سياسية

البحر الأحمر توقف مستشفى الحياة ونقابة الخطوط البحرية تحتج


أوقفت وزارة الصحة بولاية البحر الأحمر أمس الأول، مستشفى الحياة الحديث، عن استقبال حالات مرضية وتنويمها في المستشفى، وتسلمت إدارة المستشفى خطاباً من مدير إدارة المؤسسات العلاجية، د.محمد محمود يفيد بإيقاف تنويم المرضى في المستشفى، بحجة أن المستشفى لم يحصل على تجديد الترخيص.

ويشهد مستشفى الحياة صراعاً على ملكيته، عقب تصفية شركة الخطوط البحرية السودانية، إذ ترى لجنة الخصخصة والتخلص من الفائض أن المستشفى من أصول الشركة، في الوقت الذي ترى نقابة العاملين بأنه ملك للعاملين، لجهة أنه شيّد باستقطاعات من رواتبهم، ورفع النزاع للقضاء للبت فيه.

وقال رئيس النقابة يعقوب محمود لـ(الجريدة) أمس، ان المستشفى شيد في 2008م من رواتب العاملين، والشركة لم تساهم فيه.
وأشار يعقوب الذي يشرف على إدارة المستشفى، إلى أنهم تقدموا بطلب تجديد الترخيص، ووفروا المستندات المطلوبة وأودعوا مبلغ التجديد عبر شيكات، إلا أن وزارة الصحة لم تجدد لهم.

وخاطبت وزارة الصحة إدارة المستشفى، عبر خطاب رسمي حصلت (الجريدة) على نسخة منه، بأنها لن تتمكن من تجديد الترخيص لمستشفى الحياة، بسبب أنه في الأوراق الرسمية ملك لنقابة العاملين، وهي نقابة محلولة منذ تصفية الشركة كما جاء في نص الخطاب.
ويعد المستشفى من أكبر المستشفيات، في ولاية البحر الأحمر، وبه أكثر من 50 سريراً، واستجابت إدارة المستشفى لقرارالإيقاف الصادر من وزارة الصحة، وقال يعقوب (إنتظرنا حتى خرج آخر مريض منوّم، وأغلقنا المستشفى مباشرة).

ورفضت نقابة العاملين التي تدير المستشفى، تسليمه لوزارة الصحة، بعد أن تم تبليغها بأن قراراً صدر من حكومة الولاية بذلك الإسبوع الماضي، واحتجت إدارة المستشفى للجنة التي كلفت بإنفاذ القرار، لجهة أنها لم تتسلم القرار ولأن القضية حول ملكية المستشفى لا تزال في مرحلة التقاضي.

الخرطوم: شوقي عبد العظيم
صحيفة الجريدة