زواج سوداناس

مصر تسعى لتخريب الاستثمار الزراعي الخليجي في السودان


السودان مصر

شارك الموضوع :

في أعقاب النجاحات الكبيرة التي حققتها الشركات ومؤسسات التمويل الخليجية في مشروعاتها الزراعية والتي أحالت صحارى السودان إلى واحات من الخضرة ومصدرا مهما لإنتاج الغذاء قليل التكلفة وعالي الإنتاج وأهم من كل ذلك كله أنها منتجات صحية عضوية تسقي بمياه نقية بعيدة عن إى ملوثات أو مبيدات مسرطنة الأمر الذي يعلي من القيمة الغذائية والاقتصادية لهذه المنتجات وفي وقت قريب ستجعل السودان أحد أهم الدول المصدرة للمنتجات الزراعية لأوروبا وأمريكا والعديد من دول العالم ما يؤدي إلى تحسين الاقتصادي الكلي للبلاد.

ومن الأمثلة الكبيرة والناجحة التي شاهدها الناس مشروعات شركة أمطار وشركة جنان ومشروعات مؤسسة الراجحي التي حققت نجاحات مثيرة فاجأت المواطن السوداني قبل غيره الأمر الذي جعل هذه النجاحات يتم تناولها في العديد من وسائل الإعلام الخارجية ما أبرز بجلاء حجم الإمكانيات الهائلة التي يتمتع بها السودان ودوره المفترض في حل مشكلة الغذاء في العالم بعد تناقص الإنتاج الزراعي العالمي وفق تقارير أممية للعديد من البلدان بسبب تأكل الأراضي الصالحة للزراعة ونضوب العديد من مصادر المياة فيما لا تزال أراضي السودان بكرا مع توفر مصادر المياه وتتوعها عبر نهر النيل بفروعة وامتداداته المختلفة فضلا تساقط كثيف الأمطار ومخزون هائل من المياه الجوفية .

من خلال تلك المعطيات فإن الزراعة في السودان وعلى مدى قصير جدا ستشكل احد اهم عوامل النمو الاقتصادي لهذا البلد الذي عانى كثيرا طوال السنوات الماضية وتحديدا بعيد انفصال جنوب السودان من فقر موارد الدخل وانخفاض قيمة عملته الوطنية بسبب الخطر الأمريكي ، وبلا شك ستكون السعودية اللاعب الرئيسي في النهضة الزراعية في السودان عبر رؤية المملكة 2030 والتي جعلت من السودان عصب تحقيق هذه الرؤية من خلال الاعتماد عليه كمصدر أساسي للغذاء من خلال مشروعات زراعية كبرى يجري التخطيط لها على قدم وساق وبعيدا عن وسائل الإعلام.

ومع التفاؤل الكبير الذي يسود الأوساط الخليجية والسودانية إلا أن تلك المشروعات محاطة بالكثير من المخاطر والتي يأتي على رأسها الدور المصري السلبي الذي سيعمل بشتى السبل على وضع العراقيل لهذه المشروعات حيث أفادت مصادر موثوقة ان أجهزة المخابرات المصرية أبدت اهتماما كبيرة بالتحول الكبير الذي طرأ على علاقات السودان بالدول الخليجية الكبرى وعلى راسهما السعودية والإمارات وهما للمفارقة كانا أكبر داعمين للانقلاب العسكري الذي قاده السيسي ، وقد ربطت بعض الكتابات الصحفية المحلية بين إبادة نخيل شركة أمطار وبين دور خبيث لعبته بعض الجهات لإفشال المشروع كما تحدث للرئيس السوداني نفسه عن وجود مؤامرة لم يسم من قام بها في إفشال المشروع ولما لم يمض أكثر من شهر على إبادة نهيل أمطار وقع الجيش المصري مع ذات الشركة أمطار اتفاقية لزراعة عشرين مليون نخلة في مصر مما يعزز الشكوك حول مسببات فشل المشروع في السودان

وكما ورد في الأخبار أمس على لسان السفير المصرى بالخرطوم فإن وزير الزراعة المصري رفقة وفد كبير سيزور السودان لبحث أطر التعاون الزراعي بين البلدين وذلك بتوجيه مباشر من أجهزة المخابرات المصرية ، وتجئ هذه الزيارة في أعقاب النجاح الخليجي وللتذكير فإن مصر أوقفت عقب الانقلاب العسكري عدة مشروعات لزراعة القمح في شمال السودان كان قد تم توقيعها إبان زيارة الرئيس المصري مرسى للسودان .

