سياسية

مجلس تحرير جبال النوبة يعلن تجميد التفاوض مع الحكومة السودانية


تمسك مجلس تحرير اقليم جبال النوبة ، بقرارته التي أصدرها في وقت سابق بإعتبار نائب رئيس الحركة عبد العزيز الحلو المرجعية الأولى ، وأعلن ختام إجتماعات امتدت لخمسة أيام بالاتفاق على تجميد عملية التفاوض مع الحكومة لحين حل الأزمة الداخلية.

وأصدر مجلس التحرير ـ جبال النوبة، أواخر مارس المنصرم، قرارات بحل وفد التفاوض وتكوين آخر جديد، بجانب طرح الثقة عن ياسر عرمان كأمين عام للحركة، وسحب ملفات التفاوض، والعلاقات الخارجية والتحالفات السياسية منه.

ووصلت قيادات الحركة الشعبية يتقدمهم مالك عقار وياسر عرمان إلى مناطق سيطرتها بجنوب كردفان، السبت الماضي، لإحتواء الأزمة، واختتمت، الجمعة،إجتماعات بقيادة هيئة الأركان العامة ومجلس التحرير، قالت بعدها قيادات الحركة أن اتفاقا اكتمل وسط المجتمعين بتجديد الثقة في وفد التفاوض والتأكيد على وحدة الحركة الشعبية مع عدم تغيير المواقف التفاوضية.

وفي مايشبه الرد على تلك التصريحات قال مجلس تحرير جبال النوبة، في بيان تلقته (سودان تربيون) السبت، إن المجلس لم يغير قراراته التي صدرت في 25 مارس ولم يدخل عليها أي تعديل، في إشارة الى اعتبار الحلو مرجعيته الوحيدة وسحب الثقة عن الأمين العام للحركة ياسر عرمان وتنحيته عن رئاسة وفد التفاوض.

ونزع البيان الأحدث لمجلس إقليم جبال النوبة عن عرمان صفته التنظيمية ، واكتفى بالاشارة اليه برتبته العسكرية.

وأفاد أن “المجلس عقد إجتماعين فوق العادة بعد وصول رئيس الحركة مالك عقار بمعية الفريق ياسر عرمان، واثنين من أعضاء المجلس القيادي،الذين انضم اليهم رئيس هيئة أركان الجيش الشعبي- شمالونائب رئيس هيئة الأركان إدارة اللواء عزت كوكو أنجلو”.

وأشار البيان المذيل باسم نائب الرئيس ، نجلاء عبد الواحد الى أن إجتماعاته التي عقدت ليومين وانتهت الخميس الماضي، اسفرت عن اتفاق الأطراف على “تجميد عملية التفاوض مع الحكومة إلى حين إكتمال ترتيب البيت الداخلي، بانعقاد المؤتمر العام الاستثنائي”.

وأضاف “وعليه فإن أي تفاوض او اتفاق يتم توقيعه قبل المؤتمر الإستثنائي فنحن في الاقليم غير معنيين به”.

كما أكد المجلس أن الاجتماع انتهى إلى اتفاق الأطراف على أن حل المشكلة يتطلب حضور نائب الرئيس عبد العزيز الحلو كطرف اساسي.

وبرزت الأزمة التي تعيشها الحركة الشعبية ـ شمال، الى السطح هذا الشهر، عقب تقديم عبد العزيز الحلو استقالته وتوجيهه انتقادات لاذعة إلى مالك عقار وياسر عرمان.

وأكد عقار، لاحقا، إن نائبه عبد العزيز الحلو تقدم باستقالته، لكنه لم يؤكد قبولها من عدمه، موضحا أن ما أثاره في الاستقالة يجري مناقشته داخل أجهزة الحركة.

وظل الحلو يطالب خلال الفترة الماضية قيادة الحركة بطرح قضية تقرير المصير لجبال النوبة على طاولة المفاوضات مع الحكومة، لكن طلبه لم يجد دعم القيادة الجماعية التي طرحت بدلا عن ذلك الحكم الذاتي، ما أغضب الحلو وظل يدفع باستقالته بين الحين والآخر.

سودان تربيون


‫5 تعليقات

  1. فخّار يكسر بعضه، وندمان من يأبي الصلح.
    تطاول أمد معارك جبال النوبة بفعل فاعل؛ بمقدور الجيش حسم الأمر ميدانيّاً لكن هناك ساسة وعساكر يتاجرون بالوضعيّة الحالية ويرغبون في إطالة الوضع الكارثي الحالي لمكاسب ضيّقة.

  2. السؤال الذى لا اجابة له !!!
    حركة تحرير جبال النوبة هى حركة قومية بمعنى انها حركة تخص قومية معينة لها مطالب محددة من اجلها
    خرج يوسف كوة ورفيقه ابو جلحة لنيلها من حكومات
    المركز وكان ذلك قبل اكثر من ثلاثون سنة .
    طيب السؤال :اين ابناء النوبة في صراع القيادة الان ؟
    ولماذا تقيرت الاهداف من تنمية وسلطة وثروة الى
    سودان جديد ، علمانية ، نيل ازرق ، مناصير ،دارفور
    ومن ثم الحلو هذا الذى تتمسكون به لايحمل من هموم النوبة شيء الرجل له افكاره واهدافة الخاصة .
    ملحوظة هامة :حملة السلاح الان في الحركة كلهم من
    ابناء النوبة الذين ولدوا في فترة الحرب الطويلة وبالتالي
    هم معزولون تماما عن المجتمعات السودانية مما مكن للقيادة الشيوعية الماركسية او بالاحرى الجيفارية ان تتحكم في تشكيلهم كيف شاءت .
    لاينصلح الحال الا بوجود ابناء النوبة الاصليين امثال القاءد
    تلفون وموجي ودانيال كودي وتابيتا والقاءمة طويلة جدا
    بابناء النوبة اصحاب الوجعة .انغذوا ابناءكم انغذوا الولاية من عبث هؤلاء اللوردات .

  3. رصاصة واحدة تكفي
    الى متى سيظل هؤلاء يعبثون بالوطن اكثر مما حصل ؟؟!!

  4. مصر وحلفائها وراء ذلك صدقوني بس احنا لو جلسنا نقاوم سوف نخسر لازم هجوما مماثل ليه يدعمون لبنا تمرد ليه يقسمونا هم كمان عندهم ناس لازم ينفصلوا وينضموا لينا كل نوبة مصر حقوننا ولازم يتحدوا معانا أخير من حقارة المصريين بيهم

  5. نعم وأساسا القضية هي قضية لكل السودانيين والسودانيون لا يعترفون إلا بأصحاب القضية، النوبة هم أصحاب القضية وعرمان وعقار شيوعيون فاسدون يمتلك أحدهما شركة طيران كاملة والآخر أكثر من ذلك ويتنقلون في الواصم والفنادق بينما أسرهم في الخرطوم تحت حماية البشير والنوبة عشرات الآلاف في الخرطوم لم يسألهم أحد أو يضايقهم أحد يعملون ويتكسبون ويأكلون ويشربون كجزء من هذا الشعب والجبال ليس فيها إلا الحلو ورهائنه ودروعه البشرية من النوبة.
    عموما الحلو فهمها وأطاح بالكومينيست الشيوعيين وهذا هو الطريق الصحيح وعليه أن يطالب بأموال النوبة من عرمان وعقار عبر مكتب محاماة دولي وهي مئات ملايين الدولارات كان يمكن أن تحدث تنمية شاملة في جبالات فنحن نعرف إنه رجل نظيف اليد له مطالب سيحققها بالتفاوض.