تحقيقات وتقارير

يحرص الصادق المهدي على تقديم خواتم العقيق والسبح للسياسيين والفنانين والمسرحيين والصحفيين تقديراً لعطائهم ! هدايا الإمام


درج رئيس حزب الأمة وإمام الأنصار الصادق المهدي على تقديم خواتم من (العقيق) كهدايا للرؤساء والملوك وقادة الأحزاب السياسية والسفراء والرياضيين ونجوم المجتمع من الفنانين والشعراء والصحفيين وضيوفه الذين يزورونه في قصر الملازمين، وقد أهدى المهدي عصا فاخرة من قبل إلى رئيس الجمهورية المشير عمر البشير الذي زاره بمنزله في ام درمان قبل سنوات.

في السياق، أعلن المهدي عزمه تقديم خاتم هدية لأي صحفي أو صحفية من الذين يدخلون إلى القفص الذهبي داعياً إلى الزواج المبكر، وأهدى المهدي الزميلة الصحفية عروس صحيفة (أخبار اليوم) نجاة صالح خاتماً من الذهب مطعماً بالعقيق. وأكد الإمام أن الهدية مهمة في تأليف القلوب، مشيراً إلى الحديث النبوي (تهادوا تحابوا)، داعيا إلى تقديم الهدايا للأطفال والكبار من المتميزين في المجالات المختلفة، مشيرا إلى أن هداياه تكون إما (سبحة) وإما (عصا) وإما (خاتم من العقيق)، وقال “العقيق بفك الطريق”.

أحجار كريمة
العقيق نوع من الأحجار الكريمة غالية الثمن أوصى الرسول صلى الله عليه وسلم بلبسه وأخرج الطبراني في الأوسط عَنْ فَاطِمَةَ رضي الله عنها، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (مَنْ تَخَتَّمَ بِالْعَقِيقِ لَمْ يَزَلْ يَرَى خَيْرًا)، ويرى بعض العلماء أن العقيق به خصائص، تدفع الأمراض وتجلب السعادة والرزق وتطرد السحر، وتقي من العين والحسد والغم والفقر ونوبات الصرع والجنون، وتزيد من الذكاء، وتمكن الإنسان من الانتصار على أعدائه، ويمنح مرتديه الطاقة والقوة والنشاط عبر إشعاعاته ويعالج أمراض الأعصاب.

هدايا عديدة
وقبل أن يهدي الصادق المهدي الزميلة نجاة صالح خاتماً سبق وأن أهدى قبلها عدداً من الإعلاميين خواتم من العقيق أو الفضة، حيث قدَّم من قبل خاتماً للزميل أحمد البلال الطيب، وذلك بعد أن استضافه في برنامجه المشاهد (في الواجهة) بتلفزيون السودان. وقال البلال إنه تفاجأ بأن الإمام أخرج الخاتم من جيبه ووضعه في أصبعه، وكان بنفس المقاس، وأنه سعد بالهدية الغالية. وأهدى أيضا (خاتماً) من الفضة هدية إلى الزميلة الصحفية سارة شرف الدين التي كتبت رواية (صمت فضائحي)، كما قدم خاتماً ثميناً لمديرة إذاعة الخرطوم والشاعرة عفراء فتح الرحمن بعد أن استضافته في برنامج (ساعة حرة) بقناة الخرطوم.

الوسط الفني
أهدى المهدي هدايا مختلفة للفنانين والفنانات من الذين يشاركون في احتفالاته بعيد ميلاده، وقد منح الفنانة شروق أبو الناس (سبحة) وأهدى الفنانة منار صديق التي تغنت أمامه في عيد ميلاده (خاتم) من الفضة ألبسها إياه بنفسه. وقالت منار إن خاتم الإمام لن يفارق إصبعها وستظل ترتديه، وعدَّت الهدية قيمة جدا، وقالت إنها سعيدة بالخاتم، وقد امتدحت السيدة حفية مأمون حسين شريف حرم الإمام المهدي مبادراته في تقديم الهدايا. وقالت إن الهدية تعمق المحبة وإنها لا تحس بالغيرة إذا منح خاتماً لإحدى الفنانات. وقالت إنه ظل يقدم الهدايا للمبدعين منذ وقت طويل وإن أبناءه أيضاً يقدمون الهدايا.

