عالمية

هيومن رايتس ووتش تدعو الأردن لاعتقال رئيس السودان أو”منع دخوله”


دعت منظمة “هيومن رايتس ووتش” المدافعة عن حقوق الانسان، في بيان، الأحد، السلطات الأردنية إلى “منع دخول” الرئيس السوداني عمر البشير إلى أراضيها لحضور القمة العربية أو “توقيفه”.

وقالت المنظمة، في بيان: “على الأردن منع دخول رئيس السودان عمر البشير إلى أراضيه أو توقيفه إذا دخل البلاد”. وأوضحت أن “البشير هارب من المحكمة الجنائية الدولية منذ 2009، إذ أصدرت المحكمة ضده مذكرتي توقيف في 2009 و2010 بسبب دوره المزعوم في حملة السودان المسيئة ضدّ التمرد في دارفور”، مشيرة إلى أن “التهم الموجهة إليه هي الإبادة الجماعية وجرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب”.

ودعي البشير مثله مثل باقي الزعماء والرؤساء العرب إلى الأردن، لحضور القمة العربية التي ستعقد، الأربعاء المقبل، في الشونة على شواطئ البحر الميت (50 كلم غرب عمان).

ونقل البيان عن إليس كيبلر نائبة قسم العدالة الدولية في المنظمة قولها، إن “الأردن سيتحدى التزاماته الدولية كعضو في المحكمة الجنائية الدولية إذا سمح للبشير بزيارة المملكة دون توقيفه”.

وأضافت: “الترحيب بهارب من الجنائية الدولية، من شأنه تقويض جهود الحكومة الأردنية الأخيرة لتعزيز سيادة القانون في المملكة”.

وأوضحت المنظمة أن “زيارة البشير ستكون أول زيارة لهارب من المحكمة الجنائية الدولية يُرحّب بها الأردن”، موضحة أنها “كتبت إلى السلطات الأردنية حول الزيارة المنتظرة لكن لم تتلق ردا بعد”.

وقالت كيبلر: “ليس الأردن أول بلد يواجه زيارة محتملة من البشير، لكن أغلب الدول الأعضاء في الجنائية الدولية تجنبت إدخاله أراضيها”.

واضافت: “أمام حكومة الأردن فرصة لإظهار مصداقيتها في جهود المساءلة ودعم العدالة لصالح ضحايا الفظائع الجماعية، عن طريق تفادي استضافة البشير. مكان البشير هو لاهاي، أمام المحكمة الجنائية الدولية”.

وتطالب المحكمة الجنائية الدولية، منذ سنوات، بمحاكمة الرئيس عمر البشير بتهمة ارتكاب جرائم حرب في دارفور.

وأوقع النزاع في دارفور أكثر من 300 ألف قتيل و2.6 مليون نازح منذ العام 2003 بحسب الأمم المتحدة.

روسيا اليوم


‫13 تعليقات

  1. هذه غير معنية في موضوع السيد الرئيس بشي لأنها غير حكومية .
    وهي سبب فبركة وتلفيق وتدخيم مسألة دارفور
    والرئيس رمي بالمحكمة الجنائية وكل من يقف وراءها تحت جزمته منذ زمن بعيد .
    عايز تظروا للعالم انكم شغالين وموجدين طظ

  2. الاردن لم تكن محطته الأولي ولا الأخيرة بمشيئة الله تعالى . كلكم تعلمون سيناريو المحكمة وتداعياتها فلذلك استقبلوه الشرفاء في كثير من الدول لعلمهم التام ببراءته والا لما استطاع الخروج حتي من الخرطوم ، اكيد هناك من يتهمني أنني مؤتمر وطني لكن كسوداني لا أتمني مكروه لأي من أبناء وطني . أسأل الله ان يحفظه وللسودان المجد والشموووووووووخ .

