منوعات

عقد الجلاد تكافح مرض الدرن


شاركت عقد الجلاد قبل يومين بالغناء في الحفل الذي نظمه برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالتعاون مع وزارة الصحة، وقد رفع شعار – نتحد للقضاء على الدرن- وخلال الاحتفال
كشف المتحدث الرسمي باسم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي عبد الرحمن عزيزي عن نسبة تعافي مرضى الدرن التي بلغت 80% وذلك بفضل مجهودات البرنامج ووزارة الصحة الممتدة منذ عام 2005م.

وقال عزيزي في الاحتفال الذي نظمه البرنامج بالتعاون مع وزارة الصحة والجمعية السودانية لروابط طلاب الطب بالجامعات في الساحة الخضراء يوم الجمعة الماضي أنّ البرنامج سيقوم بإعادة تأهيل 100 وحدة علاجية في ولايات السودان المختلفة قبل نهاية العام الجاري.. وأشار إلى بناء خمس معامل مرجعية في مناطق السودان المختلفة سيتم تأهيلها خلال السنة، مؤكداً على حرص البرنامج علىى ضمان استمرارية تلقي المرضى العلاج بولاياتهم، الأمر الذي دفعهم لتأهيل وبناء أربع وحدات وعنابر علاجية في ولايات مختلفة من السودان.

من ناحية أخرى، فمنذ عام 2005م يقوم برنامج الأمم المتحدة تحت رعاية وزارة الصحة الاتحادية، وعن طريق التمويل المقدم بواسطة صندوق الدعم الدولي لمكافحة الدرن والإيدز والملاريا، وتقوية النظام الصحي بالتعاون مع شركاء الصحة: منظمة الصحة العالمية، جمعية البحوث العلمية للصحة العامة، الجمعية السودانية للهلال الأحمر، ومنظمة العمل الوقائي لدحر الدرن بهدف الحد من انتشار المرض وتقليل معدل المرضى والوفيات.

من جهةٍ أخرى شهد الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة الدرن، تحت شعار: نتحد للقضاء على الدرن، الذي يوافق الرابع والعشرين من مارس من كلِّ عام، فعاليات فنية وصحية وتثقيفية مختلفة نالت استحسان الحضور الكثيف الذي شهد وقائع الاحتفال. حيث قدمت جماعة دعاش الفنية عرضاً مسرحياً توعوياً مميزاً، كما قدم أحد مرضى الدرن من الذين تعافوا بفضل رعاية البرنامج له تجربته مع المرض بمختلف مراحل معاناتها، حتى بلغ الصحة.

الخرطوم:مصعب محمد علي
صحيفة آخر لحظة