وحذر خبير زراعي سوداني رفض الكشف عن هويته من خطورة الدور المصري في السودان ولفت إلى ضرورة اتخاذ الحكومة السودانية لاحراءات اخترازية تجاه ما تنوي مصر تنفيذه من تخريب للأراضي الزراعية السودانية عبر استخدام مبيدات مسرطنة وبذور فاسدة لضرب سمعة المنتجات الزراعية السودانية في الأسواق العالمية وهو الأمر الذي تعاني مصر حاليا فهل تعي السودان خطورة ما يخطط لها من جارتها الشمالية
عربي 21

منقول عن حساب فيسبوك (د.عمر فضل الله)

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


50 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        حاج الجرافة

        الى المسمي نفسه زول ساي الزول النتن دا وناس كتيرة بتخاف من اسمي لمن اظهر بقوموا يطلعوا كلام غبي فانا حاج الجرافة
        لن اغير اسمي ولن اعمل حساب تاني غير الجرافة والسبب اكتشفت اذأ غيرت حسابي ما حستفيد شي لكن حاج شخصيه افادتني

        الرد
      2. 2
        حاج الجرافة

        حاج الجرافة ليس شخص واحد انما اسلوب مثل القنوات في اليوتيوب والمنتديات ياقوم فافهموا حاج الجرافة ليس شخص واحد في احمق مثل اناس الوصفوني بي عديم الاخلاق عنده سؤال؟

        الرد
      3. 3
        حاج الجرافة

        لم تفهموا قصدنا او قصدي

        الرد
      4. 4
        zico

        منتظرين شنو يالله اطردو المصرين واوقفو اى تعامل معهم ما جانا منهم خير ابدا (حاج الجرافه كلامك ماليه اى معنى)

        الرد
      5. 5
        ودالشيخ

        من الملاحظ أن كل الاستثمارات الخليجية تتركز في زراعة البرسيم والرودس ( الأعلاف الخضراء) ومن المعروف أنها تستهلك كميات كبيرة من المياه الجوفية لذلك قامت كل دول الخليج بإيقاف هذا النوع من الزراعة في أراضيها .. يجب على السلطات السودانية ايقاف تصدير الأعلاف الخضراء واستخدامها فقط محليا في تسمين الماشية السودانية وتصديرها لحوم مذبوحة بدلا عن تصديرها حية أو تصدير الأعلاف الخضراء .. وهكذا تتحقق الفائدة المرجوة من توفر المياه والماشية والأراضي الخصبة .. أما أن نترك الباب مفتوحا على مصراعيه الخليجيين لكي يعوثوا فسادا في مواردنا المائية باسم الاستثمار الزراعي فهذا نوع من الجهل واسألوا خبراء الزراعة في السودان ..

        الرد
        1. 5.1
          أسامة سعد

          اكبر المشاريع الخليجية الزراعية حتى الآن مشروع الراجحي لزراعة القمح في الشمال .. اتمنى ان تبحث وترى حجم المشروع وطريقة الري والميكنة الزراعية في مراحلها المختلفة من الزراعة حتى الحصاد أما حديثك عن استهلاك الاعلاف للمياه ارجو ان تعرف أن جميع المشاريع التي اشرت لها تستخدم فيها تقانات الري الحديث ( الري المحوري) وهو اسلوب غير مهدر للماء كما تفضلت .
          والأهم يجب أن نتفهم حاجة المستثمر أو رغبته فيما يريد الاستثمار فيه وعلى دولتك أن تضع القوانين بحيث تحفظ حقوق الدولة والمواطن سواء ، أما المفاهيم الضيقة هي التي أقعدتنا وأرجعتنا الى الوراء بنظرتنا للغرباء نظرة المخرب والإستقلالي والفاسد .
          نظرة أخيرة : أعظم الدول في العالم وأفضلها عيشاً كان للاستثمار فيها نصيب مقدر وحتى الدول البترولية اعتمدت على المستثمرين في بادىء الأمر ..
          أخيراً : الحكومة لن تستطيع ان تحل محل المستثمر وان كانت لها من الامكانيات ما تؤهلها لذلك .