  3. احيك اخى صلاح مهما اختلفا سياسيا .نقتضى بالمثل البقول انا وابن عمى للغريب ولانرضى لسودانى ان يتحاكم خارج الوطن نعم للعدلة اللهم نجى بلادنا من الفتن ما ظهرا منها وما بطن.

  4. احيك اخى صلاح مهما اختلفا سياسيا .نقتضى بالمثل البقول انا وابن عمى للغريب ولانرضى لسودانى ان يتحاكم خارج الوطن نعم للعدلة اللهم نجى بلادنا من الفتن ما ظهرا منها وما بطن.

  5. العالم الغربي مضحك ويعرف انه يكذب على نفسه
    العالم المتحضر (كما يسمى نفسه )
    هو مجموعة من العنصريين كارهى الإنسانية
    لماذا الكيل بمكيالين أو أكثر فيما يتعلق بالظلم والإبادة الجماعية التى تتعرض لها الأقليات الدينية والعرقية فى بقاع الدنيا
    المسلمون فى نيمار والفلبين وحتى فى الهند يتعرضون لابشع صور الانتهاك
    وإسرائيل هذه تترك جانبا
    لا محكمة جنائية ولا يحزنون
    هى أجندة مرتبة موزعة للتحكم فى هذه الأرض

    تذهب هذه المنظمات المشبوهة للجحيم وهذه التجمعات تذهب لأبعد من الجحيم

    رغم كل العنت والضيق الذي نعيشه يبقى البشير رمز لدولة السودان

    قاتل الله مجرمي العالم الاول المتسترين كذبا بحقوق الإنسان

  6. البشير زار الأردن وأجرى عملية جراحية ولم يأبه الأردن؟؟؟مليون طز فى الجنائية ومن وراءها من الدلاديل الأذناب. فقط الدول مسلوبة الإرادة هى التى تأبه لما يسمى الجنابة الدولية

  7. سبحان الله هل نسيت الجنائية وهؤلاء الاقلية الضالة اسرائيل وامريكا ومافعلوه ومايفعلونه في البشرية من قتل ودمار ؟؟؟!!!!
    مليون في المئة توجد ايادي خفية في الموضوع
    ومابعيد يكون جيران الشؤوم بالاتفاق مع اشباههم !!!!
    حسبنا الله عليهم ونعم الوكيل
    يريدون اشغال الشعب السوداني عن حقوقه واشغاله بقضية فاشلة وظالمة في حق رائيسنا السوداني وشعبه ..
    الله اكبر عليكم وعلى الايادي تحت الطاولة
    الخونة الحساد الحاقدين وكل من يقف من ورائهم

  8. يتكلمون عن حقوق الانسان ويغضون الطرف عن تقتيل السكان وتهجير المدنين من الاطفال والنساء والعجزه في الصومال وسوريا والعراق وليبيا وجنوب السودان لالسبب الا لكونهم مسلمين ضعفاء او ملونين. فالتفرقه العنصريه والحجر علي حريه الاعتقاد من سمات مغالطات المنظمات الحقوقيه مثل هيومن رايت ووتش والمحكمه الجنائيه الدوليه في احكامها الظالمه الغير متوازنه والتي تكيل مكيالبن, وتنظر بعبن واحده.
    الحق واحد لايتجزأ والمساواه بين البشر وعدم التفرفه بينهم لاعتقاداتهم
    او الوانهم او مستوي معيشتهم واجبه والا فلا يستقيم تسويق الكيل بمكيالين والتفرقه العنصريه لانها ظلم لن يقبله احد في عالم اليوم !!!! ادعوا لوقف التقتيل ضد المدنين والاطفال والنساء في العراق وسوريا وليبيا واليمن وجنوب السودان لانها جرائم حرب مخطط لها ومن ثم ادعوا الاردن لاعتقال من يشاء اذا استجاب لنداء مأجورين

