اقتصاد وأعمال

استثمار سعودي يحول أرض السودان إلى (تلال ) من القمح


بدأت شركة الراجحي الدولية للاستثمار الزراعي، التي يمتلكها رجل الأعمال السعودي سليمان الراجحي، اعمال اول حصاد في مشروع “الكفاءة الثاني” في شمال السودان، والذي من المنتظر ان يحقق إنتاجية عالية من محصول القمح خلال العام الجاري.

وتقدر المساحة المزروعة في المشروع، الذي افتتحه الرئيس السوداني عمر البشير نهاية العام الماضي، بالقمح بحوالي “1500” هتكار.
ونشر الراجحي ، صورا قال إنها لحصاد محصول القمح، احد مشروعاته الخارجية، وضمن منظومة الاستثمار الزراعي في السودان.
واستغل الراجحي، خبراته المتراكمة في الانتاج الزراعي وانشأ مشروعه على مساحة قدرها مائة ألف فدان لإنتاج الحبوب.
وتقول الحكومة السودانية: إن مشروع “الكفاءة الثاني” التابع لمجموعة الراجحي، والذي يقع في مدينة “الدبة” بشمال السودان، يعتبر من المشاريع الزراعية الاستثمارية الناجحة والرائدة في زراعة محصول القمح والمحاصيل الاستراتيجية المهمة في الولاية الشمالية.
ويسعى السودان إلى التوسع في المساحات الزراعية، خاصة محصول القمح لتوفير القوت والاكتفاء الذاتي من هذه السلعة، كما يسعى لجذب رجال الأعمال السعوديين للاستثمار في مختلف المجالات خاصة الزراعة.
وتتميز الولاية الشمالية التي يقع فيها المشروع، بأرض خصبة صالحة للزراعة وطرق برية وجوية تربطها بالعاصمة الخرطوم وموانئ الصادر في السودان.
وبحسب تقارير سابقة، يعتبر مشروع الراجحي، عبارة عن ثمرة لتضافر الجهود بين القطاع العام والقطاع الخاص بين الرياض والخرطوم خلال الفترة الماضية، حيث تبلغ مساحة المشروع الإجمالية “100000” فدان على خمس مراحل، تم الانتهاء من استصلاح المرحلة الأولى وتركيب وتشغيل مائة رشاش محوري مساحة كل محور 150 فدان، أي ما يقارب 60 هكتار.


‫18 تعليقات

  1. الله يبارك و يزيد و يكون السودان بلدا مصدرا للغلال و الحبوب و اللحوم و الالبان و الاسماك و الفواكه المختلفه

  2. نسأل الله سبحانه و تعالى من فضله ، لنا و لمن يأتي مستثمرا و زارعا لأرضنا

  3. والله من جأ الراجحي حصل حاجأت كتيرة ودا معناه نحنا مفلسين اذأ رجل اعمال واحد صلح البلد هههه

  4. اللهم زيد وبارك ياارحم الراحمين.. اللهم افتح لنا ابواب رحمتك واللهم انزل على جميع السودان بركاتك ونعمك..ووحد كلمة السودانيون وسدد خطاهم والف بين قلوبهم يارب العالمين

  5. الراجحي رجل بخاف الله وبتصدق بماله على الفقراء و المساكين ولا يتعاطى الرشوه و فوق دلك اتكاله على الله وحده لا شريك له مع برمجه حططه ودراسه الجدوى الاقتصاديه لمشاريعه قبل الخوض في غمار الزراعه فهو رجل اعمال بخبره عقود من السنوات , يعني هو ما سقى الارض بماء زمزم او بالكوكاكولا !!!! لااااااااااااا هو رجل اعمال ناجح ورجل رسمي و قد الغم السنه ناس قرييييعتي رااااحت ديل , فمجهود اقل من عام ناسنا ديل ما قدرو يعملو ربعو في 20 سنه كامله او أكتر منها لو اضفنا عليها فتره الحكومات ما قبل حكومه المحن و الجن والالغاز, فعفارم عليك يا شيخ الشيوخ و وربنا يبارك في ما حصدتا و سير سير و قشه ما تعتر ليك وما شاء الله في ما اراده.

  6. جزى الله الراجحي عنا كل خير والشعب السعودي والملك سلمان وولي عهده وولي ولي عهده وكل من له الفضل في التلاحم الاخوي بين الشعب السوداني والشعب السعودي .

