تحقيقات وتقارير

اللاجئون الجنوبيون ..موسم العودة الى الشمال


ترحيل (31) ألف لاجئي من معسكر خور عمر إلي معسكر كريو بشرق دارفور

تسيير جسر إنساني لدولة الجنوب يشتمل على(1500) طن من الذرة

زيادة حجم تدفقات اللاجئين الجنوبين ما بين (500 – 750) يومياً

معسكرات لاستيعاب بمحليتي بحر العرب وعسلاية لاستقبال اللاجيئين

دفعت المجاعة التي ضربت جنوب السودان حكومة السودان الى المسارعة بمد يد العون لإغاثة المواطنين هنالك ، وسيرت عدد من القوافل الرسمية والشعبية ، واصدر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) عدد من النداءات بضرورة إغاثة موطني الجنوب معتبراً ان المجاعة الحالية لا تمثل سوى غيض بسيط من فيض الإحتياجات لشعب جنوب السودان ، ولم تنكر حكومة جنوب السودان حاجة مئات الآلاف من مواطنيها إلى المساعدات الإنسانية ، ومثل السودان بشهادة المجتمع الدولى وقادة الجنوب أكثر الدول دعما للمواطنين الجنوبيون واستضافتهم في معسكرات اللاجئين بولايات دارفور وكردفان .

المركز السوداني للخدمات الصحفية في هذا التحقيق وقف على زيادة تدفق أعداد الاجئون الجنوبيين على البلاد واستعراض الارقام الرسمية والخدمات التى تقدم اليهم .

توفير المواد الضرورية

واوضح المهندس حمد الجزولي معتمد اللاجئين أن المعتمدية قامت بحصر وتسجيل (158) ألف من مواطني جنوب السودان بولاية الخرطوم ومنحهم بطاقات لجوء وفق لجنة مشتركة بين المعتمدية والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين وإدارة السجل المدني . ويقول الجزولي انه فور القرار القاضي بمعاملة الجنوبيين كلاجئين بدأت الجهات المختصة في حصرهم ، والآن بصدد إكمال تسجيل الأعداد المتبقية منهم بالخرطوم ومنحهم بطاقات بغرض توفير المواد الضرورية لهم” ، مشيراً إلي أنهم بصدد ترحيل (30) ألف لاجئي من معسكر راجا إلي معسكر نمر بشرق دارفور خلال الشهر الحالي بجانب ترحيل اللاجئين من معسكر الخرصانة بولاية غرب كردفان إلي معسكر جديد بمدينة الفولة خلال شهر مارس الحالي ، مبيناً إن مكاتب المعتمدية بولاية غرب كردفان تعمل من أجل تسجيل اللاجئين وتقديم الخدمات الضرورية لهم مشيراً إلي إكتمال ترحيل (31) ألف لاجئي من معسكر خور عمر إلي معسكر كريو بشرق دارفور خلال الفترة الماضية ، وأكد الجزولي أنهم بصدد تحسين الخدمات الضرورية للمناطق المستضيفة واللاجئين بالولايات.

مساعدات دولية

وكانت مفوضية العون الإنساني أكدت عن إستمرار دعم السودان للدول التي تم فيها إعلان المجاعة مؤخراً خاصة دول الجوار، مشيرة إلى أن السودان يعتبر مصدراً للمساعدات التي يوفرها برنامج الغذاء العالمي ، وقال دكتور أحمد محمد آدم مفوض العون الإنساني إن السودان يعتبر أحد مراكز إنطلاق المساعدات الدولية ، ولديه فائض كبير من المحاصيل لهذا العام ، مؤكداً دعمهم لتشجيع سياسة شراء المحاصيل لتخفيف معاناة المحتاجين بجانب العمل على فتح الممرات وتسهيل عمل المنظمات.

وأشار آدم إلى حشدهم لجميع الإمكانيات لتقديم الدعم للمقاطعات المتأثرة بدولة جنوب السودان ، خاصة دعم النساء والأطفال وذوي الإحتياجات الخاصة وذلك وفق عدد من الخطوات بجانب دعم نفرة المنظمات.

