الأخبار

والي الخرطوم : الأوقاف ليست حكراً على العقارات والوقف يبدأ بجنيه واحد


أكد والي ولاية الخرطوم فريق أول مهندس ركن عبد الرحيم محمد حسين أن الغرض الأساسي لمهرجان الأوقاف الأول هو تغيير المفهوم السائد للوقف الذي ينحصر في العقارات إلى مفهوم شامل يمكن كل من له الرغبة في إيجاد ماعون يستوعب رغبته، قاطعاً بأن هذا المفهوم يحتاج إلى جهد تشارك فيه الدولة والمجتمع ويكون الإعلام في المقدمة بتخصيص مساحات (وقفية) في الصحف والقنوات لنشر ثقافة (الوقف) وحث الوالي المجتمع على (وقف) أموالهم وممتلكاتهم لأعمال الخير.
وقال خلال مخاطبته اليوم بمركز الشهيد الزبير بالخرطوم انطلاقة مهرجان الأوقاف الأول وتكريم الفائزين في السباقات الرياضية التي اقيمت على شرف المهرجان قال إن التحدي الأساسي هو تحويل الأوقاف العقارية إلى واقع بإنشاء أبراج متعددة الطوابق خاصة في المناطق المميزة بغرض تطوير هذه الأوقاف وزيادة ريعها بما يخدم شروط (الواقفين) وطالب الوالي رؤساء مؤسسات القطاع العام والخاص أن يعملوا على حث العاملين معهم على تخصيص جزء من دخلهم ولو (جنيه) واحد كـ(وقف) يسدد شهرياً.
د.جابر إدريس عويشة رئيس المجلس الأعلى للدعوة والإرشاد قال إن الأوقاف شعيرة دينية وموروث اجتماعي أسهم على مدى التأريخ في إنشاء المؤسسات الدعوية والتعليمية والصحية وإنشاء مرافق مياه الشرب. وحيا الرعيل الأول والرموز السودانية التي أوقفت عقارات ومواقع مميزة بالخرطوم تشكل أساس الأوقاف بالولاية وسمى على سبيل المثال أسرة عبد المنعم محمد وشروني والشيخ مصطفى الأمين وغيرهم، معلناً أنه ستتم خلال أيام المهرجان زيارات ميدانية لأسر كل الواقفين بالولاية.
وطالب عويشة مجمع الفقه الإسلامي بإصدار فتاوى وبحوث تعزز من الوقف، وأثنى على مبادرة أعضاء حكومة ولاية الخرطوم الذين استقطعوا جزءا من مرتباتهم شهرياً (وقفاً) لأعمال الخير .
المهندس موسى معاطي المدير العام لهيئة الأوقاف الإسلامية قال إن المهرجان يستمر لمدة شهر وسيتم فيه تنفيذ برامج دعوية وإعلامية ولقاءات مع الخيرين بالمحليات بهدف وتقوية خطاب الوقف ونشر ثقافته والتعريف به.
هذا وكان والي ولاية الخرطوم وبحضور د.عويشة ووزير الشباب والرياضة اليسع صديق التاج ومعتمد شؤون الرئاسة الأستاذ الرضي سعد قد قاموا بتدشين معينات قوافل الريف ومعينات المساجد وكراسي المرضى ومبردات المياه لتوزيعها للمساجد والمستشفيات والجامعات ودور المؤمنات كما قاموا بتكريم الفائزين في سباق الدراجات الذي انطلق من محلية أم درمان بحضور الأستاذ مجدي عبد العزيز معتمد محلية أم درمان وسباق الضاحية الذي انطلق من نفق عفراء كما افتتحوا المعارض المصاحبة للمهرجان.

سونا