زواج سوداناس

السودان وتمثيلية طرد أبوالفتوح



شارك الموضوع :

تعجبت كما تعجب الكثيرون ليس فى مصر فقط، بل فى عالمنا العربى والسودان بصفة خاصة لقرار السلطات السودانية بطرد القيادى الإخوانى الدكتور عبدالمنعم أبوالفتوح ومنعه من دخول السودان، وترحيله على نفس الطائرة التى أقلته للخرطوم بهدف تلبية دعوة للمشاركة فى الندوة الخاصة بمناقشة أفكار الإخوانى الراحل الدكتور حسن الترابى.
ودعوة القيادى الإخوانى المطرود الدكتور عبدالمنعم أبوالفتوح، جاءت من الأمين العام للمؤتمر الشعبى السودانى الدكتور إبراهيم السنوسى والمقرب من السلطات الحاكمة فى السودان، وأيضا السلطات والأجهزة الأمنية السودانية، مما يؤكد أن دعوة أبوالفتوح جاءت بموافقة ومباركة تلك الأجهزة وليس دون علمها.
وتحرك وسفر الدكتور عبدالمنعم أبوالفتوح القيادى الإخوانى للخرطوم لتلبية الدعوة، لم يتم دون علم السلطات والأجهزة الأمنية المصرية والتى لم تفرض حظرًا على سفره خارج مصر وتنقلاته، بل أتاحت له الحرية الكاملة فى السفر والتنقل، كما أنها لم تطلب من السلطات الأمنية السودانية منعه وطرده وإلا كانت تلك السلطات السودانية أعلنت ذلك.
فالقيادى الإخوانى المطرود عبدالمنعم أبوالفتوح تم طرده ومنعه من دخول السودان، بقرار منفرد من السلطات السودانية وليس بقرار مشترك مع السلطات الأمنية المصرية، ولعل أكبر دليل أن الجهات الرسمية فى مصر سواء السياسية أو الأمنية لم تصدر أى تصريحات بشأن عملية الطرد له وأعادته على نفس الطائرة، ولم تعلن أى جهة مصرية ترحيبها بهذا القرار السودانى وتوجيه الشكر للسلطات الأمنية السودانية.
والغريب أن قرار السلطات السودانية بطرد وإبعاد القيادى الإخوانى عبدالمنعم أبوالفتوح، جاء فى وقت تشهد فيه العلاقات المصرية ـ السودانية بعض التوترات بسبب صدور تصريحات سودانية هوجاء وغير مسئولة وبصفة خاصة حول قضية حلايب وشلاتين، وأن بعض الأوساط السودانية الرسمية قامت بتصعيد هذه التصريحات العدائية بشكل مستفز.
والأغرب من ذلك أن قيادات الإخوان داخل السودان فسروا قرار الطرد بأنه محاولة سودانية لإرضاء الجانب المصرى وتهدئة العلاقات المتوترة بين البلدين، وأن طرد القيادى الإخوانى يأتى فى إطار صفقة سودانية، وهو ما ظهر فى تعليقات وتصريحات ومقالات إخوان السودان سواء فى الصحف الموالية لهم أو شبكة التواصل الاجتماعى.
وخيال إخوان السودان وأيضا الإخوان الهاربين من مصر ذهب إلى عملية الربط بين زيارة مبعوث سودانى خاص لمصر ولقائه بالرئيس عبدالفتاح السيسى قبل أيام من عملية طرد أبوالفتوح فى محاولة للتأكيد على صحة خيالهم المريض بأن السودان تقدم عربون محبة لمصر، ونسوا أن مصر كان بوسعها من الأساس منع أبوالفتوح من السفر وركوب الطائرة التى عاد بها دون الحاجة إلى مساعدات أجهزة الأمن السودانية.
والأكثر من ذلك أن السودان لم يقدم أى تعاون أمنى ملموس منذ ثورة يونيو ٢٠١٣ والتى أطاحت بحكم جماعة الإخوان الإرهابية بعد أن اتخذت الجماعة السودان ممرًا وجسرًا آمنًا لهروب غالبية قياداتها من مصر إلى قطر وتركيا ودول أخرى ولم تبادر السلطات السودانية بتسليم بعض الهاربين والمقيمين حتى الآن فى أراضيها وفى الحماية الأمنية السودانية حتى تؤكد حسن النوايا الجادة لها.
كما أن السودان لم يتخذ إجراءات جادة فى سبيل عملية تأمين الحدود المشتركة مع مصر، لوقف عمليات تهريب السلاح للعناصر الإرهابية التى تتخذ من تلك الحدود ممرًا آمنًا لتهديد أمن مصر واستقرارها ونفس الأمر مع ليبيا التى قدمت العديد من الأدلة على تهريب السلاح للميليشيات الإخوانية والإرهابية عبر الأراضى السودانية، ولكن السلطات السودانية لم تتخذ أية إجراءات فعالة يمكن أن تدرج فى إطار الصفقة وليس قرار طرد أبوالفتوح.
فقرار السلطات السودانية السياسية والأمنية بطرد القيادى الإخوانى أبوالفتوح ليس أكثر من تمثيلية سودانية لا تنطلى على المصريين خاصة أن ورقة أبوالفتوح بالنسبة لهم ورقة محروقة، ولكن السودان أعد هذه التمثيلية لكى يقدمها للعالم الخارجى وخاصة الإدارة الأمريكية الجديدة برئاسة الرئيس ترامب وأن مصر ليست فى حاجة كمثل هذه الهدايا السودانية.