          الرد
      6. 6
        شاش

        حاج الجرافة تعليقاتك غير مفهومة , واشك انك سودانى او انك ضعيف فى الكتابة
        احيانا تعلق اكثر من مرة فى موضوع واحد , تعليقات لا علاقة لها بموضوع المقال
        واشعر بانك تريد تشتيت الانتباه وصرف المعلقين خصوصا اذا كان الموضوع عن مصر
        ارحمنا وارحم نفسك لو سمحت

        الرد
      7. 7
        حاج الجرافة

        وات؟

        الرد
      8. 8
        البخيت

        يا ناس معروف أن مصر تعتمد بنسبة كبيرة على عملائها بالداخل لذلك على الجميع توخي الحذر ورصد أولئك العواليييق الوهم،،

        الرد
      9. 9
        kaka

        اخي الفاضل بشير عمر الرجاء عدم التلفظ بهذه الكلمات والله نحن محاسبين بكل كلمه . كل الدنيا فيها الصالح وفيها الفاسد. كم مصري اهان السودان وشعبه من ١٠٠ مليون مصري . الرجاء عدم الانجرار وراء الاعلام الاصفر. مصر والمصريين لن يعيشوا بمعزل عن السودان وكذلك نحن السودانيين .معظم الشعب المصري يعاني من السيسي واعلامه الفاسد الذي ضلل شعبه ليشغلهم عن معاناة المعيشه . اسال الله ان يوفق شعبي وادي النيل لتجاوز هذه الفتن وان يسخر لهم خيرة رجالهم للنهوض بالشعبين الي مافيه الخير والصلاح انه نعم المولي ونعم النصير.

        الرد
        1. 9.1
          الفاتح النوبي

          اولا : من هو بشير عمر وماذا كتب ؟؟؟؟؟؟
          ثانيا : منذ متى كنا شعبا واحدا ؟؟؟؟؟؟
          ثالثا : السودان ضحى كثيرا من اجل مصر ( اغرقوا لنا ارض تاريخ وحضارة وتخزين مياه قي 150 كيلو متر من اخصب الاراضي السودانية )
          رابعا اذكر لي مرة واحدة ضحى فيها المصريين لنا بل حتى النوبة المصرية ؟؟؟؟

          الرد
      10. 10
        كديسة

        نعم وقع الجيش المصرى مع شركة امطار اتفاقية لزراعة 20 مليون نخلة , النخيل فى السودان يحرق
        من سنوات ولم يجتهد احد فى معرفة الاسباب

        الرد
      11. 11
        مغبون

        الله يرحم والديكم لن تقوم لبلادنا قائمة الا إذا ابتعدت عن مصر ارجو ولو عرف السوداني كيف بكره المصري وكم أنه لايعترف به ودائما ما يقلل من شأنه ومن الاستحالة ان ترضى مصر وشعبها الخير والتقدم بالسودان فاىجوكم يا اهلنا في السودان خذو خيركم من هؤلاء ويجب أن طيبين مع بعضنا البعض نحن الودانيين وأن نتكاتف وأن نكون سدا منيعا لكل ما هو فاسد يأتينا من مصر على المستوى الرسمي والشعبي ونرجو من كل المسرلين الالتفات إلى مزارعي البلد والتقرب منهم لأنهم هم الأولى بذلك وسيبك من وزير ري او زراعة مصريشبابنا ومزارعينا محتاجين لكم انتم يا مسرلين رجاء التفتو إلى اشعوبكم يا ولاة ويل مسرلين هم سندان وهم سند هذا البلد بس قطونا من هؤلاء المصرين ولوبني حذار فولاذي بيننا وبينهم لبعضنا ولا حاجة لهم

        الرد
      12. 12
        Sabir

        القطن – الصمغ – السمسم

        هذه ( هي ) أولويّات صادراتنا ..
        نخيل أمطار ..
        وبرسيم وقمح الراجحي ( لا ) تٌرجّح كفة ميزاننا التجاري ..