ممر إنساني

في حين كشفت ولاية النيل الابيض عن تسيير جسر إنساني يشتمل على مواد إنسانية لدولة الجنوب تبلغ حوالي (1500) طن من الذرة والمواد الغذائية الاخرى ، مشيرة الي توقيع اتفاق الشهر الماضي لتمديد الممر الانساني إلى فترة ستة أشهر أخرى ، وقال صلاح تاج السر مفوض العون الإنساني بولاية النيل الأبيض إن الولاية قامت بإستنفار المنظمات الوطنية والأجنبية والطوعية والشركاء الدوليين إضافة الى مفوضيات العون الانساني لتقديم التسهيلات والمعينات لعبور المساعدات الانسانية لدولة الجنوب ، وأنه تم تسيير القوافل من كوستي إلى الرنك وصولاً الي ولاية اعالي النيل والمناطق المتضررة ، ولفت تاج السر إلى أن برنامج الغذاء العالمي يقوم باجراء ترتيبات لتسيير قوافل متتابعة أن القوافل سيتم تسييرها الى المناطق المتضررة من الحرب عبر معبر جودة الى مقاطعة الرنك وولاية أعالي النيل ، مضيفاً أن القوافل تشمل 13 شاحنة محملة بالذرة وزيوت الطعام ، واضاف تاج االسر أن اللجان المختصة وبرنامج الغذاء العالمي يقومون بعمليات استنفار للجهات الداعمة للمزيد من الإمدادات للممر الإنساني و إنه تجري عمليات شحن لأكثر من (33) شاحنة من المواد الإنسانية تشمل الذرة وزيوت الطعام متوقعاً وصولها إلى جنوب السودان اليومين المقبلين ، ولفت تاج السر إلى أن اللجنة تعمل بخطوات حثيثة لنقل شحنات متتالية من القوافل المحملة بالذرة في إطار مبادرة رئاسة الجمهورية لدعم شعب جنوب السودان حتى الخروج من أزمته التي سببتها المجاعة الأخيرة.

فيما اضاف الطيب محمد عبد الله رئيس اللجنة التنسيقية لشؤون اللاجئين بولاية النيل الابيض أن الولاية استقبلت خلال الفترة الماضية أكثر من (2,400) لاجئ جنوبي بالاضافة الي انه تم حصر العشرات من العالقين بالمعابر الحدودية ، وأن اللجنة رصدت عشرات الأسر في معبر الكويك في طريقها لمحلية السلام ، وأنهم يتوقعون تدفقات جديدة خلال الشهر الجاري ، ولفت إلى أن نقاط الانتظار بمحليات السلام والجبلين لا تستطيع إستيعاب أي تدفقات جديدة ، ويقول عبد الله هناك مشاورات لتكوين نقاط انتظار جديدة في غضون الفترة المقبلة .

إزدياد تدفق اللاجئين

وجراء الاوضاع الاخيرة في دولة جنوب السودان فقد إزداد تدفق اللاجئين الجنوبيين لولاية جنوب كردفان حيث يتراوح حجم التدفقات ما بين (500 – 750) لاجيء يومياً ، وقال عبد الله كوكو الخور معتمد محلية الليري إن أعداد اللاجئين الجنوبيين بالمحلية بلغ (26) ألف و550 لاجىء ، وأن المنظمات الوطنية ومنظمات الامم المتحدة واليونسيف قاموا بتقديم معينات إنسانية تشمل (770) طن للمواطنين الجنوبين بمحلية الليري، مشيرا إلى أن المواد العلاجية والأدوية تكفي اللاجئين الى فترة 3 أشهر، وقال كوكو لابد من توفير مياه الشرب لللاجئين ، مشيراً الي أن المعسكرات تضم (17) ألف لاجيء من الذين يتواجدون قبل اندلاع المجاعة بالجنوب.

مضاعفة الدعم

وطالبت حكومة ولاية شرق دارفور الجهات المختصة بضرورة مضاعفة الدعم في المجال الإنساني لمقابلة الزيادة في تدفقات اللاجئين الجنوبيين الذين وصل عددهم إلى أكثر من (74) ألف أسرة في أعقاب الأوضاع الإنسانية السيئة والمجاعة التي ضربت دولة الجنوب.

وأوضحت الأستاذة امانى حسن وزيرة الرعاية الاجتماعية بالولاية أنه من المتوقع أن يصل العدد الكلي للاجئين إلى (84) ألف أسرة خلال الفترة القادمة نسبة لوجود أعداد كبيرة في محطات الانتظار خارج الولاية في انتظار اكمال الاجراءات الرسمية لهم من فحص طبي وغير ه، مشيرة إلى أن العدد المذكور محصور ومسجل بالبصمة فيما تبقى عدد آخر في طور النزوح بمناطق حدودية بكلمى وبحر العرب ، وأضافت أن الولاية حددت معسكرات لاستيعاب اللاجئين الجنوبيين بمحليتي بحر العرب وعسلاية ، مبينة أنه تم تقديم المساعدات الإنسانية اللازمة لهم.

