودان ووحدته وارضه وشعبه سؤا فأجعل الدائرة عليه واشغله بنفسه ، اللهم اضرب الظالمين بالظالمين واخرج السودان وشعبه وارضه من بينهم سالمين

    فستذكرون ما أقول لكم وأفوض امري إلى الله إن الله بصير بالعباد

  17. نعم يا ود بلد السودان ليس ملك الكيزان لكنه تحت رحمة وتصرف الكيزان الذين لا يراعون فيه إلا ولا ذمة

  18. يا جماعة الظاهر في زول بخاف الله ماف الحكومة دي بستاهل تمرد صاح لكن بي فهم مش انا اقعد اتفاوض مع كلاب مؤتمر وطني ساي قول لي عشان استفيد شنوا?
    الشغل منطق والله انا احلف لك صادق الحكومة دي مصيرا الشارع ولو عاش الف سنة كم زيك مشو القزافي ـ حسني مبارك…..ح تمش زي اي واحد.