اقتصاد وأعمال

سماسرة: كبري الدباسين والمطار عززا سوق العقار بالريف الجنوبي


شهدت أسواق العقارات بمنطقة الفتيحاب ارتفاعا غير مسبوق هذا العام مقارنة بالأعوام السابقة، رغم ركود القوى الشرائية. وعزا السماسرة ذلك الارتفاع لكثرة الطلب عليها بجانب إنشاء جسر الدباسين ومطار صالحة الدولي الذي زاد من الإقبال على مناطق الريف الجنوبي. (السوداني ) في جولتها استجوبت عددا من اصحاب العقارات وخرجت بالحصيلة الآتية:
من داخل وكالة نون العقارية أشار التاجر محمد أحمد الشهير بـ (أبو حديد) لـ (السوداني) لارتفاع أسعار العقارات وتدني القوى الشرائية. وعزا ذالك الارتفاع لكثرة الإقبال على العقارات مع قلة العقار المشيدة (المنازل ). وأضاف أن فصل الخريف من أكثر المواسم التي تنتعش فيها حركة العقارات.
وحول الأسعار قال انها متباينة وأشار إلى أن سعر إيجار الدكان بلغ 700جنيه وإيجار نصف المنزل 2000ج والمنزل الكامل بسايفون 4000جنيه وسعر الإيجار بالمربعات من (11_13_20) بـ 700جنيه و مربع (16_15) بـ500جنيه وعن البيع أشار إلى أن سعر البيع المنزل الكبير بلغ 800 ألف جنيه إلى مليون جنيه. وأضاف هنالك عدة مشاكل تجابه سماسرة العقارات وتتمثل في ارتفاع رسوم ضريبة الدخل الشخصي البالغ قدرها 600ج سنويا وإيجار المحل والعوائد والرخصة التجارية بـ 800 ج وبالإضافة إلى 100 ج عبارة عن رسوم نفايات بجانب رسوم ترخيص مزاولة المهنة البالغة 600ج.

ويضيف صاحب وكالة الشهباء العقارية نزار يحيى الذي ابتدر حديثه (الحق يقال السنة في البداية كانت مبشرة ) وأضاف “منذ شهر 1 إلى 2 كان هنالك انتعاش في السوق لكن تراجع الإقبال منذ مطلع شهر مارس وذلك بسبب ارتفاع الأسعار وقلة العقارات وازدياد الطلب عليها, وأشار إلى أن الريف الجنوبي يشهد ارتفاعا متزايدا خاصة بعد انشاء جسر الدباسين والشروع في إنشاء مطار صالحة الدولي واللذين عززا الإقبال على أراضي الريف الجنوبي بحكم توفر الخدمات والتحضر. وأضاف (بعد اكتمال المطار وجسر الدباسين سيصبح الريف الجنوبي أكثر انتعاشا ). وحول أسعار العقارات قال إن سعر أيجار الدكان بلغ 700ج و المنازل تختلف حسب الموقع مابين 1,500 ج إلى (3) آلاف جنيه كما أشار إلى أن البيئة الصحية والخدمية لها دور كبير في انتعاش حركة بيع العقارات، وأشار في حديثه لوجود عدة مشاكل منها تزوير المستندات والأوراق الثبوتية للأراضي والعقارات بجانب قلة العقارات والجبايات والضرائب التي تفرضها المحلية.
ويضيف تاجر العقارات خالد عبد القادر على حديث سابقيه قائلا لـ (السوداني) (السوق نايم ) بسبب تدني الوضع الاقتصادي لدى المواطنين وتراجع قدرتهم على شراء العقارات بجانب عدم توافر العقارات. وعن أسعار الإيجارات ابان أن سعر الدكان بلغ 700جنيه والمنازل مابين 700 إلى 3000 ج كما أشار لعدم توافر بيع القطع السكنية ولفت لأهمية افتتاح جسر الدباسين في تنشيط حركتي البيع والشراء في الريف الجنوبي. وأشار إلى أن أسعار أراضي الريف الجنوبي تشهد مزيدا من الإقبال، ورجح ذلك لتوفر الخدمات فيه وقال:بعد افتتاح الجسر ومطار الصالحة سوف تحدث نقلة كبيرة ويصبح الريف الجنوبي أحد أكبر المدن الحضارية في السودان.

الفتيحاب :التاج صديق
السوداني


‫7 تعليقات

  1. والله الخرطوم بقت غأليه وكمان دا فوق الضرائب ودفع باقي المتطلبات لي الاسرة والعيشه والحياة واموال أشغل وحاجأت تانيه يعني دا افلاس اموال الشعب والمواطن

  2. طيب يا السماسرة دخل المواطن شنو بي بناء حلجأتكم دي بسببهن تخلوا المواطن يدفع ضرائب تقدر تبني عشرة كباري وثلاثه مطارات الله يهديكم المواطن نسكين يادوب اغترب بيسبب العيشه الصعبه ياقوم ماعندكم رحمه في قلبكم

  3. الوادي الأخضر أخبارو شنوووووووو؟ مافي نية كباري هنااااك …. الله كريم

  4. كبري الدباسين كل مرة يجيبو شركة تشتغل مترين وتقيف سنتين وتنهب كمية مليارات والشغل يقيف 7 سنة ويلا للقيامة تقوم الكبري دا مابتم مامعقولة 12سنة كبري مايتم

  5. مطار صالحه كبري الدباسين وييين اسم الجموعيه راح في عمامة الحكومة اصحو ي اهلنا الجموعية شوية

  6. يا المنصوري حكاية كبري الدباسين دي حكاية غريبة شوية. كبري ليهو 13 سنة ولسة القواعد ما تمت ومليارات صرفت.