  9. دي حركات منهم عاوزين يجسوا الرأي العام في الاردن هل ضدهم والا معاهم
    يعني غالبن يرسلوا هلكبتر كافوري يقبقبوا البشير من بيتو؟
    حركات بيش ليس الا ولماذا لا تتحدث هذه المنظمات عن حقوق النساء المسيحيات في الغرب لانه تتم المتاجرة بهن في الجنس وانتاج الافلام الاباحية غصبا عنهن
    انا رأيت بعيني في هولندا النسوان في راس السنة بالآلاف بي 30 يورو كانهن الخرفان في عيد الضحية في السودان معظمهن تم اختطافهن من روسيا ومن تتجرأ على ابلاغ الشرطة يتم قتلها وقتل عائلتها في شرق اوربا
    لماذا لا يتم القبض على ملك هولندا و امه لانهم متورطون في هذا الموضوع
    الموضوع فيهو حاجة ما مفهومة كل شوية دايرين البشير دايرين البشير والبشير زاتو كشف اللعبة والخوفة فكت منه والرجفيبة راحت و كل يوم في بلد
    ماذا عن مجرمي اسرائيل التي هي اسوأ من المانيا النازية
    والشرطة الامريكية التي تقتل الامريكان السود بدون سبب
    ماذا عن المجرمين الأوربيين في جنوب افريقيا و زمبابوي لماذا لم تتم محاكمتهم بعد ان سقطت انظمتهم
    شوفو ليكم شغلانة ما تضيعوا وكتنا بامور الولوة دي
    ليكم يوم

  10. أولآ لكم التحية.
    دي عمر زعيم افريقيا لا يمكن يركع للمحكمتكم لآهاي. لأنو سوداني ونحن كا شعب سودان بنرأ ما يترتب على عمر من لآهاي غير صحيح نحن نكره الغرب نحن اولأ منكم بحكم البشير وايضآ راضين برأستة للدولة. المحكمة الدولية فاااااشلة ثم فاشلة ثم ظالمة ونحن ما بنركع للظالم لا احد يتجرأ على البشير غير السودانين نحن نرأ منظمة ووتش ما بتباشر في مهامها في بعض الدول بتتطلع على ما يخص مجالها جاسوسة لا غير والبعض يقول ليك دي عالم آثار وهو جاسوس في الحقيقة الثاني يقول ليك دي سايح وهو غير ذلك. نفهمكم جيدآ نحن . ابسط سوداني يمكن يقابل البشير ويحكي مشكلتو بنفسو وتحل على الفور .نحن بنقول . لا اله الا الله محمد رسول الله( ص ) ننحكم في لآهاي انا بقول لأوكامبو مذكرت التوقيف احسن تبلها تشربها وتسقي المعاك والثانية خلي بشربوها في الكنغرس .من يعادي البشير يعتبر نفسو بعادي الشعب السوداني والله جد البشير لو خلى الرئأسة ما تحلمو بيه مره . (من ابسط سوداني )

  11. اساسا ملك الاردن خائن ابن خائن وعميل للغرب ولا يحتاجون منظمات وجوطة اعلامية لتسليم البشير فقط تأتيه اوامر وينفذ
    وكالات الانباء والقنوات ما عندهم موضوع وكما يقول اعلان الجزيرة “نحن نصنع الخبر”

  12. رئيس دولة يتم القبض عليه في دولة عربية ويسلم لدولة أخري شئ عجيب من يقدر أو يفكر في ذلك فالينتظر ما لم تراءه عين أو تسمع به اذن ويفكر به عقل لسنا في وقت تطبيل لكن هكذا نحن السودانيين نخوض النار ونهدم الجبال ونسير البحار اذا مس احد منا لا جنائية دولية ولا خرابيط رمز دولتنا لا يمس حتي لو نحن لا نقبل به هذا شئ آخر مشاكلنا الداخلية تحل بيننا لكن ان يأتي غريب ويحاول اي يمس شعره من سوداني نأكله حي وزي ما قال العميد الشهيد عبدالعزيز جيوبوا حي فالينتظر من يمس رأس سلطتنا ورمز دولتنا بأن نجيبوا حي وناكله حي