واضاف اللواء محمد الحسن بيرك نائب والي ولاية شرق دارفور أن حكومة الولاية خصصت معسكرين كبيرين في الضعين صمما بطريقة حديثة لمجابهة تدفقات اللاجئين الجنوبيين احدهما خاص بالفرتيت والاخر بالدينكا. ويقول بيرك مازال هناك اعداد كبيرة متواجدين في المناطق الحدوديه مابين شرق دارفور وغرب كردفان وان معظم اللاجئين يتمركزوا في المحليات المنتجة وهذا التجمع الكبير لللاجئين في الولاية سؤثر تأثير مباشر على الخدمات في المنطقة.

أعداد أخري

واضاف ابراهيم أحمد حامد مفوض مفوضية العون الانساني بولاية شمال دارفور أن معظم اللاجئين الجنوبين في شمال دارفور متواجدين في المناطق الانتاجية في منطقتي (اللعيت جار النبي) في شمال دارفور ومنطقة ( غبيش ) في شمال كردفان بالاضافة الي اعداد أخري في كل من ( حسكنيته ) و(فتاحه) ويقول حامد اعداد اللاجئين في شمال دارفور تجاوزت حتي الان (2) ألف .

أعداد كبيرة

أما في ولاية جنوب دارفور أوضح أحمد عبد المجيد معتمد شؤن الرئاسة بالولاية أن اعداد اللاجيئين الجنوبين الذين تم حصرهم في الفترة الماضية بلغ حوالي (3) ألف اسره بينما هناك حوالي (2) ألف اسره متواجدين مع المكون المحلي في مناطقهم التي كانوا يقطنونها قبل الانفصال ومارسوا حياتهم بشكل طبيعي فيها وأكد أن وجود تلك الأعداد الكبيرة من اللاجئين تستفيد حتماً من الخدمات الصحية والاجتماعية بالمنطقة هذا بخلاف الأعداد المستقرة أصلاً ولم تبارح الولاية .

من المحرر:

لازالت الأزمة الإنسانية في جنوب السودان آخذة في التصاعد وبشكل سريع حيث وصلت المجاعة إلى مستويات جديدة مثيرة للقلق واشارت تقارير للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية إلى أن الحرب شردت أكثر من 3.4 مليون شخص ، بما في ذلك 1.9 مليون نازح داخلياً وأكثر من 1.5 مليون شخص فروا إلى البلدان المجاورة كلاجئين، ولم يزل السودان فاتحاً ابوابه للاجئ جنوب السودان حيث تدفقت اعداد كبيرة منهم علي الولايات الحدودية أضافة الي تسير قوافل إتفاق لتمديد الممر الإنساني لستة أشهر وتسيير جسر للمساعدات الانسانية لمواطني جنوب السودان .

تحقيق: ايمان مبارك
(smc)


‫18 تعليقات

  1. انا انسان متعايش بس مع الجنوبيون ديل لا مافي تعايش انا ماعندي عنصرية ضد جنسيه معينه غير جنوب الحمير ديل
    خانوا الوطن وسلفاكير البارد وصاحبه الهالك جون قرنق كلهم خونة وكل جنوبي هو خائن ويجب منعهم من السودان
    ياما نحنا ياما هم

  2. والجنوبيون غير شرفاء انفصلوا عن الوطن ودا احسن قرار جأ في القرن 21 هو انفصال الخنازير عن وطننا الحبيب حفظه الله وكل جنوبي لاذم ينحظر
    تاني حاجه انتوا دولة تانيه ساكنين عندنا ليه ؟وامثال سلفاكير ورياك مشأر والبتعلق ديك انجلينا كلهم جنوبيون خونا

  3. اها وروني فايدت الجنوبيون ديل شنو غير اضرار ممتلكات البلد

  4. انا شايف انه دولة الجنوب تتنازل مؤقتا عن احدى الولايات الحدودية معنا وتدخلها القوات السودانية وتكون منطقة منزوعة السلاح بادارة سودانية والخواجات ومنظماتهم و كنائسهم يمتنعون لانهم بتاعين فتن
    بالنسبة للذين وصلوا للمدن السودانية عليهم اتباع الانظمة وعدم التبول والتبرز في العراء وعدم الركوب في المقاعد الامامية في الباصات لانها مخصصة للنساء والعائلات
    معظمهم جايين مساكين مكسوري الجناح بعد ان حطمتهم الحرب ونحن اهل كرم ولكن عليهم ملاحظة ان الامور ليست كالسابق فقد خرجوا مواطنين ورجعوا لاجئين اجانب زيهم زي السوريين
    مفروض الحكومة اساسا تختهم سوا في معسكرات اتوقع تنتج خلطات جميلة خصوصا لو اضافوا ليهم شوية حبش

  5. المدعو حاج الجرافة اولا اشك في سودانيتك وأراك تجنح في كل موضوع يكتب بما لا يراعي خصوصية الموضوع . فغير مطلوب منك أن ترد علي كل مايكتب ، أهل الجنوب تركوا الشمال لأمثالك وهم كبقية الأمم فيهم الصالح والطالح ولو ماتعشموا في السودان خيرا لمادخلوه .فهؤلاء لا حول ولا قوة لهم فواجبنا يفرض علينا مد يد العون لهم ونحن اهلا لذلك . اتمني ان تساعدنا بالكف عن التعليق حتي لا تجرح مشاعر الآخرين.

