سياسية

السودان يتقصى من تصريح مسؤول أممي حول “الجنائية”


قال وزير الخارجية السوداني، إبراهيم غندور، إن بلاده ستتقصى وعبر قنواتها الدبلوماسية في نيويورك، من تصريح المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، بشأن دعوة المحكمة الجنائية لتوقيف الرئيس البشير، ووصف التصريح بـ”الانحدار غير المقبول”.

وأعلن غندور في تصريحات صحفية الخميس، بأن السودان وعبر قنواته الدبلوماسية بنيويورك، سيتحرى من أن هذا الحديث يمثل الأمين العام للأمم المتحدة أم أنه انحدار من المتحدث باسمه يتطلب التقصي لتصحيح هذا الوضع المخل.

وأضاف “انحدار أتمنى أن لا يكون يمثل الأمين العام للأمم المتحدة بأي شكل من الأشكال”.

وأكد غندور أن الأمم المتحدة منظمة جامعة لكل الدول والسودان مثله مثل أي دولة، وزاد “احترام الرئيس المنتخب بواسطة الشعب السوداني أمر مهم وضروري”، مبيناً أن المحكمة الجنائية ليست دولية ولا تتبع للأمم المتحدة.

الخروج الجماعي

وأفاد غندور بأن جزءاً كبيراً من دول العالم ليسوا أعضاءً فيها، وقارة كاملة مثل أفريقيا 54 دولة صوتت بأغلبية كبيرة للخروج الجماعي من المحكمة.

وذكر غندور أن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، يكن تقديراً خاصاً للبشير خاصة وأنه طلب لقاءً خاصاً معه في أديس أبابا خلال القمة الأفريقية الماضية والتقى به، كما أرسل له خطابين بشأن قضايا أفريقية على رأسها قضية جنوب السودان.

وأضاف أن غوتيريس طلب لقاءً آخر مع البشير في قمة عمان، التي عُقدت الأربعاء، موضحاً أن مكتب الأمين العام للأمم المتحدة ألح في طلبه لكن اللقاء لم يتم لارتباطات الرئيس البشير، رغم برمجة اللقاء قبل أن يتم قصر القمة على يوم واحد بدلاً عن يومين.

شبكة الشروق


‫3 تعليقات

  1. أدوات غير يد الصهيونية لا امم متحدة لا بطيخ مابيسوا شي بيزيدوا الطين بله

  2. أدوات في يد الصهيونية لا امم متحدة لا بطيخ مابيسوا شي بيزيدوا الطين بله