سياسية

السودان وبوركينا فاسو يوقعان على وثيقة للتعاون المشترك


وقع السودان وبوركينا فاسو، الإثنين، على وثيقة تعاون مشترك في المجالات كافة لاسيما الاقتصادية والسياسية والثقافية بما يعزز أواصر العلاقة التاريخية بينهما، بجانب استمرار التعاون والتنسيق بين وزارتي الدفاع والأجهزة الأمنية والشرطية بالبلدين.

ورحب الرئيس السوداني، عمر البشير، خلال المؤتمر الصحفي في ختام المباحثات الثنائية، بقرار رئيس بوركينا فاسو القاضي بسحب قواته من “اليوناميد” بدارفور، مؤكداً دعم السودان وتقديمه للمواد اللوجستية الكافية لسحب القوات.

وقال البشير إن بوركينا لعبت دوراً كبيراً في سلام دارفور، وإن الزيارة تعد دفعة قوية للمواصلة في علاقات التعاون، مبيناً أن السودان يتطلع إلى مشروع الربط الحديدي بين داكار وبورتسودان إحياءً للعلاقات القديمة.

إلى ذلك أثنى الرئيس البوركيني، الذي غادر الخرطوم بعد زيارة استغرقت يومين، على تجربة الحوار الوطني بالسودان وقدرته على إحداث وفاق شامل يمكن أن يكون أنموذجاً لأفريقيا في كيفية حلحلة قضاياها مهما تعقدت.

وفي السياق قال وزير الخارجية السوداني، إبراهيم غندور، إن الزيارة كانت ناجحة وحققت أهدافها خاصة وأن الطرفين ناقشا كيفية التنفيذ والبدء في موضوعات الوثيقة.

يُشار إلى أن السودان وبوركينا فاسو قد أصدرا في ختام المباحثات الثنائية بياناً مشتركاً عبّرا فيه عن رغبتهما في دعم العلاقات وتبادل المنافع، وتنسيق المواقف معاً في المحافل الدولية والإقليمية.

شبكة الشروق


تعليق واحد