عالمية

اقترحت على سلفاكير إعلان عفو عام ووقف النار قمة “إيقاد” تطالب جوبا بالتخلُّص من الحركات السودانية المسلحة


اتفق رؤساء دول الهيئة الحكومية للتنمية في شرق افريقيا”إيقاد” في اجتماع مغلق بنيروبي، أمس الأحد، حول قضية جنوب السودان والحرب والمجاعة في الصومال، على أهمية تخلص جنوب السودان من الحركات المسلحة السودانية وتكوين لجنة تقصي حقائق للتأكد ومتابعة هذا الأمر.

وقال وزير الدولة بوزارة الخارجية كمال الدين إسماعيل، في تصريح صحافي أمس بنيروبي، إن رئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت وافق على مقترح تخلص بلاده من الحركات السودانية المسلحة بجانب مقترحات أخرى قال إنه سيُعلن عنها عقب عودته لبلاده.

وأشار إسماعيل إلى لقاء نائب رئيس الجمهورية حسبو محمد عبد الرحمن برئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت على هامش القمة وحديثهما بوضوح وصراحة عن الصراع في جنوب السودان، وأهمية أن يتخلص الجنوب من الحركات السودانية المسلحة وتسهيل وصول الإغاثة للمحتاجين.

وكشفت تسريبات أن المقترحات التي دفع بها رئيس الإيقاد لسلفاكير تتعلق بإعلان وقف إطلاق النار في الجنوب والعفو العام وإبعاد الحركات المسلحة عن أراضيه وتسهيل وصول الإغاثة.

وكان السودان أكد على أهمية معالجة جذور قضية الصراعات في دول الإيقاد لتحقيق السلام والاستقرار في الإقليم.

وأوضح أن نائب رئيس الجمهورية اوضح في مداخلته في الجلسة المغلقة لقمة إيقاد الخاصة باللاجئين الصوماليين، موقف السودان من قضايا الخلاف والصراع وكيفية إيجاد حلول متكاملة لها ولقضايا اللجوء في الإقليم، مستعرضاً جهود السودان في تقديم الإغاثة لجنوب السودان لتخفيف معاناة المواطنين، وأشار إلى أهمية الضغط على أطراف الصراع في جنوب السودان للجلوس للحوار للوصول لحلول شاملة.

صحيفة الصيحة