تحقيقات وتقارير

بمستشفى الدايات: استياء من منع مرافقة المرضى


تجمهر لاعداد كبيرة من المواطنين حالهم يقول انهم قاطني المنطقة ويعرفونها تماما. تبدو على وجوههم حالة من التعب والارهاق مرتكزين امام المستشفيات الحكومية ، تحديدا النساء والتوليد بامدرمان. الصحيفة دفعها الفضول للسؤال عن اسباب تواجد هؤلاء في تلك المنطقة حيث تبين انهم مرافقى مرضى ظلوا مرابطين لايام وبعضهم لشهورامام المستشفى فى انتظار الاذن بالدخول لمعرفتة احوال مرضاهم ولكن ادارة المستشفى تمنع حتي المرافق من الدخول لاسباب غير معروفة .

اعرب عدد من مرافقي المرضى بمستشفى النساء والتوليد (الدايات)عن استيائهم وغضبهم من سوء المعاملة التي يجدها المرافق من قبل ادارة المستشفي المتمثلة في ابعادهم من مرافقة مرضاهم وطردهم خارج المستشفى .
وفي اتصال ببلاغ عاجل استنجد ذوي المرضى بوزارة الصحة ولاية الخرطوم بضرورة الاهتمام بالمرافق والسماح للمرافق بملازمة مريضه خاصة وان المستشفى يستقبل حالات حرجة تحتاج لمرافق يلازم الحالة.

قالت الحاجه امنه علي: ذهبت مع ابنتي وكانت تعتصرها الام المخاض ولكن تم منعي من الدخول للمستشفى رغم حوجة ابنتي الماسة لي بالوقوف الى جانبها.
تحدثنا امنة وهي تحبس دموع الحزن في عينيها : مكثت ما يقارب العشر ايام امام المستشفى افترش الارض دون ان ارى ابنتي بعد ان تم تحويلها للعنبر .

وطالب عدد من مرافقي المرضي بضرورة وجود مرافق يقوم بخدمة المريض او ان تعين ادارة المستشفى ممرضون يقومون بخدمة المريض وفي زاوية اخرى تحدثنا ملاك عمر على الرغم من حوجة المريض لمرافق كما هو معلوم تقوم ادارة المستشفى منع الدخول حتى لاداء الصلاة او قضاء الحاجة ونحن على هذا الحال (نبيت) في العراء دون حرس او غفير ولتأمين انفسنا نتناوب في النوم .

عرض:زكية الترابي
صحيفة آخر لحظة


‫2 تعليقات

  1. اسلك قرا يتخذ ، ولكن … في حال كان التمريض يؤدي مهمته كاملة من تغير فرش واطعام ومعاونة للمرض مش تنهير ونفير وقلة ادب على النساء ،، الممرضات عندنا يعملن وكانهن استشاريات ولسن ممرضات .. يكون القرار سليم اذا كانت الممرضة تساعد وتعاون في تنظيف وترتيب سرير المولود بالطريقة المروفة في مستشفيات العالم ..
    والله الممرضة تقول للواحدة انا ما خدامة عندك

  2. والله اول قرار حكومي صح المستشفيات عبارة عن مجمعات للمتسكعين وعديمين الشغلة ووسخ والحلة كلها ملمومة ازعاج للمرضي ومضايقة للعاملين وازعاج للاحياء التي بها مستشفيات ووسخ وتبول واكل في الشوارع
    والمفروض تمنع الزيارات ايضا