  6. حاج الجرافة اسلوبك ركيك جدا وينم عن جهل مقنن واشتم فيه رائحة الأجنبي المزروع والقصد من وجودك هو نثر الفتن بين السودانيين وابناء الدول الشقيقة. تستطيع بكل بساطة أن تميز أسلوب السوداني من الغير .

  7. دخل سودانيتي في كرهي لي الجنوب شنو؟
    المهم انا اكره الجنوب ولاذم نحظرهم من بلدنا الحبيب

  8. الدخلك يا جرافه انو لا يحق لك تكلم وانت م سوداني في قضاية سودانيه الجنوب ده حنين وعشره و اولاد بلد زينا لولا السياسة و المصالح الشخصية بعدتهم …. اتفق مع الاخوة انت ما سوداني حتي ولو استعملته كلمات دارجة سودانيه تنثرها لنا حتي تكمل التمثلية علي البسطاء ولكن تفضحك ترتيب و صيغة الحديث بانك ليس منا ولن تكون

  9. احييك اخي جرآفة وجود مواطني دولة الأماتونج غير مرحب به في السودان وايضا مواطني غرب أفريقيا الفلاتة والتشاديين وهنالك من يتخابث علي الوطن جماعات دارفور وجبال النوبة والنيل الأزرق عليهم بالمغادرة بالباب الكبير لا وقت لدينا نحن نعلم ما بداخلهم وبسببهم تخلفنا كثيرا ويجب إلغاء جوازات السفر القديمة والجنسية ومسح الكنابي في المشاريع الزراعية والمواني والسكك الحديدية والسكن العشوائي ومداهمة الورش
    السودان ليس فوضي يا هؤلاء ومرتع للصعاليك

  10. بن البلد و جرافة …العبو غيرها البلد دي ما بتخرب بناس زيكم يسعو لفتنة اهلها حقدا و دسيايس المخابرات الجنبيه و الذين يدخول علي انهم منا …. اتحدكم انتو الاثنين و من كان خفي معكم ان تثبتو انكم سودانين الاصل وليس بقايه هجره عندنا

  11. حسبي الله و نعم الوكيل … يا جماعه التعليقات العنصريه دي لزومها شنو هسع … صحيح انفصلنا منهم و بقينا دولتين و لكن ده ما يمنع انو نساعدهم لو قدرنا و نعاملهم معامله انسانيه و نقف معاهم قدر المستطاع في محنتهم دي…

  12. يا الاسمك حاج جرافه انت زول عنصري نتن . افريقيا دي بلد الرجل الاسود فكيف ترحب بالسوري و السعودي و القطري و المصري في السودان و ترفض اسياد القارة … بصدق انك مولود و متربي في السعوديه . هناك في السعوديه المجتمع قايم علي العنصريه … هناك الطبقيه علي حسب العوائل .. هناك نظام الكفيل المستبد في قانون العمل .. هناك كراهيه للون الاسود و هذا ما تربيت عليه … و لا استثني اي دوله عربيه كلها زي بعض ..خليك متصالح مع نفسك و تقبل الاخر المختلف منك

  13. كل واحد فهمني خطا
    اولا قصدي الجنوبيون الخونة وليس كلهم
    ثاني حاجه انا اسف على بعض الالافاظ
    ثالث حاجه منو القال ليكم انا قلت مانساعدهم انا قلت مانخليهم ساكنين في بلدنا ويدمروا في الوطن من اجل

  14. والله انا بكيت لمن الجنوبيين اتفصلو
    كان عندي غيرة على وطني…كنت فاكر الوطن هلك
    لكن بعد خلاص اتعودت …لقيت نفسي بكيت سااااااي من غير فهم للموضوع..
    المهم نحن ك سودانيين الآن لا نريد الجنوبيين أن يعاملو كمواطنيين شماليين في المدن السودانية..
    قبيييل ما قالوا باي باي وسخ كرتوم
    اسع عاملين فيها مقددين البلد.عاملين فيها ديل ما هم الصوتوا للانفصال…
    سودان قديم نحن
    خليهم يشوفو سودانهم الجديد