هدايا السياسيين
امتدت هدايا الإمام إلى أصابع غير الفنانين ووصلت إلى السياسيين، حيث أهدى خاتماً من الفضة للقيادية بالحركة الشعبية أنجلينا تينج كومي وزوجة الدكتور رياك مشار، ووصلت هدايا إلى خارج حدود الوطن، وأهدى أيضاً (خاتماً) لأرملة رئيس الوزراء الإثيوبي الراحل مليس زناوي في حفل تأبينه، وقدم أيضاً عصا من الأبنوس مطعمة بالفضة والعقيق هدية إلى ثامبو أمبيكي وأهدى عصا أيضا إلى كوفي أنان الأمين العام السابق للأمم المتحدة.

نجوم المسرح
عقب عودته من القاهرة حرص المهدي على اصطحاب أفراد أسرته إلى زيارة للمسرح القومي أم درمان لحضور حفل كورال كلية الموسيقى والدراما، وقد أبدى إعجابه بالحفل، وجلست إلى جواره الدكتورة مريم والأبناء والأحفاد، وقد درج المهدي على الحضور للمسرح لمشاهدة المسرحيات وتكريم النجوم المشاركين فيها، فقد صعد من قبل خشبة المسرح القومي عقب مشاهدته لعرض مسرحية (شعب انتباه)، مهنئاً أفراد المسرحية وخلع (خاتمه) وضعه على إصبع مؤلف ومخرج المسرحية ربيع يوسف الحسن.

أم درمان – أماني شريف
صحيفة اليوم التالي


‫7 تعليقات

  1. أول مرة أعرف انو واحد من آل المهدي ولا الميرغني (( بيعطي و يهدي)) , الشئ العارفنو انو الناس ديل بيشيلوا و يقالعوا بس !!

  2. أجمع العلماء على أن الأحاديث الواردة عن فضل العقيق موضوعة وباطلة ولا تصح عن النبي عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم..

  3. استغفرالله العظيم اتقوا الله م ناقصة البلد دي ارحموها …. اي زول سبب في عناء هذا الوطن واهله سوف ينال عقابه عاجل ام اجل حاكم معارض

  4. عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (مَنْ تَخَتَّمَ بِالْعَقِيقِ لَمْ يَزَلْ يَرَى خَيْرًا)،
    ويرى بعض العلماء أن العقيق به خصائص، تدفع الأمراض وتجلب السعادة والرزق وتطرد السحر، وتقي من العين والحسد والغم والفقر ونوبات الصرع والجنون، وتزيد من الذكاء، وتمكن الإنسان من الانتصار على أعدائه، ويمنح مرتديه الطاقة والقوة والنشاط عبر إشعاعاته ويعالج أمراض الأعصاب.
    ——————————

    لا اله الا الله, ولا حول ولا قوة إلا بالله.
    من هنا يدخل الشيطان.
    والله, إني لأقسم بالله العظيم, أن رسول الله صلي الله عليه وسلم, لم يكن ليقل مثل هذا الحديث أبدا, وما ينبغي له.
    فيا سيادة الكاتب, طالما أن هذا الخاتم العقيق, له كل هذه القوة والمزايا والصفات, فماذا بقي لله تعالي أن يفعل؟؟ فلو أضفتم له خاصية أنه يمكن أن تختم به علي صحيفتك واعمالك بحسن الخاتمة. لعبدنا هذا الخاتم من دون الله تعالي.
    ولقد قرأنا عن خاتم سليمان. وخاتم المني, وصكوك الغفران, ورأينا وعشنا وشفنا مفاتيح الجنة والحور العين, وجبريل عليه السلام, يتقدم الجيوش, والملائكة تقاتل, والقرود كذلك.
    ولو طالت بنا حياة, لرأينا بعد رحيل الإمام – أطال الله عمره- ولسمعنا من يقول: أنه من حاز أو لبس, أو لمس أو رأي هذا الخاتم, الذي باركه الإمام, أو رأي من رآه, إلي أربعين, فإنه يدخل الجنة بغير حساب ولا عمل.
    والأيام بيننا….

  5. داير اتغالط معاكم في العقيق لكن ليس لي علم اغالط به عشان كده حسكت
    لكني احب التختم بلعقيق والياقوت واجمل الاحجار هي التي شكلها متماثل بدون قطع
    اما الصادق فهو كاذب عوير