        الرد
      13. 13
        الحلو

        يجب عمل حذر من يهود مصر المنحطين فيجب اغلاق المعابر لي انهم كريهين

        الرد
      14. 14
        سوداني وافتخر

        حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم يا مصريين حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم يامصريين اللهم انتقم من الحكومه المصريه اللهم اجعل كيدهم في نحرهم ياااااارب عاجلا غير اجلا يا الله يا الله ياالله

        الرد
      15. 15
        kmary

        نعم انها مصر لا تحب ان تري السودان مستقر ومصر الفقيرة الذليلة رغم عدد سكانها وقدم ترايها الا انها لا نفكر كيف تنهض انجازها هو فقط كيف بظل السودان مفكك ارض حروب وفتن انة بئس الدور الحمدللة صار هدفها واضح لنا ونصيبها من الخير لا يذكر وشرها لا يحصي ولا يعد ونحن نمد لها يد التسامج والرضا مما اساءة فهمة

        الرد
      16. 16
        حمد دردوق

        حسع من حلفا لي دلقو لو بقت منطقة سدود نباتية زي الفي الجنوب (جونقلي) أثره بيكون شنو علي جيران السوء ديل

        واحد لو شال ليهو كم شتلة من الجنوب وزرعها في دلقو ينتشر زي العشر

        الرد
      17. 17
        حمودة

        قسمتوا بلدكم وحاربتوا شعبكم ف الجنوب بسبب عنصريتكم وقعديين فاضبيين زي عادتكم تطلعوا اشاعات وتنشروها مستنيين الخليجيين يزرعوا ارضكم وتسبوا مصر وحاصلاتها بطلوا كسل واشتغلوا بلا خيبة

        الرد
        1. 17.1
          شكري

          المصريين عندهم قروش عشان يزرعوا عندنا ؟

          الرد
        2. 17.2
          الكوشى

          ردا على حمودة
          الخلايجة لم يزرعو أرضنا الخلايجة ساهمو برأس المال المزارعين والعمال من اهل البلد بطلو تعرصة للصهاينة ولو سيسى عبدو بتاعكم راجل من صلب راجل خليهو يفتح المعبر بلا خيبة

          الرد
      18. 18
        Um- khalid

        الاسمك حمودة بلدنا قسمها رئيسك الغير مبارك الحاسد والحاقد عشان السودان مايكون دولة قوية
        وتضيعوا انتم المصريين وبالمناسبة انتم اكسل مخاليق الله على الكرة الارضية وبارك الله في المستعمر الصلح بلدكم ولولاه لكنتم خرابة ياشحاتين
        همكم كله نفسي نفسي نفسي .. حسبنا الله عليكم ونعم الوكيل ومابعيد تكون انت صاحب الموقع وانت من تشعل النيران وحتى لوكنت صاحب الموقع فلن نسكت لك ولا لامثالك .. ياحاسدين ياحاقدين .. حسبنا الله ونعم الوكيل .

        الرد
      19. 19
        محمد~

        الله يحلنا منهم لصقات الجروح دييييل 🌚🌚

        الرد
      20. 20
        علي

        يجب على السلطات السودانية أن تعي الدرس !

        الرد
      21. 21
        عثمان

        المصريون ومخابراتهم لا يريدون للسودان وشعب السودان أي تقدم

        الرد
      22. 22
        نور الغد

        حياتنا اصبحت لعبة في يد التجار.التسويقين والاعلامين الجهلاء اصحاب المصالح.السودان لا يحتاج غير نفوس صادقه من كوادر للعمل فيه بصدق وروح صادقه لرفعه الوطن .