محمود نفادي
*كاتب مصري
البوابة نيوز

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


35 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        ودالبدري

        يا من تدعي انك كاتب
        أرسل أبوالفتوح من مصر لاتهام السودان بعد يومين بأننا نحتضن المعارضه المصريه لتبرير احتضانكم المعارضه السودانيه المسلحة
        فهمت ياحقير ولا اشرح لك زيادة اصله الحمير بتفهم أسرع من امثالك

        الرد
        1. 1.1
          sabir

          ود البدري يا اخوي كفيت ووفيت جزاكم الله خيرا

          الرد
      2. 2
        حاج الجرافة

        مقال صاحق ماعارف انتوا موسوسين ليه
        فعلا هو ما انحظر دي كلام واتساب ياقوم ماتخليكم اغبياء زي ماقال الهندي عز ألدين

        الرد
      3. 3
        حاج الجرافة

        مقال صادق ماعارف انتوا موسوسين ليه
        فعلا هو ما انحظر دي كلام واتساب ياقوم ماتخليكم اغبياء زي ماقال الهندي عز ألدين

        الرد
      4. 4
        فتح الرحمن

        السودان لم يطرد الاخوانى عشان خاطر الحكومة المصرية يا وهم. لاحظ فى التشكيل الحكومى كل الإخوان أصبحوا مهمشين حتى نائب الرئيس أصبح من العسكر. قال الحكومة المصرية لم تطلب بطرده. زمن المصريين ولى ومن غير رجعة.

        الرد
      5. 5
        zico

        كاتب غبى وحمار

        الرد
      6. 6
        مستر أب لمبة

        الاخوان شر مستطير و لكن على السودان مساعدة اخوان مصر لاستعادة الحكم حتى يتشغل المصريون عنا ببعضهم البعض

        الرد
      7. 7
        هالة

        أيها الكاتب،،
        أولاً هذا تقرير موجه إلى أمريكا أن لا ترفع الحظر عن السودان.
        ثانياً انتم من تمثلون علينا بحبكم لنا ولشعبنا ولعشرات السنين ، الوهم دا انتهى خلاص
        ثالثا أعلم اذا امريكا) اعادة فرض الحظر علينا، سوف نحظر كل شئ خارج وداخل(
        ونحن كشعب سوداني لو نأكل لالوب ونبق وتبش ما محتاجين،، لا ليكم أو غيركم
        وهذا مبدأ يجب أن ينفذ،

        حاج الجرافة لمن يكتب بالدارجة كويس ولمن يكتب الزول التاني ما كويس

        الرد
      8. 8
        مستر أب لمبة

        اصبح من المسلمات ان مصر لا تريد نهضة في السودان وبالتالي علينا الدفاع عن انفسنا وخير طريقة هي وصول الإخوان للحكم في مصر فيحل بها ما حل بنا و تنشغل بنفسها

