سياسية

آثار حضارة “علوة” بسوبا مهدَّدة بالتعديات ” السياحة”: توزيع أراضٍ سكنية وزراعية بالمواقع الأثرية


حذَّر وزير الدولة بوزارة الآثار والسياحة والحياة البرية، عادل حامد دقلو، من أن آثار مملكة علوة المسيحية بمنطقة سوبا شرق بالخرطوم مهدَّدة بالتعديات الزراعية والسكنية وكشف عن توزيع أراضٍ سكنية للمواطنين داخل المواقع الأثرية للمملكة.

وأعلن دقلو خلال جولة تفقدية لآثار حضارة علوة بمنطقة سوبا شرق بمحلية شرق النيل بالخرطوم بمعية مدير الهيئة القومية للآثار والمتاحف أمس، عن ترتيبات لإنشاء متحف لآثار مملكة علوة التي تعودة للفترة المسيحية في السودان، وتعهد بتحويل أثار علوة إلى منطقة سياحية جاذبة، مؤكداً سعي الدولة لوضع حلول جذرية للمشاكل الدائمة التي تتعرَّض لها آثار هذه الحضارة.

وشدَّد دقلو على أن آثار حضارة سوبا المسيحية باتت مهدَّدة بالتعديات الزراعية والسكنية رغم الجهود التي تبذلها الهيئة القومية للآثار والمتاحف لحماية موقع سوبا الأثري، وكشف عن توزيع أراضي سكنية للمواطنين داخل المواقع الأثرية للمملكة ، مشيرا الى أن لجنة التصرف في الأراضي الزراعية بوزارة الزراعة ولاية الخرطوم وزّعت أراضيَ زراعية في منطقة الآثار.

وأضاف دقلو إن وزارته تسعى لمعالجة هذه الإشكليات لمصلحة جميع الأطراف، وإلزام كل من يملكون أراضي داخل المنطقة الأثرية بدفع تكلفة التنقيب عن الآثار في المنطقة، فيما تعهدت الهيئة القومية للآثار بتسليم الأرض لأصحابها بعد اكتمال أعمال التنقيب ليستفيدوا منها.

وأوضح أن المنطقة الأثرية بسوبا شرق حددتها مصلحة المساحة السودانية منذ عام 1951م بخمسمائة وسبعة وتسعين فداناً، وأكد أن الهيئة القومية للآثار وضعت علامات مميزة توضِّح الخارطة الجغرافية للمواقع الأثرية، ونوَّه إلى أنه رغم وجود قانون يمنع التعدي على المواقع الأثرية، الإ أن التعدي على آثار سوبا تم بصورة عشوائية، وقال إن الهيئة القومية للآثار لم تفلح في تطبيق القانون لأسباب متعددة.

وأفاد دقلو أن آخر أعمال تنقيب للبحث عن آثار منطقة سوبا شرق قامت بها بعثة المعهد البريطاني لشرق أفريقيا في الفترة ما بين 1990م و1991م، وأكد أنها تمكنت من تحقيق كشف أثري مهم عن النظم الإدارية لمملكة علوة، وشدَّد على أن المحافظة على الآثار السودانية من صميم حفظ تراث وتاريخ الأمة.

الخرطوم: محمد جادين
صحيفة الصيحة


تعليق واحد

  1. لاحظتوا شي؟
    احداث كتيره جأت بس في ثلاثه شهور من سنه 2017 وحصل فيها حاجأت كتيره