جرائم وحوادث

المحكمة تبرىء 28 طالباً شاركوا فى احتجاجات بجامعة الأزهري


برأت محكمة سودانية ،الثلاثاء 28 طالباً من تهمة الازعاج والإخلال بالسلامة العامة، بعد مشاركتهم في احتجاجات نظمت، الإثنين بمباني جامعة الزعيم الأزهري شمالى الخرطوم.

وأسقطت محكمة النظام العام برئاسة القاضى فخر الدين عبد العظيم التهم عن الطلاب الذين أوقفوا بعد اعتراضهم على الرسوم الدراسة بالجامعة وأمرت بـ”اطلاق سراحهم فوراً لعدم كفاية الادلة ضدهم”.

والقت السلطات الامنية القبض على الطلاب اثناء مظاهرات أندلعت بعد مخاطبة خاصة بطلاب ولايات دارفور أعتراضاً على الرسوم الجامعية التى فرضتها عليهم أدارة الجامعة.

وافاد الطلاب لدي استجوابهم بواسطة المحكة انهم رفعوا خطاباً الى عميد الطلاب لتخفض الرسوم ،لكنهم لم يتحصلوا على إجابة وبعدها أقاموا مخاطبة داخل الجامعة.

وظلت قضية رسوم طلاب دارفور في الجامعات السودانية في الفترة الأخيرة من القضايا الأكثر تعقيداً، وتفاوتت بين الاحتجاج والتظاهر والاعتصام، كما صاحبتها أحداث عنف واصابات وهجوم على سكن الطالبات والطلاب وطرد من الداخليات وحرم بسببها العديد من الطلاب الدخول إلى قاعات الامتحانات.

وكانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أعلنت في ديسمبر من العام الماضي أن العام 2016 ـ 2017 هو آخرعام لإعفاء أبناء دارفور بالجامعات القومية من الرسوم، حسبما تم الاتفاق عليه بوثيقة الدوحة للسلام، موضحة أن نحو 4400 طالب من دارفور بالجامعات استفادوا من قرار إعفاء الرسوم.

ووافقت الحكومة السودانية في نوفمبر 2013 على اعتماد قائمة السلطة الإقليمية لدارفور لطلاب الإقليم بالجامعات من أبناء النازحين واللاجئين لإعفائهم من الرسوم الدراسية.

سودان تربيون