        الرد
      9. 9
        دفع الله الشيخ

        لازم كل فرعوني يتطاول ويتعالي ويتذاكي علينا, ما نحن الحيطة المائلة, والحديقة الخلفية , ونحن بتوعهم, ومن يتواضع منهم يقول نحن أبناء النيل وكنا دولة واحدة. واذا نحن إستقبلنا أبو الفتوح, لاحظ أنه جاء بعلم السلطات المصرية, وسمحوا له بالسفر, طوالي جارة السوء, تستغل الحدث, وبالثابتة صورة وصوت. بأن السودان دولة إرهابية, وراعية للإرهاب, وإذا رفضنا إستقباله, والسودان دولة حرة, يأتي السؤال ليه ما تستقبلوه؟
        والسؤال ليه ناس الشعبي يدعوه للحضور؟ أيوة, أكيد مكايدة سياسية, علي وزن عجبني للمرقوت. وسينقلب السحر علي الساحر, وعما قليل ليصبحن نادمين, حينما يتم دمغهم مع الوطني مع الأخوان عالميا بأنهم جماعة إرهابية, وهذا ما تسعي له جارة السوء.
        اللهم عليك بكل من أراد بالسودان وأهله الطيبين شرا, من أبنائه الخونة, والجار السوء, والحاسدين المارقين, المتآمرين ضد وطنهم, الساعين لضرره وتفكيكه, من أجل مصالحهم الضيقة, حكومة ومعارضة.

        الرد
      10. 10
        الحلو

        ابو الفتوح انمنع بسبب سياسته الكلبه

        الرد
      11. 11
        الحلو

        ياحلوين مسائكم بي الخير الحلو رجع

        الرد
      12. 12
        الحلو

        ال بتذكر ايام شهر 2 كنت بعلق بس الظروف والوقت خلاني مافتضي الحمد لي الله اليوم فاضي وانشأء الله نعرف الحاصل
        المهم ابو الفتوح دا معروف بتجأرته بي البشر مثل السفاح السيسي والاوغد لي المصريين ا

        الرد
      13. 13
        ود النيل

        طبعا هو نايب في حوش صرف صحي
        وبالتأكيد كل من يدلي به بالطبع مخلفات لا يستفيد منها إلا من رشحه ليكون له صوت
        بالتالي جر جر كا كا هو هو تك تك

        الرد
      14. 14
        واحد ساي

        مقال يوضح العقليه المصريه وحقدها ع السودان ..
        لهذا شخصيا مع التصعيد الشعبي لقطع جميع أنواع العلاقات مع مصر حكومه وشعب

        الرد
      15. 15
        Um- khalid

        يا اخوان انتبهوا لقد قال واحد من اخواننا السودانيين بأن هذا الموقع مصري والله حقيقة ماقاله لان كل مواضيعة اشعال الفتنة بين مصر والسودان ويحرض في السودانيين ضد المصريين والمصريين ضد السودانيين وكل مواضيعه تحمل نفس الخساسة وادارته هم البعلقوا على الموضوع لكي يشعلوا نار الفتنة بين الدولتين .. انتبهوا يا اخوان ماتنجرفوا خلف هذه المواضيع هم عايزنكم تتغاظوا ويزيد كرهكم على المصريين وتولع النار بين الدولتين ويضربوهم ببعض وفي الاخر السودانيون هم الخسرانين لاننا لدينا مهلة محددة لرفع الحظر ويجب ان نكون متماسكين ولا ننجرف مع هذه المواضيع وبالنسبة لمثلث حلايب بعد هذه الفترة سيكون لكل حادث حديث .
        بالنسبة للاعضاء .. حاج الجرافة والحلو والاسيوطي واخرون فهم مليون بالمئة اصحاب الموقع .. انتبهوا منهم .

        الرد
      16. 16
        البحراوي

        بالله ياناس النيلين ايه الغرض من نشر مثل مذا الهراء…تبا لكم

        الرد
      17. 17
        البحراوي

        اتفق مائة بالمائة مع رأي ام خالد..

