سياسية

البشير يؤكد دعم بلاده لحل الدولتين في فلسطين


أعلن الرئيس السوداني عمر البشير، دعم بلاده اللامحدود لحل الدولتين في فلسطين، وشدد على ضرورة تعزيز المصالحة والوحدة وتحقيق تطلعات الشعب الفلسطيني في دولته المستقلة وعاصمتها القدس، وأن يشكل الوفاق العربي سنداً لهذه القضية.

وقال البشير أمام الجسلة الافتتاحية، نتطلع إلى تعزيز التنسيق والتفاهم الإقليمي والدولي بمافيه مصلحة القضية الفلسطينية، وجدد تأكيد مواقف السودان المعلنة تجاه أزمات المنطقة العربية لاسيما الدعم الكامل للحكومة الشرعية في اليمن بقيادة الرئيس عبدو ربه منصور هادي لتحقيق اسقرار وسلام اليمن الشقيق.

وأكد البشير دعم بلاده القوي للمجلس الرئاسي برئاسة فائز السراج وضرورة التوصل إلى مافيه سلام واستقرار ليبيا عبر تسوية سياسية شاملة بين الفرقاء لا تستثني أحداً بعيداً عن الحلول العسكرية والتدخلات الأجنبية استناداً إلى مقررات ونتائج اتفاق الصخيرات.

مكافحة الارهاب

وفيما يتعلق بالقضية السورية، جدد الرئيس السوداني موقف بلاده الثابت من ضرورة إنهاء معاناة الشعب السوري من خلال التوصل لحل سلمي يحقن الدماء ويحافظ على وحدة سوريا أرضاً وشعباً.

وأعرب البشير عن أمله في أن يسود الأمن والسلام العراق الشقيق، وأن يجتاز الظروف التي يمر بها ومكافحة الإرهاب بما يحقق تطلعات شعبه.

وقال البشير، نتابع ظاهرة الإرهاب الغاشم التي تضرب العالم والتي تستهدف أمننا أيضاً، راجين أن تتوحد جهودنا في التصدي له، وأضاف مؤكداً تعاونه مع الأسرة الدولية لدرء مخاطره التي تستهدف الإنسانية جمعاء.

وأدان البشير الأعمال الإرهابية التي تستهدف مملكة البحرين قائلاً “نؤكد حقها الكامل في اتخاذ ما يلزم من إجراءات لضمان سلامة مواطنيها”.

وتقدم البشير بالتهنئة للصومال ورئيسها المنتخب على استكمال انتخاباتها الأخيرة، ونادى بتوحيد الجهود لمواجهة مضاعفات الجفاف وشبح المجاعة هناك.

كما قدم الشكر والتقدير للزعماء العرب لمواقفهم الداعمة للسودان ولقضاياه في القمم والمنابر العربية كافة.

حكومة جديدة
وقال إن بلاده تتطلع “لدعمكم ومشاركتكم في إنجاح المؤتمر العربي لإعادة الإعمار والتنمية في السودان المزمع عقده في نهاية العام إنفاذاً لقرارات قمة نواكشوط”.

وأشار إلى تشكيل الأمانة العامة للجامعة العربية لآلية لمتابعة قيام وإنجاح المؤتمر، وأعلن عن لجنة سودانية رفيعة المستوى للتنسيق مع هذه الآلية، وجدد التأكيد على استعداد بلاده لاستقبال المزيد من الاستثمارات العربية في مجال الزراعة إنفاذاً لمبادرة الأمن الغذائي العربي.

وقال البشير إنه في ظل الأجواء المواتية بعد القرار الأميركي برفع العقوبات التجارية والاقتصادية، فإن بلاده تأمل في جهود مشتركة لرفع اسمها مما يسمى بقائمة الدول الراعية للإرهاب وإعفاء ديونها.

وأكد الرئيس السوداني، أن بلاده تعيش وفاقاً وطنياً شاملاً بعد أن أكملت بنجاح غير مسبوق حواراً سياسياً واجتماعياً في أكتوبر الماضي، وقال “يجري الآن تكوين حكومة جديدة لكل القوى التي شاركت في الحوار بعد أن تم تعيين رئيس لمجلس الوزراء”.

شبكة الشروق


تعليق واحد

  1. ايوه انت كده معلم يارئيس عافي منك …يمشوا يحلوا مشاكلهم بعيد عننا خلينا بلحنا ونبقنا ولالوبنا… والله يصلح الحال????