        الرد
      23. 23
        زول ساى

        حاج الجرافه انا نتن ما مشكله بس انت عميل وبتعمل لصالح حكومة معاديه مقابل حفنة دولارات يعنى انا احسن منك ومن هاله اللهى حاج الجرافه ذاتو وانا نتن عشان لم كشفت انك هاله المخابرات المصرية اعتبرتك كرت محروق ووقفت مرتبك وسلام ياهالة اللهى حاج الجرافة وخليك تفتيحة اكتر عشان تعرف تأكل عيش يا هاله انت

        الرد
      24. 24
        زول ساى

        قلنا الحرب مع مصر وليس شى سوى الحرب على السودانيين الموجودين فى مصر العوده الفورية للوطن تمهيدا لإعلان الحرب على مصر واعلام مصر الجاهل بقول يوجد أكثر من خمسة مليون سودانى فى مصر وهم يتمنون علينا بهذا الكلام لأن من صميم خيالهم المن والاذنى وهم يعلمون جيدا لو ان شعب السودان كله عاش فى مصر إلى الأبد فلن توقيع مصر حقة ولو حسبنا قيمة الماء التى ننصحكم

        الرد
      25. 25
        زول ساى

        عندما اعلنا الحرب على مصر لاننا نعلم جيدا انها العدو الاول والاخير لنا، وهى تسعى بكل ما اوتيت من قوة من اجل تدمير وتحطيم السودان، مصر على استعداد تام لان تضحى بمصر من اجل ان تدمر السودان ،انها عداوة عمياء وعلى السودانيين الموجودين فى مصر العوده إلى السودان فورا من أجل بداية الحرب على مصر ،يطالعنا الإعلام المصرى فى كل لحظة بأنه يوجد أكثر من خمسة مليون سودانى بمصر كنوع من أنواع المن ، فخصالهم دوما هى المن والأذى وهم يعلمون جيدا لو ان السودان كله عاش بمصر إلى الأبد فلن يقضى ذلك ذرة من ديننا عليهم ،ولكننا أكرم منهم ، الحرب الحرب على مصر المن والاذى

        الرد
      26. 26
        Ammar mustafa

        نحن سوادنه مامصرين بناكل من عرق جبينا مامن الكزينوهات والمراقص الليليه مامحتاجين منك توكلونا اكلو اسرائيل نزرع ارضنا والحمدلله عندنا مساحه تستوعبكم كلكم من جديد تقولو نحنا كساله ومنتظرين الخليج يمن علينا نحن سمعه في الثريا وين مامشينه موتمنين الخليج الانتو بتحلمو بيه ومالاقينو نحن بجونا الي السودان سمعتنا جواز سفرنا لكل مكان سوداني وافتخر وبعتز . تاني مزله مافي ياكلاب ياوسخ انتو ناس حسبي الله ونعم الوكيل

        الرد
      27. 27
        اسامة محمد عبد اللطيف

        كلام خطير جدا ، على الإعلاميين السودانيين من الصحفيين والاعلاميين ومقدمي البرامج على التلفزيونات القيام بدورهم وتشكيل رأي عام ضاغط على الحكومة حتى لا يرضخوا ويقبلوا بدخول مصر في موضوع الزراعة في السودان ، كما على الشعب السوداني ولا أقول الحكومة الوقوف في وجه الوجود المصري في السودان .
        حفظ الله السودان من كل كيد

        الرد
      28. 28
        Umrahaf

        عمرها مصر ماكانت شقيقة بلادي

        الرد
      29. 29
        ابراهيم محمد

        حلايب اخذت بالقوة والمصريين ما حيرجعوها الا نحاربهم ونقاطهم ونضيق عليهم عيشتهم زي ما ولعوا لينا بلدنا حرب اكتر من 20 سنة
        لكن لازم نصبر الحظر يترفع بالكامل لانه اولاد بمبة ديل لو الشركات الغربية والامريكية لو ارتبطت معانا بي عقود ومصالح بنرجع للحظر تاني زي الما حصل شي
        وانا شايف المصريين الحاسدين المرضانين ديل بيسعوا لي انهم يرجعونا للحظر تاني ويمكن دي وحدة من وسائلهم