        الرد
      18. 18
        haj

        ههههه ،،،،المصرين ليكم سنين تنبزو تعملو في المكايد والفتن ضضد السودان والتاريخ موجود وحافظ كل عمايلكم ،،،
        جاء دورنا الان فشدو حيلكم التقيل وراء ،،
        طردنا ساي بلدنا ومادايرينو يدخله الجاب سيرة هدية لي مصر منو!!؟
        السودان الان يلعب السياسة ،،
        غايتو ياالمصرين ادعو ربنا ان الحصار الامريكي مايترفع ،،لانو حتشوفو العجب ،،،
        وشكراًعلي وجهة نظرك في التمثيلية ،،،
        بنحاول اشان نلحق الدراما المصرية ،،،

        الرد
      19. 19
        Osama

        محمود وااله واضح انك مبغوض وليس محمود الله لاردك عامل فيها فيلسوب ومحلل صدقني ماكتبته هذا راعي سوداني واقف خلف بهائمه فاهمه اكتر منك . ماجبت حاجه جديده نقط علينا انت وامثالك ببعدكم عن السودان وشعبه خليكم في مشاكلكم ورئيسكم الجاهل الامي البقول لربنا حضرتك . خساره الرد عليك وانثالك يااقزام الصحافه الصفراء

        الرد
      20. 20
        الحلو

        اي صاح الكلام دا

        الرد
      21. 21
        الكوشى

        الكاتب أما أنه غبى بالوراثة أو أما انه يمارس الأستغباء ألعبو غيرها نحنا بنفهمها وهى طايرة الفرعون سيزور الكفيل ترامب ويريد ان يحمل أدلة معه الدليل الاول الذى رتبت له المخابرات المصربة بعناية فديو “الحج وراق” والثانى يا فرحة ما تمت لأن المخابرات السودانية قتلت لكم الدش فى أيديكم طبعا الامريكان حيضحكو ضحك شديد على ضحالة التفكير والتلفيق المخابراتى لنظام سيسى عبدو وطبعا نظام ومخابرات سيسى عبدو لسة عايش فى الوهم أحنا وأحنا الحقيقة أن مخابرات نظام سيسى عبدو كل عملها ينصب فى دور (البواب ) فى غزة أفتح ياعم عبدو البوابة يروح سيسى عبدو على طول يفتح البوابة أقفل يقفل للعلم أن أمريكا تعتمد على أربعة أجهزة أمنية فى أفريقيا 1-جنوب أفريقيا 2-المغرب3-السودان 4-أثيوبيا والباقى كمبارس وفى رواية أخرى بواب

        الرد
      22. 22
        ممكون و صابر

        شفتو الاونطة كيف؟
        قال السودان ما عايز يحرس حدوده مع مصر و مع ليبيا من تهريب الاسلحة
        طيب انت احتليت حلايب و عندك 95مليون مصري مواطن ما تحرس حدودك مع السودان
        يعني الاحتلال ليك و الحراسة علينا
        بالله دي جيرة دي

        الرد
      23. 23
        على حسن

        طب يا غبي
        اسأل نفسك الحكومة المصرية تحارب اي نشاط للإخوان بلا هوادة وفي أي مكان
        كيف تسمح لابوالفتوح بالسفر للسودان والمشاركة في منشط للإخوان المسلمين كمان
        الحكومة المصرية لا تسمح بذلك الا اذا كان لديها هدف من هذه المشاركة
        وابوالفتوح نفسه لن يستطيع أن يجازف بمثل هذه المشاركة الا اذا كان يعلم بأن الحكومة المصرية راضيه
        وابوالفتوح نفسه لا يستطيع أن يقيم اي منشط في مصر خوفا من الحكومة المصرية فكيف يفعل ذلك في السودان
        العب غيرها يا حمار

        الرد
      24. 24
        بشير

        كلام تافه مستفز لسيساوي حقير وللاسف موقع النيلين دائما ما يفاجئ الجميع بمقالات مستفزه وتستخف بعقول القراء والمتابعين