  7. الراجحى يستثمر فى السودان بلا من ولا أذى ويشغل آلاف من العمالة والأسر بعكس المصرين الذين يأتو بعمالهم وجيوشهم الجرارة من العطالة والجواسيس..نطالب الحكومة بإعادة النظر بل وبإلغاء كل الإتفاقيات التى منح بواستطها المصرين أراضى زراعية ونزعها حتى تعود حلايب إلى حضن الوطن وسيادته

  8. اولآ صباح الخير
    الظاهر إنو السودان دا بعد شوية يصبح ملك للغير ودا الانا اراه

  9. اللهم زده وبارك في ماله واجعل له في الجنة قصرا , ليتكم رايتم مزرعته للتمور في المملكة والتي كلها وقف لله تعالى .ان مساحتها تكاد تعادل من مروي للغابة .. والله هؤلاء القوم لو ان ربنا سبحانه وتعالى منحهم مياه للري لاكفوا لعالم طعام ..
    هذا الرجل ما يجعله ناجحا هو وقوفه بنفسه ومباشرة عمله ودقيق في كل شيء ولا يعتمد على كثرة الاجتماعات والطلعات والنزلات زي ما بيسوا جماعتنا 24 ساعة مجتمعين وفي الاخر يمرقوا بلا ثمرة
    اتوقع اذا امد الله في عمر هذا الرجل ووجد انتاجا وفيرا ومغطيا للتكاليف سيزيد من كل انواع الزراعة . الكويسة في مركزيته يعني الحرامية مابياكلوا منه شيء بالهين ونحن عازين كدا لانه اول ما يجي مستثمر ويعين مدراء كل واحد اول حاجة يفكر في البيت العجيب والغريب والعربية الفارهة وعربة المدام وتلاتة واربعة عمال يشتغلوا في البيت .
    نزل احد اغنياء السعودية في بلد اوربي في فندق اقل من ثلاث نجوم واستغرب اصحابه وقيل له ان ولده ينزل في افخم الفنادق والمناطق لم انت تسكن هكذا قال لهم ان ولدي اباه غني اما انا ابوي فقير
    كل الصفوة من كبار السن من رجال الاعمال السعوديين تقليدين ويمارسون اعمالهم ويشرفون عليها بانفسهم ولذا كانوا ومازالوا ناجحين ..

  10. سلام عليكم طبعا دا ما اول مره ينجح الراجحي في مقابل فشل السودان كله بحكومته وعلماه للاسف قبل كم سنه كان مصنع اسمنت عطبره خاسر واستلمه الراجحي ومن الزمن داك انتهت مشاكله وحقق انتاجيه عاليه واختفت مشكله الاسمنت حتي الناس نسوها الحقيقه الامكانات في لكن العمل والاخلاص مافي

  11. صلاح ادريس كان عنده من الثروة ما يمكنه ان يفعل ذلك وكذلك النفيدي واولاد ابراهيم مالك لكن السوداني لايفكر الا بالربح السريع والراجحي حفظه الله رجل متوكل علي الله وبالبركة بيشتغل والنية السليمة… الهم وفقه وزد السودان من خيراتك وبركاتك

  12. السودان كله استثمارات بجميع ولاياته فلينهض كل وزير استثمار في ولايته وليكن همه الوطن قبل كل شيء عندها يصبح السودان سلة غذاء العالم على أرض الواقع لا على سراب التمنى . نحن شعب حبان الله بأرض خصبة ومنبسطة وانهار تجري ومياه عذبة لبني الإنسان والحيوان والنبات عى حد سواء وأيدي عاملة فالزراعة هي الاستثمار الواعد للجيل الصاعد وهي البترول الذي يدر عليك من حول إلى حول وهي نعمة من الله لعباده لينعمهم بها في دينهم ودنياهم يالها من فضل على غيرها من الإستثمارات وذلك فضل الله يتيح من يشاء .

  13. اللهم زد وبارك ..
    بعض الصور الخاصة بهذا الخبر وردت لي على الواتساب فإرسلتها لأهل بيتي وكان تعليقهم كالتالي ..
    ” والله مو حكاية أرض سمحه وبس .. الجماعة ديل زاتم إياديهم فيها بركه ”

    فاللهم زد وبارك وأكتب للشيخ الراجحي عمراً مديداً وعملاً صالحاً وزود من نعمتك عليه ..

    وعلى قدر أهل العزم تأتي العزائم ُ ..

    والقادم أحلى بإذن الله تعالى ..

  14. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جميعا وبعد .السودان كله استثمارات ياريت لو كل وزير استثمار بولايته جعل الوطن همه الأول والأخير وناى بنفسه عن سفاسف الامور وترقى إلى معاليها وسعادة الشعب الصامد الصابر المحتسب وراحته ورفاهيته في التعليم والصحة والإسكان والإحسان إليه في جميع مرافق السودان وياريت لو لقينا خمسين من ايلا في السودان لنرفع الفقر والعطالة من كاهل الإنسان البسيط الذي يبحث عن لقمة الإخوان ناهيك عن الضيفان .احيوا ضمير من ساد لنحيا جميعا يا عباد .لكل من ولي أمرا عليه اسعاد الآخرين قبل نفسه ليجد السعادة من العلي الكبير قبل الأخرين فقدم للآخرين مايسرك حتى لا تفاجأ بتقديم مايضرك . قدم تقدم وامنع تهدم واتق دعوة المظلوم .

  15. يوجد لدينا قطعه أرض زراعية المساحه 5000 فدان صالحة للزراعة وإنشاء مصانع لتعليب المنتجات الزراعية والحيوانية للتصدير للاستثمار لتواصل 0924259600

  16. الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات هذا الرجل نحسبه والله حسيبه من الأتقياء لذلك تجداي مشروع يعمله يبارك الله فيه .بارك الله في السودان وأهلها .