اقتصاد وأعمال

شكاوى من زيادات تعرفة المياه بولاية النيل الأبيض


اشتكى مواطنون بولاية النيل الابيض، من زيادات اقرتها وزارة المالية في تعرفة المياه بلغت (20) جنيهاً للاستهلاك الشهري لأحياء الدرجة الاولى و (15) جنيهاً للدرجة الثانية و (10) جنيهات للدرجة الثالثة.
وقال المواطن بحي (العايدين) بمدينة كوستي علاءالدين إبراهيم لـ (الجريدة) أمس، ان الزيادة مكلفة والمياه لا تتوفر بالحي إلا في الفترة المسائية.

ومن جانبه ذكر مواطن آخر إن الزيادة مرهقة في ظل انعدام الضخ في الاحياء الطرفية مثل كادقلي والانقاذ.
ومن جهته اكد مساعد المدير العام لمياه محلية كوستي ابو الحسن الصديق محمد علي، ان تعديل التعرفة تم بسبب ارتفاع تكاليف قطع الغيار ومواد الترويق والتطهير والمواد البترولية، بجانب مرتبات العاملين.
وقال الصديق لـ (الجريدة) (بسبب ذلك صادقت وزارة المالية في فبراير الماضي على تعديل تعرفة المياه 2011م، للدرجات السكنية الثلاثة من (80، 45،25) جنيهاً للمنزل الواحد شهرياً الى ( 100،60،35) جنيهاً، وتابع (وذلك بعد إجازة المجلس التشريعي بالولاية وموافقة الوالي).

وبدوره أكد عضو المجلس التشريعي بالولاية بشير آدم رحمة لـ (الجريدة) أن الزيادات المقررة في تعرفة المياه تشمل جميع مدن وقرى النيل الابيض، وأبان انها تتفاوت من منطقة الى اخرى حسب مصدر مياه الشرب سواء كانت خطوط أو آبار او حفائر.
وفي السياق قال مهندس مختص ان الشبكة المقترحة ما زالت في المرحلة الاولى لتنزيل المواسير التي من المنتظر ان تكتمل في عام 2018م، على ان يبدأ الضخ التجريبي لها في 2019م، وأكد ال الشبكة الحالية لا تغطي سوى 40% فقط من احياء المدينة.

كوستي: ابراهيم عبدالرازق
صحيفة الجريدة