        الرد
      25. 25
        وطني 100%

        اتفه خلق الله وارزل مله من خلق ادم وحتي يومنا هذا مثل كاتب هذا المقال واشباهه

        الرد
      26. 26
        محقق الانتهاكات السوداني

        في الأصل حكومة السودان إرهابية داعشية

        الرد
      27. 27
        أيوب الكاروري

        الموقع خاص بالمخابرات المصرية . اصحاب الموقع يهمهم حاجات في أنفسهم المريضه المهم أن هذا ما عاد ينطلي علي السودانيين لأن الأمر أصبح قضية وطن وشعب

        الرد
      28. 28
        المعتصم بالله يوسف محمد

        ليس لديك ماتقوله ولذلك دلفت لمن قدم اياديه البيضاء لمصر فى الحرب والسلم ولم نجد منكم الا ما يضرنا فى الحرب والسلم ولماذا لم تسأل نفسك عن مكاتب المعارضة السودانية والتى ترعونها بكل شئ يلحق الضرر بأرض السودان ولن يكون هناك اى تضحيات لكم مرة اخرى والمعاملة بالمثل فى بداية الطريق

        الرد
      29. 29
        عابد

        عشان عميل هو سبب انقلاب السيسي على مرسي هو صناعة امن مبارك

        الرد
      30. 30
        الفاتح النوبي

        الحمد لله رجل الشارع في السودان اصبح واعيا لالعيب الاستخبارات المصرية .
        ما سرني ان اغلب التعليقات تكشف عن وعي حقيقي بالسياسة العالمية التي غابت عن قيادة الاستخبارات المصرية والتي كانت من افضل الاستخبارات في العالم .
        اخيرا نعم نحن انشغلنا عن تهريبكم الاسلحة حتى لجنوب السودان لتمكين المتمردين من قتل اطفالنا انشغلنا عنها لمحاربة تهريب منتوجات الصرف الصحي والمخدرات لثقتنا في قواتنا المسلحة في دحركم وباسلحتكم .

        الرد
      31. 31
        الفيل

        اولا النيلين موقع تافه دا اذا ماكان موقع تابع لمخابرات الصرف الصحي ‘
        ثانيا حاج الجرافة واحد باين انه أمي و الخمسة بتاعته ماكلاه ماعندك اي مشكلة جاهزين نحكها ليك حكة عجب’
        ثالثا الكاتب واحد مخنوث لسه مقدرش يفهم انه السيسي الخسيسي رايح زيارة لاسياده في واشنطن ولازم يقدم دليل انه السودان تحتضن الارهاب علشان عمه ترمب يشدد ويقتنع ويبقي الحظر علي السودان بس راحت علي عيال الرقاصة المماليك عيال بمبة.

        الرد
      32. 32
        حابس ابليس في كيس

        علما بان السلطات المصريه اعطته كامل الحريه والتنقل …ياخي حرام عليك ده منعوهو عشان جاسوس وكلامك واضح لما المخابرات المصريه كتلو ليها الورقه المحروقه في يدهم عشان كده ما إقدرو اتكلمو .. وتقول لي ورقه محروقه … ياخي الامن السوداني اعتقل كارلوس الغلبكم انتو تقبضوهو ..تقول لي ابو الفتوح عشان بكرة اعلامكم القذر املا الدنيا وتستقلوها …ياخي حرام عليك حريقه فيك وحريقه في ابوالفتوح بتاعكم ده …
        اه اخبار المناورات الجويه بين السودان والسعوديه علي الحدود الشماليه عليك الله خبره شنو … قالو الجماعه ديل مسكتم السهراجه وطارت ليهم في راسم..
        كسرة…
        وسلم لي علي الادب والاخلاق عندكم لما اغتصبتو الطفله الرضيعه اتقو الله يابتاع ابوالفتوح انت

        الرد
      33. 33
        ابو رتاج

        نعيب زماننا والعيب فينا وما لزماننا عيب سوانا

        الرد
      34. 34
        133

        احي الموقع لكن اللافت للنظر معظم المعلقين من الكيزان الخونة ي اخي البشير بتاعكم يقتل في الابريا۽ اولاد النوبة ودارفور والانقسنا كلو علشان ياوي الاخوان بلي ينتقم منكم يا كيزان

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *