منوعات

خطوات بسيطة تساعدك على اتخاذ القرار الصحيح


يفشل معظم الأشخاص في اتخاذ القرارات الصحيحة أثناء مواجهة بعض المواقف في الحياة العملية بسبب وجود بدائل لم تكن واضحة في البداية أو في حال لم يتم النظر في بعض العوامل الرئيسية المؤثرة في نتائج هذه القرارات.

ويحتاج الأشخاص إلى عملية منطقية تساعدهم على اتخاذ القرارات المناسبة عبر الدمج بين استراتيجيات صنع القرار ومهارات حل المشاكل للقيام بالتأكد من معالجة جميع العناصر الأساسية اللازمة لتحقيق النتيجة المناسبة.

وتتكون هذه العملية المنتظمة من بعض الخطوات التي تغطي جميع العوامل الهامة و المؤثرة في اتخاذ القرار:
إنشاء بيئة بناءة

تصبح عملية اتخاذ القرارات معقدة عندما تشتمل أو تؤثر على الأخرين، لذلك يعتبر إنشاء بيئة بنّاءة يساعد في تقييم الوضع وموازنة الخيارات المطروحة.

وفي هذا الإطار، يوجد العديد من الخطوات الهامة التي يجب أن يقوم المدير بالاعتماد عليها أثناء عملية اتخاذ القرار ضمن مجموعة من الأشخاص، ومن أهمها القيام بتحديد الأشخاص المشاركين في هذه العملية والذين يقومون بتمثيل الأخرين في مجموعة صنع القرار، وذلك بهدف ضمان التزامهم بتنفيذ هذه القرارات.

يتوجب على المدير فهم جميع الظروف المحيطة بالموقف والنظر بجميع العوامل المرتبطة به.

وتتمثل نقطة البداية من خلال النظر للقرار في سياق المشكلة التي يجب معالجتها، ويجب على المسؤول القيام بتحديد المشكلة الحقيقية، والوصول إلى الأسباب الأساسية للمشكلة، بالإضافة إلى استكشافها من زوايا مختلفة والتأكد من الإلمام بكافة المعلومات المهمة المتعلقة بها.
وضع بدائل مناسبة

يفضل أن يقوم المدير بوضع واختبار مجموعة واسعة من الخيارات لاستكشاف جميع أوجه المشكلة والخروج ببدائل مناسبة واتخاذ القرارات الصحيحة لحلها.

كما يعتبر من المفيد استخدام مجموعة متنوعة من أساليب التفكير الإبداعي للخروج ببعض الحلول المبتكرة.

مجلة الرجل