طب وصحة

مطالبة بإنشاء مركز قومي لجراحة التجميل والحروق بالسودان


كشفت جمعية اختصاصيي التجميل السودانية عن وجود (30) اختصاصي تجميل فقط، وطالبت الجمعية وزراة الصحة الاتحادية بإنشاء مركز قومي لجراحة التجميل والحروق بالسودان.
وقال رئيس الجمعية د. أسامة مرتضى في تصريح لـ(الجريدة) امس، على هامش مؤتمر اختصاصيي التجميل التاسع، ان الجمعية بدأت مؤتمراتها منذ العام 2007م، ولفت الى ان عدد عضويتها كان (4) اعضاء حينها، والآن (30) اختصاصياً يعملون بالادارات العملية بشتى الوحدات بالعاصمة والولايات.

ومن جهته انتقد استشاري جراحة التجميل خالد ياجي عدم استجابة المسؤولين لمطالباتهم المستمرة بإنشاء وحدات حريق بالمستشفيات، خاصة مستشفى السلاح الطبي، وأكد ان 90% من العائدين من مناطق العمليات ضحايا حريق، وزاد(لا يتحرك جيش في العالم دون جراحي حريق الا في السودان)، واعتبر وجود وحدة طبية بالجيش من الاساسيات.

ووصف ياجي بيئة العمل بالمستشفيات بالمعيقة، وقال (الآن ما قادرين نعمل من اجل بلدنا)، وانتقد سياسة الاستغناء التي تنتهجها الوزارة بتخليها عن اطباء اصحاب خبرة وكفاءة، وتابع (في اطباء جدعوهم ساي رغم إلمامهم باحتياجات اختصاصاتهم والمستشفيات)، وأعاب التعيينات التي وصفها بالعشوائية التي تتم بالقطاع الطبي لافتقارها للمعايير (على حد قوله).

الخرطوم: ندى رمضان
صحيفة الجريدة