طب وصحة

اتحاد السكري: (5) ملايين مصاب بالسكري في البلاد


أعلن اتحاد السكري السوداني، عن اصابة (5) ملايين شخص بمرض السكري في البلاد، (50%) منهم يعانون من اختلال شبكية العين، وكشف الاتحاد عن نقص في اختصاصي الغدد الصماء، وأكد وجود (25) اختصاصياً فقط في السودان، ووصف عددهم بالقليل مقارنه بأعداد المصابين بالسكري، وشدد الاتحاد على ضرورة نشر التوعية، والكشف عن المصابين بالمرض.

وقال وزير الصحة الاتحادي، بحر ادريس ابوقردة، خلال تدشين مشاريع الخطة الخمسية 2017-2021م لإنفاذ المشروع القومي للسكري الذي نظمته منظمة تعزيز برامج السكري، أمس، إن السكري أدرج ضمن الأمراض السارية لارتباطه بالدرن وشبكية العين، ووصف ذلك بالأمر الخطير، وشدد على أهمية زيادة التوعية والكشف المبكر عن المرض.

من جانبه طالب رئيس جمعية سكري الأطفال، بروفسير محمد احمد عبد الله، بضرورة إعتماد زمالة اختصاصي الغدد الصماء بمجلس التخصصات الطبية، وأعلن عن الفراغ من إعداد سجل قومي لسكري الأطفال في تسعة مراكز تابعة للجمعية من جملة 25 مركزاً بالولايات. بدوره نوه الأمين العام لاتحاد السكري السوداني، بروفيسور محمد علي التوم، الى أن الشراكات ستستمر مع الجماعات المعنية لتدريب أكبر عدد من الخريجين، والاستفادة منهم في البحوث وخدمات الكشف المبكر، ولزيادة التوعية بالمرض.

الخرطوم : ندى رمضان
صحيفة الجريدة


تعليق واحد