        الرد
      30. 30
        ابراهيم محمد

        تصحيح
        لو ما الشركات الغربية ارتبطت معانا بعقودات

        الرد
      31. 31
        wad nabag

        الكل يعلم ان اهم مقومات نهضه السودان هي الزراعه والتصنيع الغذائي فاستغلال الموارد بصوره علميه مع ادخال تكنولوجببا الاله للزراعه والتصنيع سيتيح انتاج اغذيه عضويه عاليه الجوده خاليه من التلوث تقابل طلب ومواصفات السوق العالمي وتحقق ارباح مجزيه !! وتعود علي الشعب السوداني والعرب والمسلمين وشعوب المنطقه بالخير والبركه…
        ولكن بعض العقليات المتخلفه والبليده تعمل جاهده لايقاف تعاون السودان ودول الخليج لبناء اسس نهضه السودان الزراعيه الصناعيه التي تتطلع
        اليها شعوب الامه باعتبارها مفتاح لحل مشكله الغذاء المتزايده تكلفه والمتعاظمه ندره من بعد تناقص الإنتاج الزراعي العالمي!!!! واذا مانظرنا بعين فاحصه لاسباب عرقله هذا التعاون والبناء المثمر بين الاشقاء نجد وبكل اسف اول الاسباب الحسد والغيره والتباكي علي دور اقليمي مفقود بما يؤشر لتفاهه الهدف بالمقارنه مع اهميه البناء التحتي ووضع اسس نهوض الامه ولكون الهدف نفسه متوهم اكثر من كونه حقيقه !! ولان الواهمون يجهلون ان فقدان مقومات التاثير واهمها المال والاكتفاء الذاتي وقوه الاقتصاد مؤشرات لفقدان النفوذ السياسي والاداري الذي يتباكون عليه.
        التقاء وتمازج اموال السعوديه ودول الخليج مع موارد السودان حلم يتمناه كل انسان شريف مخلص وهدف يعمل لتحقيقه قاده مخلصون وشعوب حيه مؤهله يهون من دونه كل شئ لانه ينتج الغذاء وينمي المنعه والقوه الذاتيه للامه ويحفظ المال وينميه بالحلال ويمنع تدخل الاخرين لاملاء شروط سياسيه ويحقق اكتفاء ذاتيا وحريه لاتخاذ القرار الصحيح.
        بعض اجهزه الانقلاب علي الشرعيه المتصارعه والمرصود تخريبها تعمل لتفيذ اجنده خارجيه معاديه لم تعد مخفيه عن احد,وضعهم الان في قمه اليأس والتخبط وفقدان التوازن لذلك سوف تنتهي كل الاعيبهم للفشل التام تماما كما حدث لإبادة نخيل شركة أمطارالذي كشف الدور الخبيث الذي لعبته بعض هذه الجهات المتصارعه لإفشال تعاون تنميه الاستثمار.
        وفي وقت قريب باذنه تعالي وبجهود المخلصين من ابناء السودان وشركائهم امثال شركة أمطار وشركة جنان ومشروعات مؤسسة الراجحي سيكون السودان أحد أهم الدول المصدرة للمنتجات الزراعية لأهلنا في الخليج وا وروبا وأمريكا ودول العالم رغم كيد الحاقدين..
        والله من وراء القصد….. ودنبق.

        الرد
      32. 32
        محمود عمثان

        مصرين ديل اوﻻد ابلس ما عندهم غير كثرت كلام

        الرد
      33. 33
        محمود عمثان

        مصرين ديل اوﻻد ابلس ما عندهم غير كثرت كلام ثم ثانية لديهم حب التدخل في شؤن السوادن الداخلي ﻻننا شعب طيب ولان ليسنا مثل الماضي مثلة سودان بقول مد رجلك قدر لهفك

        الرد
      34. 34
        حاج الجرافة

        كشفتني يازول لكن مابتعرف اسبابي لكن الدولارات ماف بل مئات الاف من الجنيهأت

        الرد
      35. 35
        هالة

        تحية للأخ wad nabag والله الزول دا فاهم يستاهل عمود يومي في الصفحة الأولى في أكبر صحيفة سودانية، أو الاندبندانت
        أما حاج الجرافة،، الزول ده عنده مشكلة عااااااطفية لس ما حلاها،،،
        بعد ما يحلها بجي برد ل زول ساي،،،

        الرد
      36. 36
        مصطفي

        الكلام م في مصر بتخرب الكلام في القروش بتمشي وين أسياده

        الرد
      37. 37
        أنور

        للأسف بعد ماقرات التعليقات السابقة حسيت أننا شعوب ساذجة لاتعى من امرها شيء الأخوة فى السودان انتم شعب طيب بس للاسف أقرب إلى السذاجة من الطيبة وسهل جدا نرمى الفشل والتقصير على الآخرين

        الرد
      38. 38
        ود ابوعبيدة

        تسببوا في دمار القطن طويل التيلة بالسودان وزرعوه في مصر بعد أن كان السودان أكبر بلد مصدر له والآن يحرقون نخيل شمال السودان عمدا وأجبروا شركة أمطار وأغروها بالمال وبالمؤامرة لزراعة النخيل بمصر بدلا عن السودان. وهذا غيض من فيض. فيك يا مصر أسباب اذانا. يا نظام مصر يا عدو بلادي. والله يكفينا شرهم بما يشاء.

        الرد
      39. 39
        عبدالمنعم

        دمرو السودان

        الرد
      40. 40
        مجتبي محمد

        ديل اليهود بعملو كدا عن طريق مصر

        الرد
      41. 41
        صلاح ابراهيم محمد

        ياحاج الجرافة رحم الله رجلا عرف قدر نفسه . ياأخي اشتم فيك رائحة الجهل ، اسلوبك ركيك غير مفهوم المضمون ، ثم ثانيا كلمات كلها غلط وأعتقد جازما انك لم تكمل حتي الإعدادي من الدراسة ويبدو ذلك جليا من اسلوبك في الكتابة ، اخيرا ياخي الواحد بيدلي برأيه ويترك الصفحة ، انت قاعد تحرس المقال كأنك غفير . من الأفضل فهم الموضوع واترك التعليق لأصحاب الشأن واحترم نفسك حتي لا تسمع مالايرضيك .

        الرد
      42. 42
        صلاح ابراهيم محمد

        عفوا اقصد خفير

        الرد
      43. 43
        الصعيدي

        كل التوفيق للسودان واهله
        لكن للاسف معظم التعليقات كلها كره وغل وبث روح الفتنه وكره ظاهر لمصر والمصريين ليه عملنالكم شنو يا زول
        هذا شي الشي المهم ازاي انت بتحكم علي شعب سكانه 95 مليون بقوليك انت تعاملت مع ال 95 مليون كلهم ؟؟
        ونسيتوا شي مهم ايها الشعب السوداني الشقيق فيه حاجه اسمها الصعيد صعيد مصر رجال قوه بأس عادات وتقاليد رجال لا تنكس لهم رايه رجال يحترموكم ويقدروكم
        نحنا بالصعيد اقسم بالله لولا خوفنا علي بلدنا عندينا سلاح شخصي خاص بينا نحنا الصعايده نحارب بيه دول وقوه وباس رجال ناكل الزلط والحمد لله الكل عارف ايه معني الصعيد والصعايده
        فرجااء بعض المعلقين احترموا انفسكم بالتعليقات وبلاش غلط وكونوا خير مثال لما انتم عنوان له لانكم تمثلون السودان بحضارته وتاريخه وشعبه وارضه فكونوا خير مثال لما تمثلون وارفعوا بانفسكم عن التعليقات السيئه التي تدل علي جهل وغباء صاحبها
        النهايه حفظ الله السودان واهله وشعبه وجيشه وارضه

        الرد
      44. 44
        البخيت

        الأخ الصعيدي بعد السلام،،
        نحن نعلم كل الإساءة التي تأتي للسودان من أطراف ليس مصريه بمعنى أن أصحاب مصر هم الصعايدة وهم جزورهم نوبية سودانية لذلك عليكم بطرد بقايه المستعمر والانضمام لنا لنعمل دوله السودان الكبرى
        ،،لأن من يحكمكم الآن هم الإسرائيلين وبقايه الاستعمار كما أسلفت،،،
        وانت عارف الباقي

        الرد
      45. 45
        SAM

        الإخوة الأعزاء
        أنتبهوا إلى هذا الموقع أقصد موقع النيليين موقع أثارة وإشعال الفتن

        الرد
      46. 46
        عبدالله

        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        والله ماني عارف بالضبط ايش أقول هل اتفق مع المصري على السوداني او اقف مع السوداني ضد المصري
        في الخاير المستعمر بينتظر الفائز الأخير علشان يقضي علية
        هذه نهاية الفلم

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *